انفجار في وسط مدينة كولونيا الألمانية    السفير الحربي: عناية المملكة بكتاب الله تتسق مع رسالتها السامية في خدمة الإسلام    الذهب يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق    وزير الخارجية الكويتي نسعى لطرح «الشنغن» بالقمة الخليجية الأوروبية    الدول العربية تتطلع إلى تعزيز التعاون في مجال نقل التكنولوجيا مع الصين    مصر والسعودية.. قلب الأمة النابض    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة مسبوقة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية في المدينة ونجران    زلزال بقوة 6.5 درجات يقع قبالة كولومبيا البريطانية في كندا    تركي آل الشيخ يدعو الكتاب والأدباء إلى تقديم أعمالهم بدءاً من اليوم    فشل في تحقيق أمانيها.. فأحرقت الضريح !    إجراءات وتدابير وتشريعات تعزز جهود السعودية لمكافحة الاتجار بالأشخاص    المملكة وتنمية اليمن    ميتروفيتش في الصدارة    فريق عمل مشروع توثيق تاريخ كرة القدم السعودية يعقد اجتماعه السابع في الرياض    وزير الرياضة يوجّه بإطلاق اسم جولة "نحلم ونحقق" على الجولة الرابعة من دوري روشن للمحترفين    التضخم يرتفع.. والإيجارات السكنية تقفز 10.8 % في عام    قتل زوجته وتخلص منها بطحنها في خلاط كهربائي    بمناسبة اليوم الوطني.. أول إجازة مدرسية الأسبوع القادم    فيصل بن مشعل يقلّد قائد قوات أمن المنشآت بالقصيم رتبته الجديدة    الملك يأمر بترقية 32 عضواً في النيابة العامة    إيقاف ثلاثة من منسوبي «الجمارك» لتسهيلهم تهريب «مشتقات بترولية»    تعزيز تعاون الأمن الغذائي بين السعودية وأوروغواي    المزاريع.. قبيلة عمانية استوطنت ممباسا وحكمتها    هل سقطت مبادئ الحياد الإعلامي ؟ في لقاء سويدان مع «بودي مارلي»    لمتابعة إنجاز المشاريع.. نائب أمير مكة يطلق وحدة المتابعة التنموية    الوقود الصحي لأدائك الرياضي.. ما تأكله قبل وبعد التمرين    وقف إطلاق النار في غزة يحظى بإجماع دولي    غطاء نباتي كثيف.. «وادي العرين».. جمال الطبيعة البكر    معرض لرواد الأعمال في جدة    محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها الناجحة في معرض كتارا الدولي للصيد والصقور 2024    الشباب يتغلّب على القادسية بهدف في دوري روشن للمحترفين    استمرار المساعدات الإنسانية للشعوب الشقيقة    خادم الحرمين يأمر بترقية 32 عضواً بالنيابة العامة    الصدمة    في انطلاق دوري أبطال آسيا للنخبة..الأهلي يستقبل بيرسبوليس.. والنصر ضيفا على الشرطة    في الجولة الرابعة من دوري يلو.. العربي يلتقي الجبلين.. وأبها يواجه البكيرية    ثنائيات الحقيقة والوهم    صالحة التي حطّمت قيود الألوان    المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض هولندا    صفية بن زقر في ذمة الله !    نادي المداخيل    وتين    أصحوة «من جديد»؟!    إطلاق أول دبلوم لاحتراف الذكاء الاصطناعي    المشي روشتة لآلام أسفل الظهر    «عين الثور» في الزهور خارطة طريق للنحل    وتين ..وقفة مع الأهل والمدرسة والتعليم    مسرحية «الروع» ثراء ثقافي عماني أصيل    الغموض الاستراتيجي تجاه الشرق الأوسط في مناظرة ترمب وهاريس    أمير نجران يطلع على تقرير المرور    رئيس الشورى يستقبل السفراء المعينين حديثًا    الصيادون والرعاة يتسابقون على الدب الهملائي    سفراء الكويت والأردن وليبيا: دور عالمي للمملكة في خدمة الإسلام ونشر قيم التسامح    قطاع ومستشفى النماص يُفعّل "اليوم العالمي للعلاج الطبيعي"    من أعلام جازان.. الشيخ القاضي علي بن شيبان حسن العامري    استثمار المحميات الطبيعية    رئيس المجلس الإسلامي في إثيوبيا: السعودية رائدة في خدمة الإسلام والمسلمين    طائرة السعادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منافع "الأسبيرين" في محاربة السرطان
نشر في نجران نيوز يوم 04 - 03 - 2016

خلص تحليل دراستين حديثتين واسعتي النطاق إلى أن تناول الأسبيرين لفترات طويلة من شأنه تقليص خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، في تأكيد جديد على مزايا هذا الدواء الشهير المضاد للالتهابات في محاربة السرطان.
ويبين هذا التحليل الذي نشرت نتائجه مجلة "أميريكن ميديكل اسوسييشن اونكولوجي" العلمية أن استخدام الاسبيرين قد يكون أيضا مكملا للمنافع الوقائية لتنظير القولون وتقنيات أخرى للفحص من دون أن تشكل بديلا عنها.
وقال رئيس وحدة علم الأوبئة في مستشفى ماساتشوستس العام (ام جي اتش) اندرو تشان وهو أحد المعدين الرئيسيين للدراسة "بات في إمكاننا توصية عدد كبير من الأشخاص بالتفكير في تناول الاسبيرين لتقليص خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم".
غير أنه أشار إلى انه "في هذه المرحلة لسنا قادرين على القيام بتوصية عامة في شأن استخدام الاسبيرين للوقاية من السرطان بأشكاله كافة".
ولفت تشان إلى أن "نتائج أعمالنا تبين أن الاسبيرين قادر على توفير وقاية من عدد كبير من سرطانات القولون والمستقيم بالإضافة إلى تلك التي يمكن تفاديها بفضل تقنيات التشخيص. كما يمكن لهذه المادة المساعدة في تجنب حالات أكثر لدى الأشخاص غير القادرين على الخضوع لتنظير القولون".
وأظهرت دراسات سابقة عدة أن تناول الاسبيرين يمثل وسيلة لتفادي الإصابة بسرطان القولون، غير أن آثاره في تقليص الخطر الإجمالي للإصابة بالسرطان لم تتضح بالكامل، على ما ذكر هؤلاء الباحثون الذين تحدثوا عن نسبة مطلقة لتقليص خطر الإصابة بكل أنواع السرطان لا تتعدى 3 %وحلل الباحثون البيانات الطبية لحوالى 136 ألف مشارك من رجال ونساء على فترة تبلغ 32 عاما.
وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يؤكدون تناولهم الاسبيرين باستمرار بجرعة عادية (300 ميليغرام) أو ضعيفة (80 ميليغراما) بما لا يقل عن مرتين أسبوعيا، سجلوا تراجعا بنسبة 19% في خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وب15% لكل أشكال سرطانات الجهاز الهضمي بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الاسبيرين باستمرار.
تفادي 30 ألف حالة
غير أن هذه الدراسة أظهرت أن الاستخدام المنتظم للاسبيرين لم يؤد أي دور خاص في تقليص خطر الإصابة بسرطان الثدي أو البروستات أو الرئة.
وقد تبين أن الآثار الوقائية لهذا المضاد للالتهابات الذي يؤدي إلى سيلان الدم لا تظهر سوى بعد خمس سنوات من الاستخدام المتواصل بجرعات تتراوح بين نصف قرص إلى قرص ونصف قرص بواقع مرة أسبوعيا أو بتناول جرعة ضعيفة يوميا.
وخلص الباحثون إلى أن التناول المنتظم للاسبيرين من شأنه تجنيب حصول ما يصل إلى 30 ألف إصابة جديدة بسرطانات الجهاز الهضمي سنويا في الولايات المتحدة إضافة إلى 7500 سرطان في القولون والمستقيم لدى الأشخاص فوق سن الخمسين عاما الذين يخضعون لتنظير القولون، و9800 إصابة بهذه السرطانات لدى الأشخاص الذين لا يخضعون لهذه الفحوص والبالغ عددهم حوالى ثلاثين مليونا.
ومع أن نتائج هذه الدراسة الوصفية تبدو مقنعة، لكن لا يمكن تصنيفها بالصلابة عينها كتلك الصادرة عن تجربة سريرية تقام على عينة عشوائية وفق الباحثين.
وفي مقالة مرافقة لهذا البحث، وصف ارنست هوك من مركز اندرسون للسرطان في جامعة تكساس في مدينة هيوستن هذه الدراسة بأنها "مهمة".
وبحسب هذا الخبير في الأمراض السرطانية غير المشارك في الدراسة، فإن هذه البحوث "تدفع إلى الاعتقاد بأن تناول الاسبيرين بانتظام يؤدي دورا مكملا للآثار الوقائية لفحوص الكشف عن سرطان القولون والمستقيم كما قد تكون له منافع إضافية مطلقة".
وكانت هيئة فدرالية أميركية مؤلفة من خبراء مستقلين أوصت أخيرا باستخدام الاسبيرين للوقاية من سرطان القولون والمستقيم والأمراض القلبية الوعائية لدى بالغين كثيرين في الولايات المتحدة.
وأظهرت تجارب علاجية أن التناول المنتظم لجرعات صغيرة من الاسبيرين من شأنه تقليص خطر عودة الأعراض بنسبة تقارب 25% لدى الأشخاص الذين أصيبوا مرة أولى باحتشاء في عضلة القلب.
غير أن هؤلاء الخبراء يحذرون من مخاطر محتملة للتعرض لنزف جراء تناول الاسبيرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.