الحوار هو نافذة فكرية وشعورية بين الفرد وبين الآخرين , ومن يستغني عنه يعيش منغلقاً على ذاته ولا يرى الأمور إلا من زاويته الشخصية , فيكون أكثر تعرضاً للخطأ وإن زعم أو ظن أنه أقرب إلى الصواب من سواه. فالصواب ليس حكرا على أحد دون أحد ولا زال أهل الحكمة يستشيرون من سواهم في صغير الأمور وكبيرها , لأن الشورى كالحوار فيه طلب التعرف على الرأي الأخر، وأغلب الذين يرفضونه بدافع الخوف منه : إما لعجزهم عنه وإما لضعف أدلتهم وقلة ثقتهم بما يؤمنون به من أفكار, وإما بدافع الجمود والتعصب وإما خشية من تغيير مورثات عاشت معهم وعاشوا معها واكتسبت لديهم القداسة والإجلال . إن الكثير من اللذين يكونون لأنفسهم عالما خاصاً يظنون أنه العالم كله وينضجون في عالمهم ذاك الكثير من المعايير الخاصة المتولدة من بيئة نفسية وفكرية ذات نمط واحد وهذا الصنف من الناس يقع ضحية للتحيز والتعميم والتسرع في الأحكام وعدم القدرة على رؤية متوازية وتكون قدرتهم على التكيف في العادة محددة مما يجعل حياتهم عبارة عن صراع مستمر مع من حولهم . إن الحوار لا يشترط أن يكون توحيد الرأي دائما , وإنما المطلوب منه هو شرح وجهة النظر للأطراف المختلفة بعضها لبعض , أي أن يرى كل طرف الطرف الأخر مالا يراه ، وإذا ما أدى الحوار إلى تضييق شقة الخلاف فإنه يكون قد أدى كثيراً مما نطلب منه , ثم إن وحدة الرأي في كل صغيرة وكبيرة لا سيما فيما هو محل للاجتهاد ليست ظاهرة طبيعية دائما فالتنوع مطلوب كالوحدة . وهنالك أوجه كثيرة للحوار سأستعرض منها الحوار الأسري لان هذا النوع من الحوار نفتقده في مجتمعنا ويعاني من الكثير . ويرجع الأستاذ الدكتور علي ليلة - أستاذ الاجتماع بجامعة عين شمس - السبب في غياب الحوار الأسري، وتراجع قيمة الشورى إلى ثقافتنا التقليدية التي تؤكد «المجتمع الأبوي»، بمعنى أن الأب والأم دائمًا مصدر السلطة والقرار ( دون نقاش أو حوار ) ، هذا إلى جانب تيار العزلة الذي فرض نفسه حديثًا على المجتمع؛ بسبب انشغال الآباء في تحصيل الرزق لتدبير احتياجات الأسرة، إلى جانب وسائل الاتصال الحديثة التي تأخذ وقت الكثيرين بشكل منفرد، وليس جماعيًا، فحتى مشاهدة التلفاز يجلس الجميع أمامه في صمت تام، فهناك تقارب جسدي فقط، هذه الأسباب مجتمعة تجعل من الحوار أمرًا غير وارد، وبالتالي تغيب الشورى بين أناس يغيب بينهم الحوار أصلاً. ما هو الحوار الأسري: هو التفاعل بين أفراد الأسرة الواحدة عن طريق المناقشة، والحديث عن كل ما يتعلق بشؤون الأسرة من أهداف ومقومات وعقبات و يتم وضع حلول لها، وذلك بتبادل الأفكار والآراء الجماعية حول محاور عدة ، مما يؤدي إلى خلق الألفة والتواصل. - ثقافة الحوار الأسري : أما ثقافة الحوار فهي أسلوب الحياة السائد في مجتمع الأسرة و المعضد للحوار ، و يشتمل على قيمَه الروحية والفكرية ، وقيمها السلوكية والذوقية والخلقية وعاداتها ، واتجاهاتها . و ما يترتب عليه من إنصات وتقبل واحترام للأطراف المتحاورة . - أهمية الحوار الأسري : 1. يعد الحوار الأسري أساس للعلاقات الأسرية الحميمة البعيدة عن التفرق والتقاطع . 2. يساعد على نشأة الأبناء نشأة سوية صالحة بعيدة عن الانحراف الخلقي والسلوكي . 3. يخلق التفاعل بين الطفل وأبويه مما يساعدهما إلى دخول عالم الطفل الخاص ، ومعرفة احتياجاته فيسهل التعامل معه . 4. يجعل من الأسرة كالشجرة الصالحة التي تثمر ثماراً صالحة طيبة ، وهي السلوى لهذه الحياة . 5. تعد الأسرة المصدر الأول لمعرفة الطفل ، والمصب الرئيسي لفهمه الحياة ، لذلك الحوار الأسري يجعله فرد معتز بنفسه واثق من نفسه . 6. يتعلم كل فرد في الأسرة أهمية احترام الرأي الآخر ، فيسهل تعامله مع الآخرين . 7. يعزز الثقة في أفراد الأسرة مما يجعلهم أكثر قدرة على تحقيق طموحاتهم وآمالهم . - ضوابط الحوار الأسري : وللحوار ضوابط تجعله حوارا ايجابيا و بناء منها: 1. تقبل الأخر ؛ ومعنى ذلك قبول الأخر والاعتراف بحقه ، وأن يحافظ الحوار على ضرورة تقبل الاختلاف في الآراء ، وذلك بالتشاور والتأني بالحكم . 2. حسن القبول ؛ وهو أن ينهج المتحاورون في كلامهم منهجا من الهدوء والكلمة الطيبة التي تهدف إلى حل مشكلات الأسرة المتعلقة بجميع الجوانب الإنسانية والعاطفية والاقتصادية . 3. أن يكون حواراً مبنياً على الاحترام المتبادل بين الأطراف التي تبدي آراءها وأفكارها. 4. أيضاً من الضروري أن تتوفر الثقة بين أطراف الحوار في الأسرة. 5. تعلم فن الإصغاء والاستماع من قبل المتلقي -المستمع- وذلك بالنظر إلى تعبير وجه المتحدث وعينه . 6. تجنب إتباع أسلوب الاستهزاء في حوار كل طرف مع الآخر سواء الأزواج مع بعض أو الآباء مع الأبناء . تقبلوا فائق احترامي الأخصائي النفسي راشد بن عبدالله المياح