رسمياً... نادي العروبة يتعاقد مع المدرب العراقي عدنان حمد    الخلود يفوز على الإتفاق في دوري روشن    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    مادورو يصف تنصيبه بأنه «انتصار» للديموقراطية    اتحاد القدم يختتم المرحلة الثانية من دورة الرخصة التدريبية الآسيوية "B"    جياد ميدان الدمام تتألق وتتأهل لأشواط أبطال بطل الميادين بالرياض    «دوريات المجاهدين» بالمنطقة الشرقية تقبض على شخص لترويجه «الميثامفيتامين»    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    إنتر ميامي يُحدد موقفه من ضم نيمار    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الاسباني        خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سالم ما سِلم    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختيار المرأة زوجها
مقاربات بين الشعبي والفصيح
نشر في الرياض يوم 30 - 07 - 2012

أول ما قد يتبادر إلى الذهن ان المرأة (لا تختار) زوجها بهذا التعبير لأن الرجل هو الذي يخطب المرأة ولها هي وأهلها حق الموافقة أو الرفض.. قلت: والواقع ان المرأة لها حق (الاختيار) بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فالقبول أو الرفض هو نوع من الاختيار، وموازنة المتقدمين لها وتفضيل واحد منهم على غيره هو اختبار صريح.
لاجا ثور يخطب بنتك فاضرب رجله وقل له قف!
من ناحية أخرى، فإن خطبة الأهل لرجل معين بناء على قناعتهم ورضاها أمر فعله الفضلاء والعقلاء على مر التاريخ، وأشهرهم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب الذي خطب أبابكر ثم عثمان بن عفان (لابنته حفصة) دون ان يجد أي حرج.. وقابله كل من الصحابيين الجليلين بالصمت لأنهما يعلمان سراً لا يستطيعان البوح به، حتى إذا ذكر ذلك الفاروق لرسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
يتزوجها خير من أبي بكر وعمر.. وخطبها عليه السلام لنفسه فلم تسع الدنيا فرحة عمر، وقال له صاحباه: لقد ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم نستطع ان نبوح بسره وما وسعنا إلاّ ان نلزم الصمت. ومع هذا كله فإن مجال المرأة في اختيار الزوج ابتداء أقل رحابة من مجال الرجل الذي هو أقدر على خطبة من يشاء من النساء واصبر على الرفض. وعلى مر التاريخ وخاصة في العصر الحديث، أصبح اختيار المرأة لزوجها أكثر صعوبة.. ليس لكثرة العنوسة فقط ولكن لأن الفتاة وخاصة في العصر الحديث كثيراً ما تصر على اختيار شاب لا يرضاه والدها ولكنها تركب رأسها وتعلن انها إذا لم يتم تزويجها له فلن تتزوج أبد الآبدين.. وبعضهن - وهن نادرات - تهدد بالانتحار إذا لم يتم هذا الزواج!
مع العلم ان الأب والاخوان والأهل بشكل عام أخبر بمعادن الرجال من الفتاة الصغيرة الغريرة التي قد تبهرها وسامة شاب لئيم، وتسحرها أناقته الظاهرة ورقته المصطنعة فتقع في حبه على وجهها وتصر على رأيها وتركب رأسها وتتسلح بعنادها أنها تريده ولا أحد سواه، ورغم كل العيوب التي يذكرها أهلها فيه إلاّ أنها لا تلتفت لذلك ولا تصدقه لأن (الحب أعمى) ولأنها تعتقد أنهم يكرهونه ويجهلون رقته ولطفه وسحر طلته فقد جعلت نظارات الحب المسحورة المركبة على عينيها عيوبه حسنات.
فتشت لم أر في الزواج كفاءة ككفاءة الأزواج في الأعمارِ
والقول الصحيح هنا ان (لا) من حق الفتاة.. ولكن (نعم) من حق (الأهل) فإذا خطبها رجل كفء جيد في نظر أهلها وتمنوا موافقتها ولكنها قالت (لا) وأصرت عليها تمام الاصرار رغم ذكر كل محاسنه والصبر عليها، فإن أصرت على الرفض فهذا حقها الذي لا مشاحة فيه ولو كان الشاب (لقطة) في نظر أهلها، لأنها هي صاحبة الشأن، وهي التي سوف تعيش مع الشاب، وطالما أنها لم تقبله بتاتاً فلا يجوز الضغط الشديد عليها - فضلاً عن اجبارها - بأي حال من الأحوال.. أما إذا وافقت (الفتاة) على الزواج من شاب يعرفها أهلها أنه (وغد لئيم) فإن من حقهم ان يقولوا (لا) بالفم الملآن، والسبب أنهم أخبر بالرجال وأقدر على سبر الجوهر.. إذن فإن (لا) من حق الفتاة و(نعم) من حق الأهل ولأن الزواج ليس بين فردين (البنت والشاب) فقط بل هو تقارب كبير بين الأسرتين بالكامل. وقد ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (الزواج رق.. فلينظر أحدكم إلى من يضيع كريمته).. شبهت الزواج بالرق.. لأن المرأة إذا تزوجت يجب ان تطيع زوجها، كما ان الطلاق بيده لا بيدها.. لذلك تتأنى الفتاة العاقل.. والأهل الحكماء.. في الموافقة على طلب (الخاطب) حتى يتأكدوا من دينه وخلقه (وهما كلمتان جامعتان) فإن الدين لا يأتي إلاّ بخير.. والخلق الكريم يفتح لصاحبه أبواب النجاح ويحبب له قلوب الناس ويجعله واسع الأفق حلو المعشر محباً للعمل والنجاح يكره ان يكون عالة كما يكره الموت.. وقد ورد في الحديث الشريف: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ان لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) أو كما قال عليه السلام.
و(الكفاءة) كلمة جامعة في اختيار الزوج والزوجة.. وان اختلف التفسير.. لكنها كلمة حكيمة.. وفي الأغلب نعتبر تقارب العمر من أهم أنواع الكفاءة.. فزواج رجل مسن من فتاة يناقض الكفاءة بمعناها الصحيح.. فالمسن العجوز في الزواج من صغيرة كالجندي العجوز في معركة خطيرة.. وقد بالغ أحمد شوقي في ذلك فقال:
المال حلل كل غير محلل
حتى زواج الشيب بالأبكار
سحر القلوب فرب أم قلبها
من سحره حجر من الأحجار
ما زوجت تلك الفتاة وإنما
بيع الصبا والحسن بالدينار
فتشت لم أر في الزواج كفاءة
ككفاءة الأزواج في الأعمار
فهو ليس محرماً لكنه قد يفضي إلى محرم شنيع وهو (الزنا) حين يعجز الشيخ عن تلبية أدنى طلبات الفتاة الشابة ويلعب الشيطان لعبته. ويحسن بالمرأة ان ترفض الزواج ممن خطبها طمعاً في مالها وهو لا يحبها - حتى وإن أعجبها شكلاً - فإن المرأة لا تعيش إلاّ بالحب كما لا تعيش الزهرة إلاّ بقطرات الماء.. وزواج المرأة ممن لا تحبه ولا تكرهه ولكنه هو يحبها حباً صادقاً خير لها ألف مرة من زواجها من رجل يكرهها لكنه يتصبر عليها طمعاً في مالها.. قال الزهاوي:
تراه زوجاً على اسعادها بطلاً
وفي سوى ذاك ليس الزوج بالبطل
له تبث هواها كي يجاريها
بالمثل وهو عن الأهواء في شغل
في شغل بابتزازها!!
والخاطب الجلف الجاف، الأحمق السيء الخلق، يجب رفضه مهما كان وسيماً لين الكلام أثناء الخطبة وفي فترتها.. فإنّ (على لسان كل خاطب تمرة) كما يقول المثل العربي..
هذا الجلف الأقشر البذئ الخلق يؤذي المرأة وأهلها إذا تزوجها، فلا تغر الفتاة الصغيرة بوسامة وجهه ورقة كلامه وأناقته فإنه سرعان ما يعود لطبعه الأصلي ويبين على حقيقته بعد الزواج بقليل فإذا هو فظ غليظ جلف جاف لا يتحمل المسؤولية ولا يعرف الحب ولا الحنان، وإنما هو (ثور من الثيران).. وهو ما عبر عنه الشاعر الكبير حميدان الشويعر بقوله:
لا جا ثور يخطب بنتك (1)
فاضرب رجله وقل له قف!
والله ما يسوى ملكتها
ولا يسوى قرع الدف
يظهر بنتك من بيتك
ويذوقها جوع وحف
ان سلمت من ضربه بايده
ما سلمت من بف وتف
يروحن حيل وملاط
ويجن لقح ومردّف (2)
----------------
(1) قف: تنطق بالشعبي بين القاف والكاف وهي لفظ يستخدم لردع الثيران!
(2) حيل: نشطة نضرة، ملاط: ضامرات البطون، لقح: حوامل، مردف: معهن أطفال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.