افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    فجر صناعة السيارات في السعودية    الأحساء.. الاقتصاد المستدام والفرص الواعدة !    "قمة الأولوية" تؤكد أهمية تشكيل مستقبل الاستثمار العالمي والمرونة الاقتصادية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    لقاء الرياض.. رسالة وحدة في زمن التحديات    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    التعاون يُحبط الشباب بالتعادل    رونالدو يحتفل مع ولي العهد بيوم التأسيس    بنزيما: الاتحاد ليس قريبا من لقب الدوري    أرتيتا: أرسنال يجب أن يحول غضب الهزيمة إلى وقود لإنعاش آماله في الفوز باللقب    برعاية نائب أمير مكة.. محافظ جدة يشهد بطولة البحر الأحمر الدولية للخيل    القيادة تهنئ الحاكم العام لسانت لوسيا    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    محطات الوطن حاضرة في تبوك    خادم الحرمين يوجّه بإطلاق أسماء أئمة وملوك الدولة على 15 ميداناً بالرياض    أهالي القصيم يعبّرون عن فرحتهم بالملابس التراثية    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    البنيان يزور مبادرة الداخلية «مكان التاريخ» ويطّلع على الإرث الأمني    حماس: جاهزون لمرحلة تبادل شامل    الإتحاد يغرد في صدارة دوري روشن برباعية في شباك الهلال    الحياة رحلة ورفقة    عون يطالب بضغط أميركي على إسرائيل للانسحاب من جنوب لبنان    منيرة آل غالب إلى رحمة الله    «تسميات ميادين الرياض».. تعزيز الهوية والانتماء وإبراز إنجازات الأئمة والملوك    إسرائيل تؤجل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين    د. عادل عزت يشكر المعزين في وفاة والده    الشرقية تكتسي بأعلام الوطن ولوحات التعبيرية والإنارات الجمالية احتفاء بيوم التأسيس    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    منتخب شباب السعودية يتأهل يتأهل إلى كأس العالم    نائب رئيس مجلس الشورى يوم التأسيس: تاريخٌ خالد ومستقبلٌ واعد    مدير عام مكتب التربية العربي : الاحتفاء بيوم التأسيس اعتزاز بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    عقد ورشة عمل "الممارسات الكشفية للفتيات في الجامعات"    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بعسير يكمل استعداداته في يوم التأسيس    أسرة حسام الدين تحتفي بعقد قران أحمد ويوسف    "السعودية في العصر الرقمي: من جذور التأسيس إلى ريادة المستقبل"    القيادة الإماراتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الدرعية.. ابتدينا واعتلينا    تنبع من تراث الدولة السعودية.. 5 عناصر في «شعار التأسيس» تعكس الأصالة    اكتشاف النفط.. قصة إرادة التنمية السعودية    العز والعزوة.. فخر وانتماء    القيادة الكويتية تهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    السعودية.. أعظم وحدة في العصر الحديث    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    غبار المكابح أخطر من عادم السيارات    السعودية منارة الأمل والتميز الطبي    الماضي ومسؤولية المستقبل    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد أبو شرارة.. وثلاثية الحرية والحب والموت
نشر في عكاظ يوم 30 - 12 - 2017

يتبدَّى لنا الشعر على الدوام فن الفنون جميعها.. أو الفن الذي يحتوي كل الفنون ويتضمنها ويستثمرها في التعبير عن ذاته، وفي الكشف عن حضوره، وفي سعيه نحو التجسد والتمظهر والاكتمال.. فهو أي الشعر يستثمر اللغة بكافة مستوياتها وتجلياتها، بقدر ما يستثمر الصورة، ويستثمر القص والسرد، ويستثمر الموسيقى، ويستثمر المسرح، وما إلى ذلك. غير أنه يبقى بعد ذلك كله محتفظا بكينونته وهويته الخاصة، وهي الكينونة التي يصعب توصيفها أو القبض عليها. لكننا نشعر بها على الدوام ونستطيع التعرف عليها بسهولة، حالما نواجه خطابا أدبيا ما، فنسارع إلى وصفه بالشعر. ذلك أن الشعر يظل قادرا على الوصول إلينا والتأثير فينا، حتى وإن عجزنا نحن عن الوصول إليه أو القبض على جوهره وحقيقته.
في تجربة شاعرنا (محمد أبو شرارة).. تتبدى لنا في الشعر كل العناصر والسمات التي أشرنا إليها آنفا. فالشعر عنده استثمار لكل طاقات الخطاب الأدبي إن جاز الوصف. واستفادة من كل الأشكال الفنية التي يعبر بها الفنان عن نفسه. فقصيدة (أبي شرارة) مغامرة دائبة في فضاءات الكتابة الشعرية، من حيث الشكل أولا، ومن حيث المضامين والرؤى والأفكار ثانيا.. فهي تتوزع بين أشكال الكتابة الشعرية الثلاثة (العمودي، والتفعيلة، والنثر).. وتتغيا أن تعبر عن نفسها من خلال هذه الطرق الثلاث، مستثمرة الطاقات التعبيرية والإمكانات الإيقاعية لكل شكل من هذه الأشكال، بما يتلاءم مع مضمون النص، وجوه النفسي، وأفقه الفكري والحدسي، ومجازاته وصوره وفضائه البلاغي الخاص. فالقصيدة عند شاعرنا تجربة تختار شكلها وتتماهى به وتتجسد من خلاله، وتتواشج عضويا إلى الحد الذي لا يترك مجالا للتعسف أو الافتعال أو التوظيف السطحي العابر للشكل الشعري، حيث يتبدى الشكل عندها هو عين القصيدة والقصيدة عين الشكل.
أما مضامين شاعرنا وحدوسه وكشوفه ومناطق بحثه فهي تتوزع على رقعة واسعة من فضاءات ذاته الشاعرة. فإذا كان الإنسان من حيث الأصل (عالما أكبر) بحد ذاته، تتجمع فيه كل العوالم والأكوان، وتتجسد فيه كل الخبايا والأسرار؛ فإن الشاعر الحق هو أفضل من يمكن له أن يجلي لنا هذه الرحابة التي تنطوي عليها ذات الإنسان، وهذه القدرة على الجمع بين كل مكونات الوجود، بكل تمايزاتها واختلافاتها، وبكل ما قد يتراءى لنا بينها من تناقض أو تضاد. حيث تنتهي الذات الشاعرة أخيرا إلى أن تكون معرضا لآلاف الصور، وآلاف الأفكار، وآلاف المشاعر والمواقف والتمظهرات.
قصيدة (أبي شرارة) قصيدة مسكونة بالحرية والحب والموت والمشاعر القومية والقيم الأخلاقية واللغة الدينية واستحضار التراث. فالقصيدة عنده مصهر لكل هذه القضايا والمشاعر والموضوعات، وتعبير عن ذاته المرهفة والثائرة في ذات الآن: الشاعرة بأوجاع الإنسان وآلامه، المتعاطفة مع انكساراته وسقطاته، التائقة إلى هدهدته والتخفيف عنه، الحالمة بعالم أفضل يخلو من كل ما من شأنه أن يؤذي وجود الإنسان أو ينغص عليه، أو ينتهك حقا من حقوقه الإنسانية المعتبرة. والثائرة كذلك على كل ما يمكن له أن يحول بين الإنسان وبين أن يحقق وجوده، وأن ينعم بحريته وكرامته وأن يهنأ بالعيش اللائق والكريم.
يقول شاعرنا في نص بعنوان (مقتل كليب):
(سرقوا التفاح.. والزيتون.. واللوز وأفراخ الحمامة /‏ سرقوا ملح جبينك /‏ وشفاهك /‏ ونخيلا.. وكروما ورحيق الياسمينات وأشذاء الليالك /‏ سرقوا منك العمامة /‏ جففوا ماء الكرامة /‏ من ترابك).
ولا يتوقف نشدان الحرية عند شاعرنا عند حد المطالبة الصارخة، أو الشكوى المباشرة من ضياع المكتسبات والحقوق. بل يترقى الأمر عنده إلى التأكيد على أن الحرية هي جوهر الإنسان وحقه الممنوح له منذ الأزل، الذي لا يمكن له أن يتجسد أو يتحقق من دون الحصول عليه: (قال لي: ونفخت... /‏ فكن ما تشاء /‏ الفراديس بين يديك /‏ اجترح ما تشاء /‏ وخذ ما تشاء، ابتكر عالمك).
وتستمر الذات الشاعرة في بحثها الدائب عن التحقق، وفي توقها إلى التحرر من قيود الواقع وأثقاله، ثائرة ورافضة، وحالمة ومبشرة في ذات الوقت:
(تحاصرني أعين العابرين الذين ينامون فوق رصيف الحياة بلا أي معنى /‏ يسرون خلف الدراويش /‏ يلتقطون فتاة الحياة ولا يسأمون ولا يعلمون /‏ ألا أيها الليل إني أرى أنجما آفلات /‏ وفجرا يبدد هذا الحلك).
ويثور الشاعر ضد ذاته حتى، التي هي تلخيص للذات الجمعية التي يتوخى مواجهتها وهزها وإيقاظها من سباتها الطويل، حيث يقول في نص بعنوان (نفاق):
(أصبحت ضدي كل شيء منكر * حتى ثيابي صرت فيها منكرا
ثوبي يقيدني، وسمرة جبهتي * وجعي، وتاه بي السبيل لكي أرى
في داخلي ضدان، وجه حقيقتي: * أني سواي، وأن وجهي مفترى).
أما في الحب فتتجلى ذات شاعرنا شفافة حالمة، تتوسل لغة رقيقة ندية، حافلة بكل ما يمكن لها أن تحفل به من تعبيرات شعرية دافئة ومرهفة:
تجيئين لا تحتويك اللغى * أشف من الحلم المبتغى
تطلين من شرفة النهوند * من ضحكة الطفل لما نغا
ويقول في نص بعنوان (دوزنة):
بيدي سنبلت الحقول الخضر برعمت النخيلا
وجدلت أجنحة الشموس خلقت من ألق خيولا
ورسمت للتفاح نهدا واعتصرت الزنجبيلا
الحسن ترسمه يداي جدائلا وفما خجولا
ومن الحب إلى الموت الذي لا تراه الذات الشاعرة فناء أو نهاية، بقدر ما تراه ميلادا وشروقا جديدا.. يقول شاعرنا من نص نثري:
(الموت انعتاق وتخلق /‏ تخلع الروح قميصها /‏ وتحطم قضبان الطين /‏ كالبذر و تثقب جدار القشرة الأرضية /‏ كالينابيع الدافقة بالخصب والنماء /‏ كرصاصة تثقب السماء في عرس ريفي)
(الجسد قميص الروح الجبري /‏ قبر مل من تزاحم الأضداد).
وهكذا يستمر (محمد أبو شرارة) في ترحاله الدائم في فضاءات ذاته الشاعرة.. حالما، وثائرا، وعاشقا، ومتمردا على نفسه، وواقعه الاجتماعي، راغبا في تحقيق تحرره بأشمل ما يمكن أن يكون لذلك التحرر من معنى.. حين يكون تحررا حتى من سجن الجسد وظلماته الخانقة.. وتوقا حارا، وعارما إلى عالم روحي نقي ورائق وراق، لا تعيش فيه إلا الأرواح السامية.. التي لا تعرف الدنس، ولا يعلق بها شيء من أدران الوجود الأرضي الخانق والمظلم والكئيب!.
* شاعر وناقد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.