الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



..عندما أنقذ باسم نفسه
نشر في أنباؤكم يوم 05 - 06 - 2014

التحرير - القاهرة
أنقذها من بطولة بائسة...
من سقوط كان ينتظره.. أطراف متعددة.. أخطرهم كان انتظاره من أجل فرصة يقول فيها «بص شوف أهو استسلم..» «شوفوا باسم باع...».. لكن باسم يوسف رفع كلمة «النهاية»..
نهاية لا تخلو من ذكاء، كعادة النجم الذى اخترق الدائرة المغلقة للإعلام وغير مفهوم السخرية من مهارات فطرية إلى عمل دؤوب... وهذا ما تم رفضه فى لحظات الانتقال إلى حكم جديد.
أدرك باسم اللحظة المربكة. ولم يرغب فى أن يكون ضحيتها، أو بطلها الانتحارى. وتعامل بما يجعله منتصرا هو وفريقه المميز... انتصار بمعنى إضافة قيمة جديدة لمهنة الإعلام تضع المهنة فى مقابل السلطة لا خادمة لها ولا منافسة لها.. فالمذيع ليس رئيسا بالإنابة عن الرئيس وليس منافسا له فى وضع الجماهير فى جرابه.
الانتصار فى تقديم معنى جديد يكشف الفزع الذى ينشره المبشرون بالحكم الجديد أو الباحثون عن فرصة عمل فى فرق الحراسة أو الخدم... ومواجهته ليس بالتفاوض السرى تحت الترابيزة.. أو القبول باللعب فى هامش الديمقراطية أو فى فرقة تجميلها... ولكن بإعلان أن «الملك عارٍ..» والضغوط أكبر مما يتحمله برنامج... والحرية تختفى تدريجيا كما يسحب الضوء تدريجيا من المسرح ليصعد الحاكم الجديد. والمشكلة ليست أنه «حاكم» ولا «جديد»، لكنهم يريدونه صنما ليبقوا هم فى أماكنهم المميزة باعتبارهم «بناة أصنام».. كلمة «النهاية» كاشفة عما يتم فى الخفاء من مقاولى هدد الحريات، الذين انتشروا فجأة فى كل مكان يريدون إعادة «السقف» إلى مستوى ما قبل مبارك.. أو على الأقل يعيدون الحرية إلى مساحتها العفنة: الهامش.
.. وقبل أن نغادر الكلام عن نهاية باسم يوسف سأتوقف عند نقاط نشرتها عن علاقة باسم بالمرسى وجماعته... وبناة «السلطوية» بقناعها الإسلامى... لعلها تفسر تلك «النهاية».
1- السخرية فن المدينة... تحطم الأصنام... تضع كل سلطة منفوخة عند حجمها الذى يستطيع الشخص العادى أن ينال منها.. فن ضد كل ما تضخم من سلطات عبر تاريخ البشرية.
2- الثورة هنا بالضبط.
3- حيث يريد أن يصنع الرجال من أنفسهم أصناما مقدسة.. يقمعون بها كل من يقترب منهم أو يشعر بأنهم كائنات مثلنا من لحم ودم.
4- السخرية فن نزع القداسة عن السلطة، التى تقهر الناس باسم وجودها فى ذلك المكان المقدس، حيث يتصورون أن كلامهم التافه سيتحول إلى خطابات تحمل الحكمة والفلسفة.. وحيث يتصورون أنهم فى قلعة تحميهم من الغضب أو النقد.
5- السخرية هى الدق على أبواب السلطة بهذه النغبشة التى تعيد صاحب السلطة إلى حجمه الطبيعى.
6- السلطوية تقوم على تقزيم الفرد وتضخيم السلطة... وهنا تأتى السخرية لتعيد الأحجام الطبيعية.
7- وهذا يعتبره السلطوى إهانة.. بينما يعتبره الفرد المقهور انتصارا وثورة...
8- وفى أيام الثورة تصبح السخرية فنا عاديا.. يوميا... فالأصنام لا يجب أن تستمر فى إقامتها الطويلة لتخنق الحياة من حولنا..
9- يتصور الحاكم بنظرته السلطوية أن مكانه الطبيعى الشرفة، حيث يرى الجميع من حوله أقزاما... بل قطعان من الأقزام... يهللون ويصفقون وتحفر صوره فى وجدانهم ليرتبط مصيرهم بوجوده.
10- لا تتحمل السلطة الهوى القادم من المدينة لتحطيم الأصنام القديمة، إعادة العلاقات على أساس الحرية، لا أساس من يعرف المصلحة العليا ويعيد تعبئتها فى عبوات يسيطر بها على جماهير منتظرة فى البيوت
12- السخرية محرضة، مستفزة، تدفع المتفرج إلى التخلص من القبضة الناعمة للسلطة، وهذا ما يفعله باسم يوسف فى استعراض مادته هى الصورة، لا سطوة اللفظ والصوت والموعظة... إنه يفكك الروايات المتقنة والركيكة معا وفق سيناريو مكتوب من موقع لا يمثل سلطة بديلة.. ولكن حرية تستطيع مواجهة كل سلطوى ناشئ.
13- والأصنام لو يعلمون لم يعد لها أرض هنا...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.