الشرق - السعودية وقف كوسيط خير بين الطرفين، ليخطب هو الآخر بعبارات تصف «العلوم الغانمة» للعريس وصاحب الهدية، وأن ما حدث من الطرفين مجرد «خبال الطيبين»، لينهي مداخلته بطلاق نسوانه الثلاث وتسريحهن لصدق ما يقول. لا نستطيع أن نفهم المتعة وراء تصوير حماقات شخصية ونشرها على اليوتيوب ليراها العالم ويحكم على شعب كامل بالحماقة، أو بالرجعية! أرسلت لي صديقة من بلد عربي تستنكر مقطع فيديو، يوثق عادة جاهلية مستمرة في مجتمعنا منذ عصر قبل ظهور الإسلام، وعلى الرغم من محاولات تحسين صورة الرجل السعودي في الخارج، إلا أنه بنفسه من يشوهها ويُصدرها بيديه كمثال على الشهامة والمرجلة، دون أن يعي بأن ما يوثقه وينشره على وسائل التواصل الاجتماعي يصل للعالم بأسره، ليرسل لنا الناس حول العالم يتساءلون، أما زال لديكم أناس بهذا التفكير مع ريادتكم في إنتاج النفط؟! وقبل أن أصف المشهد لابد أن اُعرف معنى كلمة «هياط» في اللغة العربية، الهِياطُ والمُهايطةُ: الصِّياح والجَلَبة، فلان يُهَايِطُ يعني يستضعفَ، والمعنى الدارج «المجازفة الخطرة بقصد تحسين موقف الشخص أو قيمته أمام الناس». بدأ المشهد حين اصطف الضيوف في صف واحد أمام العريس الذي كان يبدو في نهاية العقد الثاني، ليتحدث آخر يبدو في العقد الرابع ليُشهد الحضور على كلامه الموجه إلى صديقه العريس بمناسبة زواجه، بدأ صاحب الهدية ديباجته بكلام طيب عن العريس الذي وصف «عطاياه وكرمه بأنه كان سباقا، وهو وجماعته لا يستطيعون مجاراة كرمه، وإن فعلوا فهم لا يُكرِمون إلا من كرمه ولا يعطون إلا من عطاياه، ولا يفعلون فعلاً إلا وكان بسبب أفعاله الطيبة، ولا حتى يلبسون إلا من لباسه «وعلومه الغانمة»، خلاصة الحديث بأنهم لا يعرفون كيف يردون له جمائله وعطاياه التي أغدق بها وسبقهم إليها، ثم دخل في الموضوع رافعا مفتاح سيارة جيب لكزس يتراوح قيمتها نصف مليون ريال، ليقدمها للعريس كهدية لزواجه، ولم يتوقف هنا بل رمى يمين الطلاق على زوجاته إن لم يقبلها العريس ليكرر «علي الطلاق من نسواني الأربع، والله لأوديهن لأهلهن»! ليقاطعه العريس في أول ردة فعل «والله ما أقبلها»، ليرتفع صوت صاحب الهدية والعريس، «علي الطلاق ما أقبلها».. ليجيبه الآخر «والله لأوديهن الأربع لأهلهن»، لتتعالى أصوات من في المجلس: «قولوا لا إله إلا الله يا رجال، اذكروا الله.. اذكروا الله»! كان يكفي أن يقدم الهدية بهدوء وبصمت دون الخوض في مزيد من الكلام، ودون المراهنة بمصير الآمنات في بيوتهن وإقحامهن في حفلة طلاق جماعي، ولكنهن أربع فلابد أن يُهايط بعددهن أمام الحضور ليدرك من في المجلس بأن زوجاته وأبناءه لا قيمة لهم أمام رفض الهدية، فوضعهم كالقربان في تلك «الحفلة»، التي أسماها الحضور «علوم رجال غانمة»! بعد الصلاة على النبي اتخذت الهدية مسارًا آخر حين وقف العريس ليلقي كلمة يزايد بها على أخلاق صاحب الهدية لأن «علومه غانمة»، ليصر ويحلف (علي الطلاق ما آخذها) يعني لو أخذ الهدية ستكون زوجته العروس طالقاً، وإذا رفض ستكون زوجات صاحب الهدية الأربع مطلقات، بعد أن تداخلت وارتفعت الأصوات مرة ثانية، تدخل رجل آخر يبدو في نهاية العقد الثالث وربما بداية الرابع، وقف كوسيط خير بين الطرفين «وكأن الأمر تحول إلى مشاجرة»، ليخطب هو الآخر بعبارات تصف العلوم الغانمة للعريس وصاحب الهدية، وأن ما حدث من الطرفين مجرد «خبال الطيبين»، لينهي مداخلته بطلاق نسوانه الثلاث وتسريحهن لصدق ما يقول، مع أن الموضوع كان لا يستحق سقوط مزيد من النساء وخراب البيوت، المزعج حقا مدى سهولة التلفظ بيمين الطلاق في أفواههم، والمحزن عدد النساء اللاتي رُفع عليهن اليمين من أجل هدية، فإذا قبل العريس في النهاية فمعناه طلقت عروسه منه، وإذا لم يقبل فكم زوجة ستبقى على ذمة زوجها!! المصيبة الكبرى أن أهل الزوجات يسمعون ويشهدون حفلة «الطلاق» بكل أريحية دون استنكار، ومن لم يحضر لابد بأنه شاهد الفيديو و«العلوم الغانمة» التي حدثت به. عادة يمين الطلاق ليست مقتصرة على المجتمعات القبلية فقط، بل بين من كنا نظن عنهم مثقفين ومتعلمين وبتوع مدارس، فتجدهم يمارسون تلك العادة الجاهلية ويكررونها بينهم بعد أن أصبحت رمزاً لا يتجزأ من «علوم الرجال» فتجد الفرد منهم لا يستحي حين يحلف يمين الطلاق، فقط لأنه يريد أن يقنع آخر بقبول ذبيحته أو دعوته!! فكم تعتقدون عدد النساء التي تعيش مع زوجها وهي مطلقة على صحن مندي! وهل تعتقدون بأن أصحاب «العلوم الغانمة» يؤدون كفارة تلك الأيمان أم مسألة الكفارة ليس لها حساب في القاموس الخاص بالواجبات الدينية! هل تسقط تحت الأعمال بالنيات و«الله غفورٍ رحيم»!، إذن كيف استطاع هؤلاء العيش مع نسائهم دون تأنيب ضمير؟ وبعدين.. متى يكبر هؤلاء الرجال ليصبحوا.. رجالا؟!