سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صميلي ل«عكاظ» : طاردت الشكل الشعري بوعي واحتفيت بالحداثة والتجريب!
نشر في عكاظ يوم 01 - 10 - 2016

شاعر مختلف، يكتب قصيدة جميلة، لا يشغله شيء غيرها. يطارد كما يقول الشّكل الشعري والحداثة ويحتفي بالتجريب الواعي.. له آراء جريئة في الشعر وفي المسابقات الشعرية التي يرى أنها محكومة بمعايير قديمة في النقد والمعرفة.. الكثير من الآراء نقرأونها في حوارنا مع الشاعر الشاب (حسن عبده صميلي).. فإلى نص الحوار:
صدر لك ديوانان شعريان الأول بعنوان (بسملة على كثيب وطن) عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر والثاني (يقيناً يَرْشَحُ الرّمل) عن نادي جازان الأدبي.
هل عانيت ابتداء في الطباعة؟ وكيف وجدت التجربتين؟
أصدرتُ الديوان الأول من دار نشرٍ مصرية في أواخر عام 2011م؛ لأنني كُنتُ جديدا على المشهد الثقافي وللتو تخرجتُ في الجامعة، وليس ثمة علاقة مباشرة لي بالأندية الأدبية، ومن خلال اتصالي بعدد من دور النشر اخترتُ دار أروقة لاقترانها بكل معارض الكتب العربية، وحقيقة كان التواصل سهلا مع الدار وتمت الطباعة في وقتٍ سريع وبجودة جيدة ومناسبة، وتجربة الديوان الأول لم تعد تمثلني كثيرا، ولم أعد أحتفي بها لأنَّ الذات الشاعرة تحاول باستمرار اصطياد رؤًى وتشكيلات جديدة.
أما الديوان الثاني وهو الصادر حديثا من نادي جازان الأدبي بالشراكة مع الدار العربية للعلوم ناشرون، فهو الديوان الفائز بجائزة جازان للإبداع (فرع الشعر) عام 2015، وهو ديوان يحتفي بالحداثة، ويسعى بجديَّةٍ أن يطارد الشكل الشعري الجديد والممتلئ باحتمالات التجريب الواعي.
وفي ديوان (يقينا يَرْشَحُ الرمل) يتجاوز التشكيلُ الشعري الحديث النسقَ المباشر بفضل إيمانه باللغة إيمانا يقوم على فهم أداة الشعر دون الانكفاء على الموهبة فقط.
ومن هنا تسللت رائحةُ الانزياحات رؤية وتشكيلا في ذاكرة الديوان.
عناوين نصوصك وديوانيك غريبة إلى حدّ ما.. هل هي متطلبات الشعر اليوم أم أنّ هناك فلسفة ما خلف هذه العناوين يراها شاعر شاب مثلك؟
العنوان -كما يفسره بعضُ النقاد- بات نصا جديدا، ويحمل قراءات ممتلئة، كما يقدم العنوان عبر كثافة رؤاه دلالاتٍ أخرى، وليس مهماً غرابة العنوان بقدر أهمية أن يكون العنوانُ قابضاً على المعنى الضمني للقصيدة.
إنَّ عنوان القصيدة وهو ينزع طينه في احتمالاتِ الشاعر؛ لَهو يعيشُ ورطة ثقيلة، وفي كل لحظات ولادة عنوان القصيدة تبدو القصيدة من قبل ومن بعد كائنا لم يكتملْ إلا به.
والعنوان مهم للناقد كما الشاعر، فَرَكْضُ الناقد في مضمار جماليات النص يحتاج عنوانا مثقلا بعمق الرؤية لا عنوانا مباشرا يقتل التأويل في مهده.
ماذا عن مفهوم الشعر لديك؟
لا أظن الشعر فكرة نمطية يحسنُ بنا اكتشاف مفهومها، والقبض على دلالته..
الشعر حالة تشبه سيدةً لا تعرف شكل الحزن رغم حزنها العميق، أو تشبه ذاكرة امتلأت بالغيب والانكشاف ثم خلت تماما منهما.
صعبٌ على الشاعر تفسير الشعر، ولو عرف معناه لفقد لذة كتابته؛ فهو نكهةُ الجياع، وحائط المجانين.
إنني لحظة كتابة الشعر أفتقد إنسانيتي؛ فالإنسانُ يدركُ ما حوله، وعلى الشاعر أن ينكر ما حوله وأن يكفر بوعيه؛ فيغفو مع حالة اللا وعي.
إن الشعر الخالد في وحي الأجيال، ذلك الذي تنطفئ عنده شرارة العقل، وتذوب في نداءاته حالات الفهم؛ فيكون الجنون سيدا يجوب المكان والزمان.
في الشعر تبرز الذات متأرجحة وغير متزنة، ولذلك نجد الشاعر يستغرق في تعبيراتِ الألم والانطفاء.
كما يحاول الشعر دائما أن يكتشف حقيقة الآخر بالسؤالات وهو تفسير لحالة قلق تتأزم كلما امتثل الشاعر لنداءات القصيدة داخله.
الشعراء مسكونون ب «ليت» هل من أمل لتجاوز هذا الحلم في القصيدة إلى واقع؟
لن نتجاوز أحلامنا لأن القصيدة لا ينبغي لها أن تظل واقعا؛ فالواقعية مبدأ سردي لا شعري، والشكل الشعري الجديد لا يؤمن بفكرة اقتفاء الواقع والاقتراب من قضايا المجتمع، بل بفكرة التجريب الواعي الممتلئ بنداءات الذات والوجود الإنساني، والمبنيّ على قراءة بناءات الشعر قديما وحديثا مع صناعة نص شعري يشبه كاتبه فقط.
في تجربتك الشعرية، هل تقتفي أثر سابقيك أم أنك شاعر مختلف؟
أحسبُ أنَّ تجربتي الشعرية تجربة حديثة وتتكئ على دلالة الرمز؛ يقيناً منها بضرورة الانسلاخ من كهنوت القديم شكلا ومضمونًا، وحين تقف تجربتي عن النمو سأسأل غيمتي عن خيانتها.
ويمكن الحكم على تغيُّر التجربة لديَّ أو ثباتها من خلال تحليل السياقات الثقافية والذاتية والكونية في النص الإبداعي؛ ليُكتَشَفَ إن كان تغيُّرا عميقا أم سطحيًّا.
هناك من يقول بفتنة شعرائنا الشباب بشكل القصيدة.. هل يثبت هذا؟ أم أنهم تجاوزوا هذه الصرعة؟
الشكل الشعري لم يعد فاتنا كفتنة الشعرية في النص، وكلما كانَتْ اللغة الأدبية متجاوزة حدود المباشرة كان الشكل الشعري زاهيا.
إن كتابة النص العمودي بشعرية عالية أصعب بكثير من كتابة قصيدة تفعيلة؛ فالنص العمودي يحتكم لرموز ودلالات ضيقة، وحين تملأ هذه الرموز بياضات القصيدة، يصبح الشكل الشعري ذا قيمة سواء أكان عموديا أم تفعيلة.
إن تجريب أنساقٍ جديدة في النص الشعري سيخلقُ تقنياتٍ جديدةً وغنيَّةً بالرؤية والتشكيل، وهو ما يفترضه الشعر، وحين تتحول العملية الإبداعية من جذوة الدهشة للاكتفاء بطاقات الموهبة الشعرية وقيودها فقط، فإنها ستعيش حالة انطفاء لا حالة احتواء.
أما زلت ذلك الطفل الذي يستبيح معالم الحلوى يشكّلها وينثرها على ركن السرير أم أنّ القصيدة الشعرية أعادت رؤيتك لهذا التشكيل؟!
ربما تغير ذلك الطفل، وتغيرت أحلامه، وفي كل نص جديد أكتبه لا أريد أن أكرر نفسي، وفي ديواني الثالث (موتٌ يشتهي الورد) -الذي ما زال مخطوطا- تكشف ذاتي عن قلق جديد، ونظرة أخرى للحياة والكون، كما تذهب تأويلات الذاكرة لديَّ لأماكن لم أخضها من قبل.
الليل يحضر في شعرك بشكل ملحوظ وكذا المدينة.. هل من دلالة ما لهذا الحضور؟
ربما لأن الليل وسادة الشعراء، واللحظة التي تصنع حيرتها وعتمتها في ملامح الشاعر، كما أنَّ ضوضاء المدينة وحدسها المختلف بالآخر يشكِّل استفزازاً لرغبة الروح في تدوين ما يعتريها.
هذا التضاد بين هدوء أو سكينة الليل وبين فوضى أو ضوضاء المدينة ربما شكَّل ولادة فهم مختلف في الذات الشاعرة عن الليل والمدينة.
الشعراء في العادة يحتفون بالموت بعكس الحياة التي لا يعطونها الكثير مما تستحق.. هل أنت من أولئك الشعراء الذين تسودّ الحياة في شعرهم؟
فكرة الموت في القصيدة تعني للشاعر الخلاص من التدافع النفسي أو الروحي الذي يطارد المبدع لحظة الكتابة.
ومن هنا يبقى الشاعر مشغولاً بثنائية (البقاء، الأفول)، ومشغولاً بذاته التي تتأرجح بين الولادة والموت.
هذا الانشغال لم يعد تشكيلا عابرا في مساحات النص، بل بات يشكِّل نموا إضافيا للدلالة، فمرة تبدو المعاني مرآة للذاكرة ومرة تبدو الذاكرة مرآة للمعنى.
أنت تؤمن بأن دم القصيدة أبيض، وبأن كهف الضوء خلفك ينبض.. أما زلت؟!
بكل تأكيد؛ فالقصيدة هي وردة السلام في وجه دعاة القتل والإرهاب، وفي وجه حمامات الدم التي تسيل باسم الدين وباسم الهُوية.
إن دم القصيدة أبيضُ؛ لأنه لم يقترف غير اللذة وغواية الروح، والقصيدة كلما أعطتك بياضها ازددتَ يقينا بجوهرها المترف.
تحضر في العديد من قصائدك اللاءات وال (أنا)... هل هذه لاءاتك وأناك أم أنك صوت الآخر في الحياة من خلال الشعر؟
قد تكون لاءاتي وأناي، وقد لا تكون، وفي الحالتيْن أنا ذلك الفتى الذي تفوته يقظة الشعر؛ فيبقى فتى حالما، ومنكفئا على طقوسه.
في لاءاتي وأنايَ اكتنازٌ دائمٌ بالسؤال، والأسئلة منشؤها حيرة تتلاطم بها ذات الشاعر، إنها أسئلة الوجود وأسئلة أبجديات الروح، فكيف جاءتْ بنية الأنا واللاءات لديَّ، وهل انثالت على طبيعة وشكل واحد.
فزت بجائزة جازان للتفوق والإبداع (فرع الشعر) في دورتها العاشرة... ماذا تعني لك هذه الجائزة وماذا يعني لك الفوز؟
ديواني الثاني (يقينا يَرْشَحُ الرمل) هو من حصد الجائزة؛ وربما حصدها لأنه أخلص للشعر، وللتجربة العميقة داخلي.
والجائزة تُعنى بالدرجة الأولى بالتجارب الشبابية، وهي تنفتح كثيرا على النصوص الحديثة والمتمردة على الشكل العمودي والتقليدي، ومنها تبدو قيمة الجائزة، كما أنها قدمت عددا جيدا من المبدعين الشباب في دوراتها السابقة.
وأمتن كثيرا لأمانة الجائزة التي احتفت بالديوان، كما أمتن للنادي الأدبي بجازان الذي أكرمني بطباعته.
شاركت في مسابقة أمير الشعراء.. ما رأيك في هذه المسابقات؟ وهل تخدم مثل هذه المسابقات الشعر أم الشاعر؟
المسابقات فرصة جيدة لأن يصل صوتك الشعري للبعيد، لكنها تظل مرتهنةً لتوجهات المسابقة ومنفذيها، كما تظل محكومةً بمعايير نقدية قديمة في غالبها وفي قالبها المعرفي.
إن مسابقة أمير الشعراء بوصفها مسابقة منبرية إعلامية؛ لَم تُحاول أن تصل للجمهور كاملا بنخبويته وبساطته وهو ما يفرض قيودا شديدة على المبدع، فلا يصدح بما يريد، بل بما تريد المسابقة ومنظموها.
ولن تخدم مسابقةٌ شاعرا من حيث تطوير قدراته الشعرية أو صناعة شاعر من لا شيء، لكنها تخدمه من خلال منحه ضوءا إعلاميا لم يكن يجده في بيئته الطبيعية.
ماذا عن أحلامك الشعرية المؤجلة والمنتظرة؟
لي أحلام كثيرة أهمها ألا يخبو صوت القصيدة داخلي، وأن يصل حرفي للبعيد من خلال كتابة نماذج إبداعية مختلفة الرؤية والتشكيل.
ومن ضمن أحلامي قريبة التحقيق أنني بعد أشهر، سأطبع ديواني الثالث: (موت يشتهي الورد)، وسأنتهي من ديواني الرابع: (نزوحٌ للجفاف).
وختاما شكراً لصحيفة عكاظ ولك صديقي علي على كرمٍ تمنحونه الثقافة والمثقفين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.