جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمدة عبد الصمد :دور العمد لم يتغير عن الماضي واختلافه عن السابق نتاج التطو الكبير الذي تشهده المنطقة
نشر في مكة الآن يوم 12 - 07 - 2013

استضافت جمعية الحفاظ على التراث العمراني ليلة الأمس العمدة عبد الصمد محمد عبد الصمد في ثاني أمسياتها الرمضانية التي ترعى من قبل أمانة محافظة جدة وأصدقاء التراث والهيئة العليا للسياحة والآثار في بيت نصيف التاريخي الكائن بالمنطقة التاريخية في جدة وذلك للمشاركة بإلقاء محاضرة ثقافية حملت عنوان ( العمد مابين الواقع والمأمول) .
واستفتح العمدة الحديث بشكره للجمعية ومنسوبيها وكل من يهتم بجدة على الأنشطة والمشاركة الصادقة في إحياء تراثها، ومن ثم كان له أن يستعرض فكر المحاضرة ذات الطابع التثقيفي التعليمي لتتضمن عدة محاور هامة كان منها/التعريف بالعمدة والمهام الرئيسية القائم ليضيف قائلا أن العمدة احد أفراد المجتمع المصلح الذي يقوم بعدة مهام من اجل هدف وأحد وهو خدمة أهل حارته ومن يتبعون في منطقته وذلك لأنه نقطة الوصل مابين المواطن والمسؤول ونتاج دوره الكبير فقد عرف في السابق بمسمى أبو الحارة أو شيخ الحارة، وليعرج بعدها في ذكر مهامه الإدارية الأمنية والاجتماعية بذكره الأمثلة المختلفة عليها، حيث ان من مهامه الأمنية اتخاذه كافة السبل التي تحفظ الأمن في المنطقة بينما التصديق على أوراق المواطنين وإيصالها للجهات الأخرى من ابرز مهامه الإدارية، وليذكر عقبها بها مقارنة مابين دور العمدة في الماضي والحاضر بالإضافة إلى استعراض كيفية تفعيل دور العمد واختياره للترشيح في السابق والحاضر وليؤكد للحضور اختلاف الطرق في الاختيار في الوقت الحالي عن الماضي وذلك لأنهم سابقا كان أهل المنطقة أكثر حرصا على اختيار عمدتهم وترشيحه لتحقيقه مواصفات عديدة من الحكمة والرشد وليذهبوا من بعد لرئيس البلدية الذي يعلن بعدها عن اختياره وليخرج العمدة للناس مرحبين به ومحتفين خلال جولة يقوم بها للتعرف عليهم وليعرفوه وهذا ما اختلف الان حيث ان الإجراءات الآن تقوم على تأمين وظيفة ومن ثم يتقدم لها من يجد في نفسه الكفاءة وفق شروط عديدة ، كما تطرق للحديث عن دور العمد في الواقع والمأمول وأخير لم يكن له ان يستثني المرأة وعظيم دورها الاجتماعي لإنجاح مهمة العمدة.
وفي ختام المحاضرة تم سحب الجوائز اليومي للحضور ليضفر الفائزون الثلاثة على جهاز كفي مقدم من شركة أبو داوود وكويكر، كما قام رئيس الجمعية احمد الهجاري بتكريم العمدة لدوره وحضوره المميز, وأخذت الصور التذكارية بهذه المناسبة مع العمدة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.