وكذلك المرأة.. فإن أفضل حظها وأسوأه هو زوجها.. بل إن المرأة أشد من الرجل في هذا الأمر.. لأن الطلاق سهل على الرجل صعب على المرأة.. تحتاج لمرافعة لتحصل على الخلع.. ثم إن نصيب المطلقة من زواج جيد يقل كثيراً في مجتمعنا عن نصيب الرجل المطلق.. ولا ندري لماذا؟!.. وكانت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها تقول: (إنّ الزواج رق، فينظر أحدكم عند من يضع كريمته..) أي ليتثبت ويسأل عن دين الخاطب وكرم خلقه، شبهت زواج المرأة بالرق من باب المبالغة المقبولة.. * * * . ويصاب الرجل والنساء -على حد سواء- بالقهر إذا كان شريك الحياة لا يسر أبداً.. ويقارنون حالهم بحال غيرهم.. قال الشاعر: أحد عشاه الزبد ومفطح الحيل وانا رغيد يلطع القلب حَرّه واحد يلاعب لابسات الخلاخيل وانا عندي عجوز شفت منها المضرّه . والتكافؤ في الزواج من أسباب السعادة والراحة ورضا البال بإذن الله. وهي كلمة جامعة هنا.. (التكافؤ).. تشمل -فيما تشمل- النسب والمكانة الاجتماعية فليس من حظ الفقير أن يتزوج امرأة من بيت ثري جداً ولا من حظها طبعاً.. وإن بدا هناك عشق أول الأمر وعاندت الفتاة أهلها فأصرت على الزواج، فإنها - وقد اعتادت على الغنى والترف - لن تستطيع التصبر على الفقر طويلاً، وإن تصبرت أول الأمر فعلى مضض وبتضحية مؤلمة.. كما أنّ كرامة الرجل قد تصاب بجروح في كثير من المواقف لأنه لن يستطيع أن يجعلها تعيش في ربع المستوى الذي كانت تعيش فيه، ولن يقبل إعانة أهلها إذا كان رجلاً.. وإن قبل فعلى حساب كرامته فيصاب شعوره بالخدوش ولا يرتاح.. . كذلك فإن زواج المسن من صبية يشقيها ويشقيه.. فالعاشق العجوز كالجندي العجوز يخور في المعركة.. ويعرض كرامته لتجريح شديد.. وتحس زوجته الصبية بالقهر والظلم في كثير من الأحيان.. وقد تكره زوجها بشدة.. وإن لم يعصمها دين ولا نسب فقد تخونه.. وقد تتمنى موته.. قال المعري: بدا شيبه مثل النهار ولم يكن يشابه فجراً أو نجوم ظلام يحدثها ما لا تريد سماعه ولم يبق عند الشيخ غير كلام تقول له في النفس غير مبينة: خذ المهر مني وانصرف بسلام تود لو أن الله أعطاه حتفه وكيف لها من بعده بغلام؟! فليس عند المسن مع زوجته الصبية غير كلام!! وهي لا تريد مجرد كلام!! لم تتزوج لهذا!! تزوجت لتسعد وتعف نفسها وترزق بولد وتعمر بيتاً وتكون أسرة!! وتعيش العمر مع زوجها!! فكيف يكون ذلك وهي مشرقة الشمس بينما زوجها المسن شمسه على أطراف العسبان!! توشك على المغيب!! وهو - أيضاً - ضعيف عليل!! بينما هي شابة فتية!! لها مطالب! وأحلام! الشيخ ما عنده غير الكلام!!.. وحتي كلامه لا تقبله ولا تسيغه!! فهو من جيل.. وهي من جيل.. وهيهات أن يلتقي المقبل والمدبر..!! والله يقضي ما يشاء. * * * (التناسب) وهو يدخل في (التكافؤ) لكنه أدق منه.. التكافؤ عام.. والتناسب خاص.. الأخير هو التوافق الروحي والجسدي.. عدم التنافر!! إن القلوب إذا تنافر ودها مثل الزجاجة كسرها لا يجبر وعماد التناسب هو (الطبع المناسب).. والطبع عضو!.. قد لا يسعد الرجل مع زوجة رائعة الجمال لأن طبعها لا يناسبه ولا يريحه.. ويسعد مع أخرى أقل منها جمالاً بكثير.. . وقد تشقى الزوجة مع زوج شاب شديد الوسامة.. لأن طبعه لا يناسبها.. وتسعد مع شاب آخر عادي الشكل.. لأن التناسب متوافر!.. التناسب هنا يشبه (النظارة الطبية) يجب أن تكون على مقاس النظر لا أقل ولا أكثر.. وإلاَّ لم تقم بالواجب!! ولم يرتح لها صاحبها.. وقد يكون أكثر راحة حين يتركها!! * * * وقد ورد في مأثورنا الشعبي أن امرأة غيب الموت زوجها الشاب الشجاع الذي كان يهواها وتهواه.. وسبق أن عاشت معه في سعادة وابتهاج. فحزنت عليه كما يحزن الأليف على فرقى وليفه.. ثم - وبعد فترة - خطبها أخوه.. وكان يشبهه في الشكل.. فتزوجته ولكنها لم تجد من الراحة معه ما كانت تجده مع أخيه الراحل.. فقالت الأبيات المشهورة تتذكر زوجها الأول وتصف حالها مع زوجها الثاني: ينلاع قلبي كلما أوحيت طرياه كما يلوع الطير شبك الحبايل أخدت أخوه أبغى عوض ذاك من ذاه البيت واحد من كبار الحمايل الزول زوله والحلايا حلاياه والفعل ما هو فعل وافي الخصايل كانت مبهورة بشجاعة زوجها الأول!.. ولم تدر أن أخاه شجاع إلا بعد زمن من هذا الشعر.. فحين أدركت ذلك طابت نفسها وارتاح بالها! وفي هذا درس واقعي ألا يتسرع الزوج في الحكم على زوجته أو تتسرع هي.. فإن السنة الأولى من الزواج صعبة جداً لأن فيها تصادم شخصيات لا يلبث - مع الصبر والتفهم - أن ينتهي بتضحيات متبادلة وقبول ما لا بد منه ليحصل التوافق ويسود الود والتفاهم مع الصبر وحسن العشرة.