نعيب زماننا والعيب فينا ...وما لزماننا عيب سوانا ونهجو ذا الزمان بغير ذنب...ولو نطق الزمان لنا هجانا ما زلت أتأمل في هذه الأبيات وكأن الزمان نطق فعلاً، حين أرى الوجوه المشمئزة والنفوس المنكسرة والحسرة لا تفارق وجهاً إلا لآخر ، حتى المؤمل يحس بغصة وريبة وهو يذكر الأمل والمستقبل ، وترانا نسقط الأسباب على الزمن ، ونعلق المشكلات على المسئول وغير المسئول ، ونصيح ونبكي ونهول كل صغيرة ، بينما أصحاب النفوس الكبيرة والذين يشقون الطريق بغير مبالاة ولا اهتمام بصغائر الأمور وصلوا غاياتهم واطمئنوا إليها . كفانا إسقاطاً ، كفانا لوماً ، كفانا بكاء ثم كفانا عيبا بأن نعيب على الناس وعلى الطفل وعلى الكبير وعلى من نشاء أن نعيب عليه ، فطالما قلنا وتبعنا قولنا بحلف وقسم : عيب والله عيب! يا ترى ما هي مقاييس العيب عندنا وما هو المعيب علينا وغير المعيب ، هل كل ما خرج عن المألوف عيب ؟ أم هل هو حسد من عند أنفسنا؟! فنحن نرى أحيانا طفلاً يلعب بكل براءة فيصرخ أو يضحك فنزمجر في وجهه ونصيح صيحة مدوية : عيب . أو نقولها بلطف ورحمة مصطنعة حيث نكبح جماح الغضب في داخلنا ونمدها قليلاً بصوت مؤنب : عيب يا حبيبي. وأكثر الأحيان لو نظرنا ،أن فعل هذا الطفل لم يكن عيباً ولا قريباً من العيب ولكنه شوش علينا حديثنا أو أفقدنا بعض التركيز ، فنحن لم نتركه يخرج ويلعب لأننا لا نريده أن يغيب عن ناظرينا ونريده أمامنا ولكن كالدمية لا يتحرك إلا بإرادتنا و رغبتنا ، ولا يلام الطفل حين يرغب في الهروب من أهله ساعة اللعب والمرح . ولا نزال نعيب كل أمر ، فنسمع قصة رجل بينه وبين امرأته خصام ، فنلومه لوماً ونقول عنه قولاً ثقيلا ، ونحن لا نعرف ماذا حدث بينه وبين امرأته ، وما هي ظروفهم وما هي قصتهم الكاملة والأجدر ألا نعرف إذا كنا نلهث وراء أخبار الناس وقد صارت غذاءنا . وآفة الأخبار رواتها ، فثمة كثير مما ينقل لنا مغلوط ، فرب محرر جاهل لا يعرف ماذا يكتب ، ورب ناقل جاهل لا يمحص ما يسمع ولا يتأكد ونظل في دوامة من الكذب المنتشر فنأخذ الأخبار غير كاملة ولا حقيقية ثم نعج في الحكم على الناس وملامتهم ونكرههم و نحاربهم ونحن لم نبين أصلا وقبل هذا لا نملك صلاحية الحكم عليهم ، خاصة إذا كانوا من أهل العلم ، فبعضنا يقول لماذا يتحدث بما لا يفقه بينما حكمنا عليه فيما لا نفقه . لقد حرمنا من أشياء كثيرة رغبنا بها ولم يكن فيها حرج ، ولكن تركناها بزعم أنها عيب ! ولكيلا يقع شبهة عند القارئ فأنا لا أقصد الأغاني ، ولا أريد أن أتعب هواة قراءة النوايا و رؤية ما في القلوب سامحهم الله . سأضرب لكم أمثله ، اللبس الرياضي كان عيباً ، تهذيب الشارب كان عيباً ، تقصير الثوب كان عيباً عند البعض ، اسم الأم كان عيباًً ، خلع الغترة كان عيباً ، العمل في الشركة التي تلزم بلباس خاص بها كان عيباً ، الدراسة في الكلية التقنية والمعاهد المهنية كان عيباُ وربما يزال عند ذوي النظرة المحدودة ، متاجر الأحذية يراها البعض عيباً . ولا يزال الكثير يعد عيباُ ، مما منع الناس أن يطلبوا الرزق ويشقوا طريقهم في هذه الحياة . نراكم بأطيب حال عبدالرحمن الحيزان