المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحقيق ل"مكة" : الممرضة السعودية
نشر في أنباؤكم يوم 03 - 08 - 2014

تواجه كثيرا من الشابات السعوديات اللاتي يمارسن مهنة التمريض مشكلات عدة في بيئة العمل، ومن أبرزها وفقا لآراء جمعتها »مكة« من عاملات في حقل التمريض:
1- الاختلاط مع الرجال
تقول الممرضة عبير الصاعدي إن البعض يرفض أن تعمل المرأة ممرضة بحجة الاختلاط، وهو أمر تحدده الثقة في الفتاة قبل كل شيء لا طبيعة الوظيفة.
وأضافت: لا شك أن بعض الأعمال الدرامية أعطت صورة غير صحيحة عن عمل الممرضة، ورسخت فكرة خاطئة في ذهن البعض فرفضوا عمل المرأة بالتمريض.
2- التأثير على واجبها كأم
وشددت الممرضة إيمان على ضرورة الارتقاء بمهنة التمريض من خلال تزويد الممرضين بالمعرفة اللازمة وتنمية دراستهم المهنية، وتحسين صورة التمريض في المجتمع، مع إبراز دور الممرضين في الخدمات التمريضية الآمنة.
وأشارت إيمان إلى وجود فرق في الحياة الاجتماعية بين الممرضة السعودية وغير السعودية، فالسعودية لديها زوج وعائلة بكل متطلباتها، بعكس المغتربة التي جاءت من الخارج متفرغة تماما للعمل.
3- وظيفة هامشية
وبينت الممرضة سوسن أنها تعمل في العناية المركزة بنظام المناوبة، وتحاول جاهدة أن توفق بين عملها وبين ظروفها الأسرية ولا تجد أي مشكلات تذكر.
وأكدت أن التمريض مهنة مهملة ولا أحد يعرف عنها وعن معاناة منسوبيها شيئا.
4- صعوبة اختبارات الهيئة الصحية
فيما كشفت الممرضة آمال نور عن جملة من الصعوبات التي تواجه الممرضة تتمثل في صعوبة اختبارات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية التي تواجه الممرض أو الممرضة، وعدم إعطائهم الفرصة الكافية، رغم التأكد من أن شهاداتهم سليمة.
فيما أشارت الممرضة وفاء إلى أن عائلتها لم تكن موافقة على عملها في المهنة، وكانت لديها نظرة سلبية، وبعد إصرار منها وافقت عائلتها، وتغيرت نظرتهم والتحق باقي أخواتها بالمهنة.
5- النظرة الدونية
وحول الفكرة السلبية التي يحملها البعض عن مهنة التمريض أوضحت المستشارة النفسية والعضو الدولي في منظمة العفو الدولية الدكتورة هدى الشريف ل»مكة» أن المشكلة تكمن في التفكير الذي يحمله المجتمع عن مهنة التمريض، فالبعض يتحجج بفترات الدوام الطويلة والمرابطة في الحج واختلاطهن بالرجال وأمور أخرى كثيرة.
وأضافت الدكتورة الشريف: توجد ممرضات يعملن في أماكن نسائية فقط مثل المستوصفات الحكومية وبعض المستوصفات والمستشفيات الخاصة لها قسم نسائي خاص، فالموضوع له جوانب عدة وليس وليد اللحظة، إنما هي تراكمات ونظرة سلبية للممرضة ممزوجة ببعض العوامل النفسية.
وأشارت إلى صعوبة فتح ملفات مشكلة كهذه، رغم أنها تتطلب الحل والعلاج الفوري، وهي تشكل خطرا كبيرا على المجتمع، فلو استمرت كذلك ربما تعزف الفتاة مستقبلا عن العمل.
6- عدم الثقة في الممرضة السعودية
وتقول سارة خياط: لكل مهنة إيجابياتها وسلبياتها، ومهنة التمريض لها جوانب إيجابية عدة للفرد والمجتمع، كما أنها لا تخلو من السلبيات والمشكلات ومن بينها النظرة الدونية لدى البعض وليس الكل، إذ إننا ما زلنا نعاني من تلك النظرة إلى وقتنا الحالي، إضافة إلى أن البعض تختفي ثقته في الرعاية الطبية عند رؤية تمريض سعودي، بينما البعض يرى أنها مهنة عادية ومجرد مساعدة للطبيب.
والتمريض مهنة إنسانية أولا وأخيرا، ومكملة لمهنة الطب، كما أن العاملين في المهنة يواجهون مشكلة أوقات العمل المختلفة والتي تعد مشكلة حقيقية للممرضة السعودية.
7- العمل بنظام المناوبة الليلية
وتقول عبير الصبحي إحدى المشكلات الأساسية لمهنة التمريض هي النظرة السلبية لهذه المهنة، ويعود ذلك إلى طبيعة عمل الممرضة إذ يتطلب العمل منها ليلا في بعض الأوقات، ما يتعارض مع عادات بعض الأسر، إضافة إلى اعتقاد المجتمع بأن واجبات التمريض هامشية مقارنة بواجبات الأطباء، واعتقادهم أن معظم الممرضات من صغار السن ذات الإدراك المحدود، مع تأثير طبيعة المهنة على دور الممرضة كأم.
وأطالب بدعم وتشجيع مهنة التمريض، مع قيام الإعلام بدوره التوعوي بالتعريف بأهمية المهنة ومعالجة الأفكار الخاطئة.
8- عدم تفهم دورها
وتقول خلود الخزاعي الدور الذي تقدمه الممرضة يعد عملا إنسانيا بحتا، وهدفه مساعدة المرضى، فهناك من يتفهم ذلك ويشعر بمعاناة الممرضة، مع أنه لا يمكن الاستغناء عن المرأة في مجال الخدمة الصحية، ومن هنا لا بد من تغيير نظرة أفراد المجتمع حيال الممرضة من خلال التوعية وإبراز أهمية قيام المرأة بواجبها ودورها في مختلف المجالات، وبخاصة في المجال الصحي.
9- طول ساعات العمل
وتقول نوف المنيف: الفتاة المحترمة إذا عملت في أي مجال تفرض احترامها على الجميع، والممرضات لهن الحق في كسب العيش مثل باقي العاملات في الوظائف الأخرى في المجتمع مثل التدريس والمصارف وغيرهما من الأعمال التي تقدم خدمة للمجتمع كافة وبشكل خاص للنساء.
وأقترح تقليل ساعات العمل بالنسبة للمرأة العاملة في المجال الصحي لما يترتب عليها من مسؤوليات عائلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.