العربي الجديد اللندنية التباين لا يقتصر على أصحاب المواقف المختلفة، بل يطال أصحاب الموقف الواحد أيضاً. فهناك، على سبيل المثال، ديموقراطي يؤمن إيماناً كاملاً وعملياً بالديموقراطية، أو لنقل الإصلاح والتغيير إلى الأفضل، ويبشَّر بذلك في كل عمله، مع إدراك تام لميّزات الديموقراطية وعيوبها، وأنها له وعليه في الوقت نفسه، وكونها عملية تغيير صعبة وطويلة، وهناك ديموقراطي لا يؤمن بذلك كله، ولا يعمل من أجل تحقيقها كما هي، لأسباب كثيرة يطول شرحها، وهناك ديموقراطي الضرورة، الرجل الذي يبحث عن الاختلاف، وهو كذلك طالما أن أحداً من محيطه العائلي، أو أصدقائه، لا يهتم بالديموقراطية، أو يعاديها. أتساءل أحياناً: ما الهدف من الجدل والنقاش الذي نخوضه في حياتنا مع الآخرين، على فرض أننا في معسكر الديموقراطية، وممّن يبشّرون بها. نحن نعبّر، أولاً، عن موقفنا، وعن رؤيتنا وتصوّرنا لحياة أفضل، وكذلك نكشف أخطاء الواقع وسلبية موقف الآخر، وإلى آخر ذلك من أهداف لأي جدل، لكن الهدف الأسمى يتمثّل في كسب جمهورٍ جديدٍ، يؤمن بما نؤمن، ويصدّق ما نقول، ويدرك معنا أهمية وفائدة هذا النظام الذي نبشّر به، فلا يمكن للديموقراطية أن تتحقق بمَن يؤمن بها فقط في واقعنا الحالي، لا يمكن لمثل هذا النظام العام أن يسود إلا بإيمان الأغلبية، وسعيها إلى تحقيقه، وهناك أدلة كثيرة على ما نقول. في بدايات الربيع العربي، تحمس الجمهور العام لحركة الانتفاضات العربية، ونستطيع القول إنه أيّدها، وآمن بها، ظاهرة جديدة على الأقل، لكن الأمر لم يتوسّع كما يجب، تراجع هذا الأمر بوضوح، نتيجة أسباب كثيرة، منها أن التيار الديموقراطي المفترض لم يعمل كما يجب، إضافة إلى الخوف والجهل والعمل المنظّم والممنهج للثورة المضادة، والناس في معظمهم ليسوا "جامية"، أو ملحقين بأجهزة المباحث، كما نصور أحياناً في صراعاتنا اليومية. هناك جمهور واسع لديه ملاحظاته وتخوفاته، ويبحث عن نموذجٍ يقتدي به ويتبعه، ويدفعه إلى الإيمان أكثر وأكثر بالنظام المتصوَّر لإدارة المجتمع والحياة في بلاده، وكما يسجل ويرصد أخطاء النظام القائم وملاحقه، يرصد، وبقسوة أحياناً، أخطاء أدعياء الديموقراطية والعهد الجديد، يلتفت إلى الموقف واللغة والانفعال، ويدوّن ذلك كله. يقول نيتشه: "كثيراً ما نرفض فكرة ما، لمجرد أن النبرة التي قيلت بها تثير النفور"، وهذا ما يحدث أحياناً مع بعضنا، ممّن يؤمنون إيماناً حقيقياً بالديموقراطية ويدعون إليها، ويحدث دائماً مع مَن ينشغلون فقط بعرض "عضلاتهم" الديموقراطية على الآخرين، وأعرف ثوريين بارزين كثيرين، كان لهم الإسهام الأكبر بنفور الناس من التغيير، وقلّة حماسهم له، بسبب ما يتخذونه من مواقف، ويتفوّهون به من أقوال في مواقع التواصل الاجتماعي، والله عزّ وجلّ يخاطب النبي الأكرم قائلاً: ولو كنتَ فظّاً غليظ القلب، لانفضّوا من حولك، ما يشير بوضوح إلى أهمية لغة وخطاب الداعية إلى أمر ما، ويضع إطاراً لطريقة دعوته وأسلوبها. كم سلفياً متديّناً حقيقياً كسبنا لصالحنا؟ وكم متردداً ومحافظاً ومتخوفاً استطعنا تغيير موقفه لصالح ما نؤمن به؟ هذه أسئلة واجبة، في ظل حفلة الشتائم والسخرية التي تزدهر في أيامنا، والتي ننخرط فيها مع الشاتمين والشامتين، فنقترب منهم إلى درجة التطابق، ونصبح مرآة عاكسة لمواقفهم وسلوكهم وخطابهم وآليات عملهم، وهذا كله يجب أن يتوقف.