المملكة تشارك في التدريب العسكري أمان-25    الاتفاق يتغلّب على الأخدود بثنائية في دوري روشن للمحترفين    القبض على (6) إثيوبيين في عسير لتهريبهم (95,070) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    الأحساء تختتم ملتقى الحرف والفنون    محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    السالمي بطلا لكأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل بالعُلا    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    جيسوس يعترف: نيمار غادر الهلال حزينًا.. أعلن أنني أغضبته!    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    تضم 24 وزيراً.. حكومة نواف سلام تبصر النور    شركة اليسر.. راعياً ذهبيّاً في مؤتمر ليب 2025    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    جون دوران يدخل تاريخ النصر    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محورية قيمة الإنسان في الإسلام
نشر في الرياض يوم 29 - 05 - 2005

جاءت قيمة الإنسان - بصفته الآدمية المطلقة - على رأس أولويات كافة الأديان السماوية، وجاء الإسلام في ذروة سنامها من هذه الناحية كما هو في النواحي الأخرى بصفته خاتم الأديان والشرائع.
كون الإنسان - كقيمة مطلقة - يأتي كأولوية لا يعني إلا أن كل شيء في الوجود أتى مسخراً لمصلحته ومقدراً لخدمته في المقام الأول، ولا يمكن من خلال استقراء نصوص الشريعة الإسلامية أن يُعتبرالعكس بحيث يُجبرالإنسان على أن يلعب دورالخادم لا المخدوم ..
تقريرية قيمة الإنسان المطلقة في الإسلام تأتي أولاً من خلال ملاحظة الأسلوب الخطابي الذي ينتهجه القرآن الكريم عند تقرير مكرمة أو قيمة إنسانية، إذ يأتي الأسلوب على هيئة نداءٍ عام للناس أجمعين، وذلك من جنس قوله تعالى في الآية السبعين من سورة الإسراء {ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البروالبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً} فالتكريم هنا والحمل في البر والبحر والرزق من الطيبات والتفضيل على كثير ممن خَلَق الله خاص بالإنسان بصفته ابناً لآدم فقط، أي بصفته الآدمية المطلقة بعيداً عن لونه وجنسه وديانته ومذهبه وقبيلته بل باستصحاب آدميته فقط عند أية محاولة لتقييم قيمته بالقياس على ما هو كائن بما فيها ذرات الوجود كلها، ولذا لم يكن أمر الله تعالى الملائكة بالسجود لآدم عليه السلام لحظة خلقه من قبل الله تعالى وإظهاره للوجود إلا تعبيراً رمزياً عملياً عن هذا التكريم الآدمي ممثلاً في تكريم أبي البشرية من قِبَلِ من وصفهم الله تعالى في كتابه الكريم بأنهم {كراماً كاتبين} وأنهم {يسبحون الليل والنهار لا يفترون}، والتكريم المراد من الله تعالى من هؤلاء الكرام الكاتبين لآدم جاء على أعظم ما يتصور أن يكون عليه التكريم من هيئة وصورة وهوالسجود له، ولهذا لما رفض إبليس أن يشارك في هذا التكريم الجماعي من قبل الملائكة في حضرة المولى عز وجل طرده الله من ملكوته وأخزاه وجعله مذموماً مدحوراً إلى يوم الدين، إذ قال الله تعالى في الآية العاشرة من سورة الأعراف {ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين} وفي الآخر يقول الله تعالى لهذا الإبليس {قال اخرج منها مذءوماً مدحوراً لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منك أجمعين} وفي هذه الآية إشارة غاية في الدلالة، وهي أن المقصود من تكريم آدم إنما هو تكريم ذريته بالتبع أياً كانت نحلهم وتوجهاتهم، فالله تعالى يشير في بداية الآية إلى خلقه الخلق بصيغة الجمع ممثلاً بقوله تعالى {ولقد خلقناكم ثم صورناكم} ثم في عَقِبِها يذكر الله تعالى على الترتيب المتراخي أمره للملائكة بالسجود لآدم ممثلاً بقوله تعالى {ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم ...} الآية وهو كناية عن نيابة آدم عليه السلام عن ذريته في حضورمشهد التكريم المقرر أن يستمر في عقبه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
بعد أن أشهد الله الملائكة الكرام على أفضلية آدم وذريته على ذرات الوجود كلها بصفته الخَلقية المطلقة، أنزل الشرائع على الرسل لتكون في خدمة البشرية في حاضرهم الدنيوي فقط دون الآخرة التي جعلها دار مجازاة وحساب وليست دار امتحان أو عمل، يشهد لذلك قول الله تعالى في الآية الخامسة والعشرين من سورة الحديد {لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط ... } الآية ، فالغاية من إنزال الكتب على الرسل أن يقوم الناس بالقسط (وهوالعدل) فيما بينهم ومن الطبيعي أن قيامهم بالعدل إنما يكون في هذه الحياة الدنيا فقط، إذ لا حيلة للناس في الآخرة ليقرروا العدل من عدمه فهو مقرر لله تعالى فقط عندما يفصل بينهم يوم القيامة.
أما من السنة النبوية الشريفة فيكفي استعراض الحديث الذي رواه الإمام ابن ماجة في سننه وغيره من أصحاب المسانيد والصحاح عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم يطوف بالكعبة ويقول (ما أطيبك وما أطيب ريحك، ما أعظمك وما أعظم حرمتك، والذي نفس محمد بيده لحرمة المؤمن أعظم حرمة عند الله حرمة منك ماله ودمه وإن نظن به إلا خيراً) فها هي الكعبة بيت الله العتيق ومهوى أفئدة أكثر من مليار مسلم في مشارق الأرض ومغاربها والتي يقول الله عنها في الآية السابعة والتسعين من سورة المائدة {جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس ... } الآية تأتي تالياً لحرمة الإنسان، بل إن حرمة هذا الإنسان بكل مظالمه وأخطائه وسيئاته وخطله أعظم عند الله من حرمة الكعبة التي شرفها الله في القرآن بأن جعلها قياماً للناس أجمعين، ولعلنا نلاحظ هنا كيف أن صياغة هذا الحديث النبوي جاءت لتأكيد حرمة الإنسان باحترام جميع ما يمثلها من دلالات ومظاهر، فعندما ذكرالرسول صلى الله عليه وسلم أن حرمة المؤمن أعظم عند الله حرمة من الكعبة أعقبها باستعمال البدل لكلمة (المؤمن) بأن قال بعدها (دمه وماله) وذلك يعني أن حرمة هذا الإنسان التي جاءت لتفضل حرمة الكعبة المشرفة، تمتد لتشمل حرمة دمه وماله وعرضه وكل ما يمت لحرمته الإنسانية بأية صلة كانت، بمعنى أن أي اعتداءٍ عليه أو على ماله أوعلى عرضه بأي شكل من أشكال الاعتداء إنما يشكل في غلظة تحريمه ما يفوق الاعتداء على الكعبة نفسها، ويلاحظ أن هذا يأتي في حق الإنسان الفرد الذي هو عضو في جماعة معينة، ومن ثم فالنتيجة المستوحاة من ذلك بالبديهة أن أي اعتداء على المجتمع الذي هو عبارة عن مجموع الأفراد في تلك البقعة من الأرض أو الاعتداء على المرافق العامة أوالبنية التحتية الخاصة بذلك المجتمع بأي شكل من أشكال وصور الاعتداء إنما يدخل في حقيقته تحت هذا الوعيد الذي يتضمنه التشديد على حرمة الإنسان فرداً وجماعة.
من الطبيعي إذاً أن الإرهاب بكل صوره وأشكاله «تنظيراً وتماهياً وتطبيقاً عملياً» يأتي على رأس انتهاك حرمة الإنسان الذي تعظم حرمته على حرمة القبلة الإسلامية، بل وتفوق حرمته حرمة كل ما في الوجود من مخلوقات مسخرة في الأساس لصيانة قيمته الإنسانية، هذا الإنسان الذي لم تنزل الشرائع التي يزعم الإرهابيون أنهم يهتدون بها إلا من أجل تقريرحرمته ورعاية مصلحته، وعلى رأس تلك المصالح والمحرمات الإبقاء على حياته وعدم التعرض له بسوء مهما كان الظن به من ناحية المخالفة لمعتقد أو مذهب أو رأي لا يراه ذاك الذي تجرأ على أعظم حرمات الله يوم أن انتهك حرمة الإنسان بإنهاء حياته التي هي حق لله تعالى وحده لايجوز لكائن من كان أن يقررشيئاً في أمرها فهو تعالى اصطفى هذا الحق له وحده بنص القرآن الكريم ممثلاً بقول الله تعالى في الآيتين الثانية والثالثة بعد المائة والستين من سورة الأنعام {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين} ونلاحظ هنا أنه طالما أنه تعالى قررأن لا شريك له في تقرير مآل الحياة الإنسانية، فمما لا شك فيه أن من يعتدي على الحياة الإنسانية التي هي حق لله وحده فقد أشرك معه تعالى غيره في ملكه وافترى إثماً عظيماً وأتى منكراً من القول وزوراً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.