الوطن - السعودية "أهم الملفات التي ينبغي الاهتمام بها، ملف المرأة في مجتمعنا، ومن الضروري أن يكون الصوت الشرعي هو أول المنادين بحقوقها، والساعين لإنصافها بصدق، والمبادرين بطرح رؤيتهم لها، مع تقديم البدائل لما يحرمونه عليها" لم أملك إلا أن أحوقل وأنا أصفق كفا بكفّ حال انتهائي من رؤية مقطع فيديو متداول في "الواتس آب"، يصوّر عريسا متأبيّا، وهو يحلف بطلاق عروسه التي يحتفل بزاوجه في ليلته تلك، فيما صديقه يحلف بالطلاق ثلاثا على زوجاته إلا أن يأخذ مفاتيح السيارة التي جلبها كهدية للعريس، ويتدخل المصلحون، وينبري أحد ممن عليهم سيمياء المحافظة، ويحلف هو الآخر بالطلاق على زوجاته الثلاث أيضا، في مشهد "تراجيوكوميدي"، لا تدري أتضحك أم تبكي على تلك الصورة المتكررة في مجتمعنا. صديقي المحافظ الذي ينتمي لتلك القبيلة، وقتما أرسلت له المقطع وسألته عن صدى ذلك في أوساط عائلته، قال إن زوجته الجامعية المثقفة، وبقية أخواتها، كنّ يتضاحكن من المشهد، فبادرته بألم: "للأسف، النساء عندنا سبب رئيس في فشو هذه العادات القبيحة، كيف يرضين أن يكن كسلعة طلاق بين الرجال؟ ألم تتحرك فيهن شيئا من الغيرة على أنفسهن، والرجال يرمون بالطلاق، لأجل شيء تافه، فيما وثيقة الزواج عقد مقدس في ديننا، بل وكل أعراف العالم؟". قارنت هذا الموقف البارد والشعور البليد من أولئكم النسوة المحافظات، بما رأيته بأم عيني، من سيدة سعودية تصنف على أنها ليبرالية، وهي تنفجر على أحد المحاضرين، وتطالبه بالاعتذار عن لفظة "الحريم" التي فاه بها في محاضرته، وقالت مقرّعة: "لسن بالحريم، الحريم مصطلح عثماني، يُطلق على جواري السلطان، واللواتي يحرمن من الحياة الطبيعية، ويسخّرن أنفسهن لخدمة السلطان ورضاه". الروح التي تكلمت بها هذه السيدة، تعطي إيحاء جازما بأن تلك قضيتها الأولى، ولديها رسالية تعيش عليها، لدرجة أن تجعل من مثل مكافحة لفظة "حريم" أسّ القضايا لديها، وترد بتلك الشراسة، وأكاد أقسم غير حانث، إن النساء في تلكم المجتمعات والأسر والقبائل، لو تحلين بجزء يسير من هذه الروح الرسالية، لاستطعن تغيير كثير من العادات المقيتة التي تطبق عليهن، وهي ليست من الإسلام في شيء، فالدين كرمها وأعلى شأنها، وأجأر هنا بأعلى صوتي لهن بألا يضحك أحد عليكن، ويمرر أمثال هاته العادات المتخلفة، والممارسات التمييزية، على أنها من الإسلام، فهو منها براء، حتى لو شرعن بعض أنصاف الفقهاء ذلك، وجعلوها من الدين، أو سكت البعض عليها خشية اللوم الاجتماعي، وخسارة المريدين. يؤلمني جدا ما أراه من اهتمام أخواتنا الداعيات والشرعيات بموضوعات التغريب فقط، دون النظر لبقية الموضوعات التي تحتاج منهن توعية وحربا على الممارسات الخاطئة، وها نحن نشهد اليوم في ساحتنا الفكرية معركة ضارية حيال "التربية الرياضية في مدارس البنات"، ولست بخائض هنا في مسألة طرحتها قبل سبعة أعوام، وشارك فيها دعاة ومشايخ بين مؤيد ومعارض، ولكني أتساءل عن محاربة أخواتنا هؤلاء لتلك الممارسات الخاطئة والتمييزية المتكرسة من حقب طويلة، بل عن الفكر الذكوري المتجذر أصلا في المجتمع، توازيا مع ما يقمن به من جهود في الميدان ضد قضايا التغريب. أخي الأكبر وصديقي الشيخ الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي، وأنا أحمل له كثيرا من الحب في الله، ولي دالة عليه، بادرته في إحدى المناسبات، وقلت له: "أبا سياف، للأسف الشديد إن من سلبيات الصحوة الإسلامية إبان فورتها في الثمانينات الميلادية والتسعينات من القرن الفارط، إهمالها لملفيّ الإعلام والمرأة، ولم تقم بالدور المنتظر منها في توعية المجتمع بحقوق المرأة، وهناك من قال إن ثمة تواطؤ بين القبيلة والصحوة، إذ لو بذلتم جهودا بأقل مما قمتم به في محاربة الحداثة وقتذاك، وكرستم شيئا من أنشطتكم بتصحيح الممارسات الاجتماعية الخاطئة في تلك المجتمعات، لاختصرنا مسافات ضوئية في تنوير مجتمعنا بالحقوق؛ لأن هذا المجتمع يسمع للعلماء والدعاة، ويرضخ ويرعوي للفتوى الشرعية". الدكتور الغامدي أجابني، بأن ذلك الاتهام غير صحيح، وأن الدعاة قاموا ببعض واجبهم في محاربة العادات المضادة للدين، وأنه قام بمحاولات شخصية في محيطه، ولكنه اصطدم بإرث صلد من التقاليد والعادات المتينة، ولم يع بعد هنيهة زمن إلا والكل في وجهه، حتى أقرب الناس له، لذلك لم تفلح المحاولات، غير أنه ختم حديثه لي: "القبيلة ظئر الدعوة يا أبا أسامة، لذلك يحاول دعاة التحرر ضربها". أدعو عبر سطوري هذه أحبتي الدعاة وطلبة العلم اليوم، بالانصراف للدعوة والتربية، وبذل الجهود والطاقة فيهما، وعدم المواجهة والاحتداد، فليست الساحة لهم اليوم ولا الزمن زمنهم، وهي فرصة لتصحيح بعض الأخطاء والإهمال الذي كان في تلك الحقب، فلقد شهدنا أن الخوض في السياسة والاهتمام بها في المرحلة الماضية كان على حساب قضايا باتت مهملة، وخسرنا الإصلاح فيها، ولم يكسب أولئك فيما انخرطوا فيه، وبرأيي أن أهم الملفات التي ينبغي الاهتمام بها، ملف المرأة في مجتمعنا، ومن الضروري أن يكون الصوت الشرعي هو أول المنادين بحقوقها، والساعين لإنصافها بصدق، والمبادرين بطرح رؤيتهم لها، مع تقديم البدائل لما يحرمونه عليها. لربما يطرح سؤال هنا: لماذا التركيز مني على أحبتي الشرعيين في ملف المرأة؟ لأجيب: "أنا مؤمن بأنهم لو قاموا بواجبهم تجاهها، لجنبنا المجتمع احترابات نحن في غنى عنها، وانقساما عميقا حيال ملف حسّاس جدا، يعدّه البعض حياة أو موتا، والعلماء لهم صوتهم المسموع في المجتمع، وسنختصر عبرهم الطريق والزمن. والمراهنون على أن صاحب الكلمة والقانون يستطيع بسلطته فرض تلك الحقوق، أقول لهم: بالتأكيد ينفع ذلك، ولكن في بعض القضايا فقط، أما الإرث الثقيل فيحتاج وعيا وتنويرا، لا يكون إلا عبر ثقافة الدين". "عليّ الطلاق" لفظة تخلف، هي ومثيلاتها، وآن أوان وأد تلك الممارسات والألفاظ التمييزية من قبل المجتمع، لنكرم أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وزوجاتنا الكريمات، أن يكنّ سلعة طلاق في أمور تافهة.