أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 44211 شهيدًا    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    موعد مباراة الهلال ضد السد في دوري أبطال آسيا    سعود بن نايف يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    باص الحِرفي" في جازان: احتفالية فنية تعزز التراث وتلهم الأجيال    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    في أقوى صراع الحريق يشعل منافسات براعم التايكوندو    المعرض المروري يستعرض أبرز مسببات الحوادث بالمدينة    تحت رعاية ولي العهد.. السعودية تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي في الرياض    «هيئة الإحصاء»: ارتفاع الصادرات غير النفطية 22.8 % في سبتمبر 2024    "يلو 11".. ديربي حائل وقمم منتظرة    التدريب التقني والمهني بجازان يفتح باب القبول الإلكتروني للفصل الثاني    "السجل العقاري" يبدأ تسجيل 90,804 قطع عقارية بمدينة الرياض والمدينة المنورة    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    أمر ملكي بتعيين 125 «مُلازم تحقيق» على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    توقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج ..وزير الصناعة: المحتوى المحلي أولوية وطنية لتعزيز المنتجات والخدمات    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    مشكلات المنتخب    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    المدى السعودي بلا مدى    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    جمعية تآلف تحتفل باليوم العالمي للطفل بفعاليات ترفيهية وبرامج توعوية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحمد التويجري..الرسالة والرسول
نشر في أنباؤكم يوم 24 - 02 - 2015


*
أنباؤكم-السعودية
"ليكون منتج الخطاب الوطني قائماً على الذات وتحقيق مصالح الاستقرار والوحدة الوطنية الجامعة ...
أحمد التويجري..الرسالة والرسول"
الاهتمام الوطني الكبير بمقال د. أحمد التويجري** في سبق ولقاء الجمعة** مع الزميل عبد الله المديفر في روتانا خليجية والارتياح العام مع طرحه من قبل الرأي العام والأجواء الرسمية، الذي تعزز بتوجيه خادم الحرمين برفع منع السفر عن العالم الوسطي صاحب الخطاب الوطني الاجتماعي الجامع الشيخ سلمان العودة، هذا الارتياح يعتمد على عدة أسباب وأهمها ثلاثة رئيسية.
ولعل طبيعة هذه الشخصية التي يُمكن أن نقول عنها أنها من شخصيات الإجماع الوطني أي د. احمد التويجري هو السبب الأول، ويطول بنا الشرح عما يُمثله أبو زياد من قامة اجتماعية نبيلة ومخلصة وودودة وممتدة الجسور مع كل أطياف الوطن معبأة بعمقها الإسلامي الأصيل بعيدة عن ضجيج الخطاب التحريضي أو الانتهازي، فضلاً عن أخلاقياته ومروءته التي يعرفها كل من اقترب منه أو تعامل معه.
أما الجانب الثاني من شخصية د. التويجري فهي اعتماده خط متميز قديماً، في علاقاته بأركان الدولة وتشديده بضرورة استمرار الجسور الاجتماعية وخاصة أنه من الأسر المقربة من الأسرة الحاكمة وعصبيتها الاجتماعية، كإطار ديمغرافي طبيعي يُسهّل الوصول وتفهم المقصد ونقل الرأي الوطني الإصلاحي من خلاله، كما أن طريقة طرحه وتفصيله ومقدماته هي من أدوات حُسن الخطاب الذي ليس بالضرورة أن يُدركه كل أحد بل قد يَفوت بعضاً من مقاصده الحسنة بتوتر لسانه أو وجدانه فتضيع الحقيقة منه.
ولن أُعيد ما ذكره د. التويجري وهو ما أعرفه مما نُقل لي قديما عن علاقته بالملك سلمان عبر العقود الثلاثة وأنها لا تزال قائمة، ومن الطبيعي أن تتعزز وأن يرتاح الناس لكون أحد الشخصيات المقربة من الملك تحمل هذا النَفَس والإخلاص وتُقدم الرأي الذي من واجبات الدولة استماعه بل والسعي اليه ولكن حين يكون على لسانٍ لبقٍ مخلص يكون أدعى للقبول.
أما السبب الثاني فهو تولي الملك سلمان مسؤولية الحكم في وقت دقيق، ومن الطبيعي جداً أن يتوجه الرأي العام ومجالسه ومجالس الاعلام الجديد لاستشراف توجهاته وعقد الأمل على قرارات تساعد في تحقيق توازن وطني اجتماعي أكبر، وتفتح مدارات لاستمرار خطاب الإصلاح وفتح المنابر له، أمام سرطان الفساد أو الضعف القانوني في التشريعات المساعدة لصناعة وطن الحقوق الدستورية، كونها مادة رئيسية لتجديد الدولة التي سماها د. التويجري بالدولة السعودية الرابعة، ومساعدة هذا التجديد أول خطواته تشجيع التواصل الوطني العام، وخاصة بين المثقفين الوطنيين من كل التيارات وبين قيادات الدولة، وفي تأكيد العاهل على ذلك خلال المكالمة الهاتفية مع أبي زياد أمرٌ مهم يجب أن يُبنى عليه ويُنظّم في أي إطار مناسب فالمهم تحقيق الجسور والنتيجة المرجوة منها.
أما السبب الثالث فهو تزامن هذا اللقاء مع رسائل حيوية مهمة، تحقق توازن اجتماعي واستقرار في الوطن فتعالج الآثار الخطيرة التي تسربت إعلاميا وفي بعض المؤسسات، من فكرة الصراع مع التوجه الإسلامي السُني الواسع والمهم في تشكيل الهوية الاجتماعية للدولة وللشعب في كل أقاليمه، والخروج من أجواء صراعات تقوم في هذه الدولة أو تلك مع الفكر الإسلامي لأسباب سياسية أو غيرها، ليكون منتج الخطاب الوطني قائماً على الذات وتحقيق مصالح الاستقرار والوحدة الوطنية الجامعة.
وبلا شك فإن تعزيز هذا المشروع أي الحوار والتواصل تحت الإشراف الشخصي لخادم الحرمين، وعبر اسناد هذه المهمة لشخصية وحدوية وطنية عميقة كأبي زياد له مصالح كبرى، من أهمها إعادة تجديد الدولة عبر فتح مسار جديد يُطلق فيه من حمل الرأي الوطني مخلصا لتجديد الدولة ورعايتها، فيعودون لمنازلهم وتستأنف الحياة الاجتماعية مسيرتها، ويتفرغ الوطن لقضية الإرهاب وتشظيات الإقليم الخطيرة من حولنا.
إننا إذ نؤكد على أهمية رسائل د. احمد التويجري، نرجو من التيارات الفكرية كلها، أن تُعفي الوطن من معارك التصفية والملاعنة والتحريض المتبادل الخطير، وأن تُطلق لغة المشتركات التي تجمعهم كمثقفين ومع بناء الدولة الجديدة، كما أنه من الطبيعي في كل مراحل الحياة الفكرية للشخصيات الثقافية، أن تكون هناك مُثل ومسارات صناعة الحياة الفاضلة التي يُبشر بها المثقف ولا يتنازل عنها مبدئيا، لكنها لا تمنعه مطلقا من دفع الواقع السياسي والوطني لبلد أكثر اضاءة واستقرارا وتجنباً لآثار حروبِ وصراعات لا تُبقي ولا تَذر.
*كاتب وباحث اسلامي ومحلل سياسي
@mohannaalhubail
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
** لقاء د.أحمد التويجري مع المديفر
http://youtu.be/hVxSlAzvfBM
**مقال د.أحمد التويجري - من صحيفة "سبق":
الدولة السعودية الرابعة
د . أحمد التويجري
ما من شك لدي في أن فجر يوم الجمعة الثالث من شهر ربيع الأول من عام 1436ه الموافق للثالث والعشرين من شهر يناير لعام 2015م قد شهد ميلاد الدولة السعودية الرابعة بكل ما تعنيه هذه العبارة من معان. لست أطلق هذا الزعم الكبير من فراغ ولا بتأثير عاطفة جيّاشة، وإنما بناء على معطيات واقعية وإلمام عميق بتاريخ المملكة البعيد والقريب واستشراف علمي للمستقبل ومعرفة لصيقة بحقيقة مؤسس هذه الدولة الرابعة ومن أتوقع أن يسهموا معه في بنائها.
التقيت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله أول مرة قبل ما يقرب من ثلاثين عاماً في إحدى المناسبات الاجتماعية التي ضمت نخبة من أساتذة الجامعات والمثقفين، كان في حينها أميراً للرياض وكنت أستاذا في جامعة الملك سعود. كان لقاءً ملهماً بمن حضره وما دار فيه، وأتذكر أنني كنت من آخر المتحدثين وأكثرهم جرأة (قد يكون ذلك لكوني أصغرهم سناً)، وقد تلخص حديثي في القول: إن المملكة العربية السعودية قطعت أشواطاً بعيدة في تطورها في جميع الميادين ولكنها لم تتطور بالقدر الكافي في أهم مكونين من مكوناتها وهما المؤسسة السياسية والمؤسسة الدينية، واستطردت بالتأكيد على أن من أوجب واجباتنا أن نطور هاتين المؤسستين لتواكبا متطلبات المرحلة التاريخية التي نعيشها والتحديات التي نواجهها. لم يضجر الأمير سلمان في حينها لا من حديثي ولا من جرأتي في طرحه، وإنما حرص على رؤيتي بعد ذلك مرات ومرات والاستماع إلى ما لدي، لتتوثق علاقتي به ولأكتشف أنه كان أكثر وأعمق إدراكاً لحقيقة ما طرحته وأكبر حماساً لتحقيقه.
لا أتذكر على مدى السنوات الثلاثين الماضية أنني هاتفته حفظه الله في يوم من الأيام ولم يجب مباشرة، أو يعِد الاتصال بعد حين ليس بطويل، إلا مرة واحدة عاتبته فيها عتاباً أدبياً رقيقاً، ولا أذكر أنني طلبت مقابلته في يوم من الأيام إلا واستجاب في وقت قصير. هاتفته صباح الجمعة الماضي لأعزيه وأواسيه في فقيد الوطن ووالد الجميع الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله، وكنت متيقناً من أنها ستكون المرة الثانية التي لن يجيب فيها على اتصالي لأسباب كثيرة وكثيرة جداً، منها جلل المصاب وعظم المسؤوليات في ذلك اليوم الكئيب، ولكن لم تمر إلا دقائق معدودة بعد انتهائه من مراسم مبايعته في مساء الجمعة إلا وأفاجأ بمهاتفته لي، تماماً كما عهدته على مدى السنوات الثلاثين الماضية.
كان أحد أقرب أصدقائي وزملائي ضيفاً عندي في تلك اللحظة المذهلة فعزيناه سوية وسألنا الله له التأييد والتسديد، ولن أنسى تأكيده علي بألا أتوانى في تقديم المشورة وإسداء النصح له حفظه الله.
قال لي صديقي بعد انتهاء المكالمة مباشرة: هذا شيء عجيب بل لا يكاد يصدق! أفي مثل هذا اليوم وفي مثل هذه الساعة وبعد عناءاته والتزاماته الطويلة وفي خضم الاتصالات المنهالة عليه من جميع أنحاء العالم وقياداته يهتم الملك سلمان بإجابة اتصالك؟ كان تعليقي البدهي السريع: إن هذا أيها العزيز دليل على من هو سلمان بن عبدالعزيز ودليل على نبله وقوة عزيمته وقدرته الفائقة على تنظيم أوقاته.
ما بين ذكرى أول لقاء قبل ثلاثين عاماً والاتصال الهاتفي قبل أيام احتشدت في ذهني مسيرة علاقتي الطويلة والعميقة بالملك سلمان بن عبدالعزيز التي لم تكن صافية في كل الأوقات وإنما تخللتها خلافات حول شؤون عامة، وإنني أقولها للتاريخ: إنه على الرغم من شدة الخلافات وحدتها في بعض الأحيان إلا أنني لم أسمع منه في أي يوم من الأيام كلمة جارحة واحدة أو أر منه أي أثرٍ لخلافي معه على شؤوني وتعاملاتي الخاصة على الإطلاق، بل لقد وجدت في أحيان كثيرة شجاعة كبيرة وقدرة نادرة على الاعتذار عن سوء الفهم لعدم اتضاح الصورة. كان دائماً كتلة من الغيرة على الدين والحرص على الوطن والدفاع المستميت عما يعتقد أنه الحق، ولا أبالغ إذا قلت إن كل الذين يعرفونه سواء من يؤيدونه أم من يخالفونه يجمعون على احترامه وتقديره كما يجمعون على أنه من أكثر أبناء الملك عبدالعزيز رحمه الله أهلية للملك وقدرة على تحمل مسؤوليات القيادة.
إن من شبه المستحيل في نظري أن يتولى الحكم قائد بمكانة الملك سلمان بن عبدالعزيز وتاريخه وخبرته وتطلعاته وقدراته، خاصة في مثل هذه الظروف والأوضاع المحلية والإقليمية والعالمية التي نعيشها، ولا ينتج عن ذلك ميلاد دولة جديدة تجدد أصول الكيان وترسخ أركانه وتعيد بناءه على أسس تجمع بين ما قامت عليه الدولة الأولى وما توجبه متطلبات المرحلة التاريخية الحالية وتحدياتها، وإن من نعم الله، عز وجل أن الدولة السعودية الرابعة لا تبدأ والدولة الثالثة قد سقطت مثلما حدث للدولتين الأولى والثانية، وإنما تبدأ والثالثة قائمة على سوقها تهيئ للرابعة وتبشر بقيامها.
إن أهم ملامح الدولة الرابعة ستكون في نظري ما يلي:
أولاً: تجديد الفكر الديني الذي انطلقت على أساسه حركة الإصلاح والتصحيح التي قادها الإمامان محمد بن سعود ومحمد بن عبدالوهاب رحمهما الله، الذي قامت على أساسه الدولة السعودية، وإعادة صياغته ليكون مواكباً لمتطلبات العصر دون تفريط في مكوناته الرئيسة وأهمها عقيدة التوحيد الصافية النقية من الشرك والبدع والجهالة والخرافة، ودون تردد في تطهيره من كل ما علق به مما ليس منه أو لم يكن معبراً عن حقيقته، وتجديد مبادئه الكبرى التي هي مبادئ الإسلام المتمثلة في اللامذهبية، ومرجعية الدليل الشرعي من الكتاب والسنة، والوسطية والاعتدال والتسامح وتشريع أبواب الاجتهاد والتجديد.
ثانيا: تطوير المؤسسات الشرعية بجميع أنواعها والارتقاء بمستوى العاملين فيها وتحديث إمكاناتها وقدراتها وتهيئتها لتكون مواكبة للعصر ومتطلباته ومعبرة بشكل لائق عن الدين الذي تمثله والشرع الذي تحمل لواءه والدولة والمجتمع التي تنتمي إليهما، وترسيخ الدور الريادي للمملكة في كونها المرجع العقائدي والفكري والثقافي للأمة والحاملة الأولى والكبرى للواء الإسلام.
ثالثاً: توطيد العلاقة بين القيادة السياسية والدعاة والعلماء والمفكرين وقادة الرأي من جميع الأطياف دون استثناء والارتقاء بها لتحقيق المصالح الكبرى المرجوة منها في بناء الجبهة الداخلية وتوحيدها وجمع كلمتها وفي تحقيق الشورى على أتم وجوهها وبناء النهضة الفكرية والثقافية المأمولة.
رابعاً: تطوير النظام السياسي بشكل عام من خلال إعادة صياغة النظام الأساسي للحكم وسد ثغراته وتضمينه ما يجعله أكثر ملاءمة لما طرأ وما قد يطرأ من مستجدات، واستكمال بناء المؤسسات الدستورية على مستوى الوطن والمناطق، وتطوير جميع المؤسسات السياسية لتكون أكثر قدرة على تحقيق المراد منها، وأكبر استجابة لتحقيق تطلعات وآمال القيادة والمجتمع، وإعادة هيكلة الدولة وتحديث أداء مؤسساتها لتواكب أرقى النماذج العالمية في الإدارة والإجراءات التنظيمية، ومن خلال تولية الأقوياء الأمناء وتنحية غير القادرين ومعاقبة الفاسدين.
خامساً: رد الاعتبار للعمل الدعوي والخيري والإغاثي السعودي واستعادة الريادة في مجالات الدعوة إلى الإسلام ومباشرة الأعمال الخيرية والإغاثية على مستوى العالم، وجعل المملكة المنارة الكبرى لنشر الهدي المحمدي ونهر الإغاثة والمواساة لكل شعوب العالم، وذلك من خلال تفتيح الأبواب للمبادرات الدعوية والخيرية والإغاثية وتنظيمها والارتقاء بمؤسساتها لتواكب الحاجات والتحديات المعاصرة ولتكون معبرة أتم التعبير وأكمله عن حقيقة الإسلام وحقيقة المجتمع السعودي.
سادساً: احتواء جميع التيارات الإسلامية القويمة في العالم وإعادة محورية دور المملكة، بصفتها قبلة الإسلام والمسلمين والراعية لشؤون الأمة، في التأثير عليها وحمايتها من الانحرافات والتنسيق معها للدفاع عن قضايا الأمة الكبرى وتحقيق الغايات والأهداف المشتركة.
سابعاً: تجديد الدور المحوري لرعاية المملكة لشؤون الأقليات المسلمة في العالم والدفاع عن قضاياها واستثمارها في التعريف بالإسلام القويم والدفاع عن قضايا الأمة العادلة وتجسير العلاقات بين المملكة وشعوب العالم الأخرى.
ثامناً: العناية بالفكر والثقافة وتشريع الأبواب على مصاريعها للإبداع والتأليف وتوسيع أفاق الحريات العلمية والثقافية والإعلامية المنضبطة بضوابط الشرع والعقل والملتزمة بآداب الإسلام وقيمة.
تاسعاً: العناية بقضايا الشباب، الذين يشكلون القطاع الأعظم من المجتمع، ومعالجة مشكلاتهم وسن سياسات جديدة تواجه البطالة في صفوفهم وتعد لهم فرص التعليم والتدريب اللذين يؤهلانهم للمشاركة في بناء الوطن، وتقديم التسهيلات للقادرين منهم على إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ظل خطة وطنية شاملة تهدف إلى تحويل المجتمع من ساحات الاستهلاك إلى ميادين الإنتاج.
عاشراً: اجتثاث النعرات الجاهلية سواء أكانت عرقية أم مناطقية أم مذهبية أم طائفية، ومحاربة الانحرافات الفكرية وتطهير المجتمع منها وإزالة أسباب وجودها ووضع السياسات والتراتيب الكفيلة بتحقيق كل ذلك، والعمل الدؤوب على صهر المجتمع في وحدة متعاضدة متكاملة على أساس من وحدة الدين والوطن والمصير المشترك.
حادي عشر: إعادة الاعتبار للمرأة في المجتمع السعودي وإزالة المعوقات التي حالت دون نيلها جميع حقوقها المشروعة التي كفلها لها الشرع، سواء أكان ذلك لأسباب اجتماعية أم إدارية أم اجتهادات فقهية مرجوحة، وتمكين المرأة من القيام بدورها في بناء الدولة والمجتمع وتحقيق النهضة المنشودة بعيداً عن التجاذبات والمزايدات وفي إطار ما يجيزه الشرع الحنيف.
ثاني عشر: إعادة رسم السياسة الخارجية للمملكة العربية السعودية على أساسٍ من المبادئ والقيم التي قامت عليها المملكة وعلى النهج الذي أرسى قواعده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه الذي تقف فيه المملكة مع الحق ولا تتدخل في شؤون الآخرين الداخلية إلا في حدود ما يوجبه الشرع وتمليه المبادئ، والدفاع الواضح والحازم والقوي عن قضايا العرب والمسلمين وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والريادة للأمتين العربية والإسلامية والتسامي فوق الخلافات الطارئة مع الدول الشقيقة والسعي للتوفيق بين المتنازعين من العرب والمسلمين وجعل مصالح الشعوب العربية والإسلامية المعيار الذي تبنى عليه السياسات والمواقف في هذا الشأن، والنأي بالنفس عن الخصومات الفئوية والتنازعات الداخلية وممارسة دور الوالد والأم الرؤوم للجميع.
ثالث عشر: معالجة النزاعات والمشكلات الإقليمية المتفاقمة التي هددت وتهدد استقرار المنطقة، والتصدي بحزم وقوة للأطماع التوسعية التي حلمت وتحلم بها بعض القوى، وحشد وتنسيق المواقف العربية والإسلامية والدولية الكفيلة بإعادة الاستقرار للمنطقة وإزالة جميع الآثار السلبية للتجاوزات والتعديات التي وقعت خلال السنوات القليلة الماضية وإعادة الحق إلى نصابه وإلى أهله في أقرب وقت.
رابع عشر: قيادة الجهود لإعادة إحياء الوفاق العربي وتجديد بناء المنظمات العربية التي تصدعت خلال السنوات الخمس عشرة سنة الماضية بسبب النزاعات العربية والتدخلات الخارجية، وقيادة العالم العربي للانعتاق من التشرذم والتناحر وتفرق الكلمة والانطلاق به إلى التعاضد والتكامل والتوحد.
خامس عشر: إحياء دعوة التضامن الإسلامي وتجديد معالمها الكبرى وقيادة الأمة الإسلامية لتحقيق التعاون الواجب شرعاً واستثمار طاقات المسلمين وقدراتهم في كل مكان، وصيانة مصالح الأمة والذود عن حقوقها وقضاياها العادلة، وتمكينها من المزاحمة في ساحات التدافع الإنساني.
سادس عشر: وضع استراتيجية شاملة لمواجهة الغلو والتطرف والإرهاب على أسس فكرية وثقافية وتنويرية، تقوم على أسس علمية وتواجه الإنحرافات الفكرية بنشر فكر الاعتدال والوسطية، وتكون درعاً لحماية أبناء الأمة من الغلو والتطرف وسنداً فكرياً للمعالجات الأمنية.
سابع عشر: وضع استراتيجية مستقبلية شاملة تحدد مسار المملكة في جميع المجالات على مدى المئة سنة القادمة، تشارك في صياغتها كل القوى القادرة في المجتمع، ويسترشد فيها بكل التجارب الإنسانية السابقة وتراعى فيها المبادئ التي قامت عليها المملكة، ورسالتها ومقامها في الوجود، ومنزلتها ومكانتها في الأمة والعالم بوجه عام.
هذه هي بإجمال أهم ملامح الدولة السعودية الرابعة، في نظري، التي انطلقت بتولي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم، ولا أملك في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة إلا أن أسأل الله عزّ وجلّ أن يؤيد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بتأييده وأن يعينه على هذا الحمل الثقيل وأن يوفقه لتحقيق آمال شعبه وتطلعات الأمتين العربية والإسلامية فيه، كما لا أملك إلا أن أذكر جميع أبناء الوطن وفي مقدمتهم العلماء وقادة الرأي بأن من أوجب واجباتنا في هذه اللحظة التاريخية الحاسمة أن نوحد صفوفنا وأن نتجاوز كل خلافاتنا وأن نتوحد خلف قيادتنا ونسهم جميعاً كل حسب استطاعته في بناء وطننا، وأن ندير شؤوننا في جو من التواد والتراحم والرغبة الصادقة في إعلاء كلمة الله وإعزاز الوطن. حفظ الله وطننا وقادتنا من كل سوء ووفقنا جميعاً إلى الحق والخير وهدانا إلى ما يرضيه، والحمد لله من قبل ومن بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.