الإقصاء يعني الإبعاد والاستبعاد ( التنحي ) نقيض الدمج والإدماج ( الترابط ) . وهو الاستيلاء على حقوق الغير واستباحتها أسلحته التهميش و ذريعته الانتقاص ، لحرمان ذويها من ألانتفاع بها استخفافا بعقولهم واستهتارا بوجودهم لا غير . وهو مرفوض بكل مسمياته الظاهرة و المستترة مقصودة كانت أو غير مقصودة . الإقصاء تتعدد مبرراته وتتواتر إرهاصاته ويمتطى الإقصائي صهوة جوداه شاهرا الغاية تبرر الوسيلة وتبقى النتيجة ( زي ما احنا ) فشل ذريع وسقوط تام بإمتياز غير مسبوق . هو جمل فعلية أفعالها أمر مبنية على ( السكوت ) فاعلها جمع مذكر سالم مرفوع دائما بالواو ( الواسطة ) والمفعول به ضمير( مستتر) تقديره أنت المواطن أو هو الوطن . الإقصاء عمامته ( الفساد الإداري ) و رداؤه أسما ل ( الهي ) التي وصفها العالم النفسي فرويد أنها شخصية المرء في صورتها الشهوانية البحتة ، حيث لا تتحكم في أفعاله أي صورة من العقل أوالمنطق وإنما تتحكم فيها غرائزه وحاجاته البدائية على صورتها الأولى بدون أي اعتبارات أخلاقية أو اجتماعية . الإقصاء تاريخه أسود من لحظة حدوثه وسيظل كذلك إلا أن يرث الله الأرض ومن عليها ابتداءه إبليس الرجيم مع أبينا ادم عليه السلام عندما امر الله جلت قدرته ملائكتة بالسجود لادم . قال تعالى ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً ) سورة الإسراء( أية -61) ولتأكيد تخصصه ونيل براءة اختراعه ظل يوسوس له إلى أن أخرجه من الجنة ( نظرية إبليس ) . الإقصاء فعل للفرد تمثل بفعلة (البطل) قابيل بأخيه هابيل لرغبة ذاتية ، وفعل جماعي تمثل بالحروب العبثية على مر العصور بغرض فرض الهيمنة و السيطرة و الاستبداد والاستئثار بمقدرات الغير ، ابتدأ بحروب الماء والكلأ كفعل قبلي ، مروراً بالحروب الصليبية كفعل عقائدي واحتلال فلسطين و الحرب على العراق و تدمير أفغانستان كفعل سياسي . الإقصاء إذن موجود بطولات كارثية وحقوق مزعومة وأمجاد شخصية خاوية مجهول ليس له هوية لا يقره دين ولا يتصف به عاقل لممارسيه مواصفات خاصة تختلف عن أقرانهم من البشر أهدافهم معلنة أو مخفية حركتهم لولبية ضالعة بالاستيلاء بالقوة ، بالنفوذ ، بالجاه ، بالسلطة ( بالله وإلا با لمشعاب ) على مقدرات الوطن والمواطن. الإقصاء سيد و له عبيد مدججين بالمؤهلات ، اهتماماتهم لا تتوافق مع مسؤولياتهم ، أكاديميون أبحاثهم بين أقدامهم ، مهندسون صناعتهم استغلال الثغرات النظامية ، خبراء أدواتهم الجزم والنصب فقط أما الرفع ( يفتح الله ) لا وطن ولا مواطن ، رسائلهم التغيير بكل الاتجاهات إلا الاتجاه الأمامي ينغص عليهم مزاجهم ولا يتوائم مع بنات أفكارهم ، لهم من يسامرهم ، ولهم من يتوارون خلفه عند اللزوم ، وأنا أرآهم غير ( كالذي يتخبطه الشيطان من المس ) . الإقصاء معول هدم وهو العدو الأول للتنمية والبناء وهو القاتل الحقيقي لإرادة الإنسان تحاربه الدول المتقدمة والمجتمعات الناهضة لأنه يغتصب الحراك الاجتماعي ويؤسس للتراتب الاجتماعي ( الطبقية ) الفقر اكبر أبنائه والجهل خادمه والدعة ربيبته به تأنس الجريمة وبه يسمو الانحطاط الأخلاقي يعربد باللا مسؤولية و يفجر باللا محا سبة خطوته المفضلة القهقرة وبس . الإقصاء صوره بشعة عواقبه وخيمة يمرغ الأنوف الشم الموحدين بالله اعتقادا ويقهر المؤمنين بالله وبرسوله يقينا يبتز المعتزين بكرامتهم المفاخرين بوطنهم ، سحقت به أمم واندثرت به حضارات ودحرت به إمبراطوريات وسقطت به دول ( غرق السفينة بالربان ) . وماذا بعد هل يوجد فعلا أسوأ من فعل الإقصاء ؟ فإذا كان الجواب ( لا ) فهو كذلك وإن كان الجواب ( نعم) فالأسوأ هوا لفاعل وفي كلا الحا لين على المفعول به اللجوء إلى خنادق الصبر . الإقصاء "غول" تصدى له الفلاسفة والحكماء سابقا وتعرض له المختصين بالشرح والتحليل لاحقا و أنا أقر و أعترف شرعا بأنني لن أضيف له جديدا لكن الواجب يحتم علي أن أبوح بمكنون تخصصي من زاوية مباحة حماية لأسرتي ومجتمعي و وطني وأمتي ناصحا و محذرا من مخاطر هذا الغول وإتقاءا لمخاطره ومايجره على المجتمعات من تخلف و ثبور . محتسبا قول الله عز وجل ( َذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِين ) سورة الذاريات ( أية -55 ) ومتسائلاً ؟ كيف للإقصاء أن يأتي بحل ... طالما التهميش والإبعاد فن وإلا أن يأتي الجواب النهائي أتمنى الرفعة والرقي لوطني الغالي ومواطنيه الأعزاء ،،،