لا تتعجب كثيراً فالديمقراطية تعطيك الحق في ان تتظاهر وانت عار تماماً عن ملابسك وهذا ما رصدناه في المملكة المتحدة " بريطانيا" بالتحديد يوم 11 يونيو 2011 . حيث خرج المئات من البريطانيين العراه علي دراجاتهم ليحتجوا علي السيارات التي تحرق البترول الملوث للبيئة والطبيعة ، في يوم اسموه " باليوم العالمي لقيادة الدراجات عارياً او باللغة الانجليزية "The World Naked Bike Ride " ". ويبدأ المتظاهرون العراه منذ الصباح بالقيام بمارثون بدراجاتهم في مدينة لندن ويجولون ويصولون في جميع انحاءها وايضاً في العديد من المدن الاخري مثل مدينة ميكسيكو منهم من كتب علي جسده عارياً الشعارات ومنهم من اكتفي بملابسه الداخلية. ولا فرق ما بين رجل وامرأة فالكل سواء وله الحق في التعبير عن رأيه بصورة سلمية دون الإخلال بالقانون الذي اتفق عليه الشعب البريطاني مهما كان ضارباً بعرض الحائط بكل اصول دينية او حتي اخلاقية . ومن الهام جداً النظر الي الغرب في عاداته وتقاليده الديمقراطية والبحث عن اساليب تفكيره ولذلك قال احد الناشطين المؤيدين لليوم العالمي لقيادة الدراجات عارياً و يدعي "شميت" من مدينة كولومبيا ان الانطلاق بصورة عارية علي الدراجات اسلوب يعبر عن الحرية وهو تحدياً قوياً لاستهلاك النفط مشيراً الي ان الهدف الاخير هو التعبير بصورة " ايكولوجية " للموقف من اجل تحقيق الغاية. ويبدو ان هذا الرأي مشابه لجميع آراء المشاركين في هذه التظاهرة " اللااخلاقية " بالمفهوم العربي و" التحررية " بالمفهوم الغربي !! وعند طرح هذه التظاهرة امام جميع العرب والمصريين يتضح انها تتضارب مع جميع مفاهيمهم الأخلاقية والدينية سواء كانوا مسلمين او مسيحيين او حتي يهود لكن الديمقراطية ، والعلمانية تعطي الحرية بتحقيق ذلك طالما ان الشعب وافق علي ذلك . وتلك التظاهرة تتعارض مع ما ذكره القرآن الكريم في سورة طاه من الآية " 118 - 123 "( وَلَقَدْ عَهِدْنَآ إِلَىَ ءَادَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْماً * وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لاَدَمَ فَسَجَدُوَاْ إِلاّ إِبْلِيسَ أَبَىَ * فَقُلْنَا يَآدَمُ إِنّ هََذَا عَدُوّ لّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلاَ يُخْرِجَنّكُمَا مِنَ الْجَنّةِ فَتَشْقَىَ * إِنّ لَكَ أَلاّ تَجُوعَ فِيهَا وَلاَ تَعْرَىَ * وَأَنّكَ لاَ تَظْمَأُ فِيهَا وَلاَ تَضْحَىَ * فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشّيْطَانُ قَالَ يَآدَمُ هَلْ أَدُلّكَ عَلَىَ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاّ يَبْلَىَ * فَأَكَلاَ مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنّةِ وَعَصَىَ ءَادَمُ رَبّهُ فَغَوَىَ * ثُمّ اجْتَبَاهُ رَبّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَىَ ) . وبالنظر الي المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر حالياً ينقسم الفرقاء السياسيون والمثقفون ما بين مؤيد للدولة المدنية ذات المرجعية الاسلامية كما يفضلها " الاخوان المسلمون " ومنهم من يريد الدولة المدنية ذات المرجعية العلمانية اي ان " الشعب يقرر قوانينه التي يرتضيها " دون النظر الي المرجعيات الدينية . سائقي الدراجات العراة في الشارع وبطرح النموذج البريطاني الديمقراطي الناضج الذي يسمح ب " تظاهرات العراة " علي الدكتور الكاتب علاء الاسواني تتبادر اسئلة عديدة حول مقاله المنشور في صحيفة " المصري اليوم" عدد اليوم الثلاثاء الموافق 14 يونيو رغم " 2557". بعنوان " هل تسمح الدولة المدنية بتطبيق الشريعة الاسلامية ؟!" والذي قال فيه ( ما المقصود بالضبط بالمرجعية الاسلامية ؟؟ إذا كان المقصود بها مبادئ الاسلام مثل العدل والحرية والمساواة فهذه هي الاسس التي تنهض عليها الدولة المدنية . وبالتالي فهي لا تحتاج الي مرجعيات اضافية .. اما اذا كان المقصود بالمرجعية الاسلامية وضع اسس مقدسة غير قابلة للنقاش وفرضها علي الناس باسم الدين فإننا نكون إزاء الدولة الدينية الاستبدادية وإن تغيرت التسمية ). الخوف كل الخوف حالياً من وصف من يرفض الديمقراطية بدون ضوابط دينية يقدسها المجتمع الشرقي المسلم او المسيحي او اليهودي ب " المستبد الديني " . والخوف ايضاً من وصف من يطالب بالديمقراطية دون توضيح مسارها مع الضوابط الدينية ب " العلماني " الذي لا يعطي للدين اي احتراماً بل يستقي مشروعية قوانينه من إرادة الشعب فقط حتي لو تضاربت مع الدين. ومعلوم بالضرورة ان الشعب المصري بجميع طوائفه متدين واخلاقه هي اهم اسس الحياة لديه لذلك ، عليه الاختيار والتقرير بالضبط اي انواع من الديمقراطية يحتاجها هل ديمقراطية يمكنها الطغيان علي الدين والاخلاق فنخسر الدين والدنيا معا ؟؟ ام الديمقراطية التي تتناسب مع الضوابط الدينية والاخلاق ؟؟