دفع كثيرون الثمن غالياً؛ نتيجة دعوة عشاء على طريقة «عليّ الطلاق بالثلاثة عشاك الليلة عندي»!، وحالت الظروف دون أن تتم تلك الدعوة، فدفع الداعي الثمن بفراق زوجته وأبنائه وليس بينه وبينهم أدنى شيء يعكر صفو حياتهم، إلاّ جهلهم. وآخر يهدد زوجته بين الفينة والأخرى إذا طلبت شيئاً يرد عليها مهدداً بالطلاق إذا تم ما تريده، حتى ترضخ لما يريد، حتى لو كان من أبسط حقوقها!. الحلف بالطلاق ظاهرة راح ضحيتها زوجات بريئات دفعن ثمن لا مبالاة أزوجهن الذين أخذتهم العزة بالإثم، إما لإثبات كرم، أو لكسب نقاش تحول إلى صراع آراء فكان التحدي الحلف بالطلاق.. وغيرها من الحالات النابعة من جهل متوارث نشأ عليه البعض أباً عن جد، دون أن يعوا أن أبغض الحلال عند الله الطلاق. وهناك فتاوى ترى في هذه اليمين موجبة للكفارة وليس وقوع الطلاق؛ بشرط أن يتوب الإنسان..ندماً على ما فات، وعزيمة على أن لا يعود، وإقلاعاً عن الخطأ. دعوة عشاء ذكر «ماجد» أنه عندما كان شاباً يحلف بالطلاق على أي شيء كان، وفي ليلة لم ينساها واتخذ منها عبرة بالغة، حيث فقد زوجته التي أحبها؛ بسبب وجبة عشاء لم يكن لزوجته دخل فيها، بل كونه دعا صديق طفولته للعشاء، ومن فرط حبه ورغبة في إكرامه -على حد قوله- حلف عليه باليمين المغلظة «عليّ الطلاق العشاء عندي في البيت»، إلاّ أن المدعو لم يلبّ الدعوة لارتباطه برحلة دولية ومن المستحيل أن يؤجلها، مما تسبب في أن تكون زوجته محرمة عليه، مقدماً نصيحته للجميع باجتناب اليمين المغلظة على أي شيء كان، متمتماً:»هذه زوجتك.. وليست وسيلة للحصول على غاية تتمناها بالحلف بالطلاق من أجل نيل ما تريده من الغير». جواهر بورسيس قضايا شرعية وذكر الشيخ «فريد المنتاخ» -عضو لجنة إصلاح ذات البين بالمنطقة الشرقية- أن قضايا الأيمان المغلظة بين الزوجين مثل الحلف بالطلاق وخلافه تُعد قضايا شرعية أكثر من كونها اجتماعية، مبيناً أنه لا يجوز شرعاً، ومن يحلف به فإن لديه ضعفا في الشخصية. وقال إن الاستهانة بذلك الحلف يؤدي إلى وقوع الطلاق وتشتت الأسرة، مما يُخرج آثاراً سلبية على المجتمع والأبناء والزوجة نفسها؛ لأنها ضحية رجل غير مبالٍ بعواقب الأمور، ويشتت أبناءه بسبب كلمة لم يُقّدر خطورة عواقبها الوخيمة، مشيراً إلى أن من أهم أسباب الحلف بالطلاق هو ضعف الوازع الديني لدى الكثير ممن يستخدمون تلك اليمين؛ لعدم إدراكهم بفداحة تلك الأيمان وما يترتب عليها من تفكيك للأسرة بأكملها، إلى جانب عدم تأهيل الشباب قبل الزواج، والتعريف بأهميته وكيفية تكوين شراكة لبناء أسرة سعيدة، فضلاً عن بعض الشباب قد تأثروا بأبائهم العوام باتخاذهم الحلف بالطلاق والتصور أن ذلك أمر صحيح. بدون إدراك وحذّر «المنتاخ» من خطورة الحلف على الزوجة أو على أي شخص آخر بالطلاق، أو بالهزل أحياناً، لأن بعض الرجال يقع فيه دون إدراك، مثل أن تكون زوجته قد أعدت له الطعام والشراب، وأدخلت السرور على قلب زوجها، ويصعقها عندما يقول لها «وش رأيك لو قلت لك انك طالق ماهي ردة فعلك»، وهنا يقع الطلاق دون إدراك لما فعل، مستشهداً بحديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-:»ثلاث جدهن جد وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة»، أي أنه لو طلّق أو نكح أو راجع وقال «كنت فيه لاعباً هازلاً» فلن ينفعه قوله. ودعا من ينتهج الحلف بالطلاق أن يترك تلك العادة وأن يتقّي الله في نفسه، مقترحاً على الشباب المقبلين على الزواج أن يشاركوا في الدورات التأهيلية للحياة الزوجية المنظمة من قبل العديد من الجهات الخيرية ومراكز الأحياء؛ لتوعيتهم أهمية الشراكة الزوجية وكيفية بناء أسرة سعيدة بعيداً عن الطلاق بعد توفيق الله عز وجل. عزايم العزوبية ما فيها طلاق..ووجع راس أمور تافهة وتأسفت «جواهر بورسيس» -أخصائية اجتماعية بمستشفى الملك فهد التعليمي بالخبر- من استخدام بعض الأزواج الأيمان المغلظة على الزوجات حتى في أتفه الأمور، دون احترام وتقدير لقدسية الحلف بالله عز وجل، مبينة أن بعضهم يتجنب طريقة الحوار والنقاش الحضاري في أدنى المواقف، ويلجأ إلى الحلف الغليظ بالله لكي ينتصر ويقطع طريق العودة على نفسه وزوجته، حتى وإن كان في قراراة نفسه يؤمن انه اتخذه في لحظة غضب عارمة، إلاّ أن العزة بالأثم تأخذه ويسير وفقاً لمفهومه الخاطئ «كلمة الرجال وحدة»، مبينة أن ذلك يدلُ على ضعف شخصية وخوف من المناقشة والمواجهة للوصول إلى حل يرضي الطرفين. وطالبت بمراعاة شعور الزوجة عندما يحرمها زوجها من أبسط حقوقها مثل زيارة أهلها أو الذهاب إلى عملها أو السوق، ويأتيها بعنفوانه «عليّ الطلاق مافيه روحة»، مما يُشعرها بالاضطهاد والقهر وكُره زوجها كونه لا يراعي مشاعرها وحقوقها على الرغم من قوله تعالى:«ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاٍ لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة» ، مشيرةً إلى ان ذلك يجعلها تعيش معه بدون حب ومودة بقدر ما تعيش تأدية للواجب وتضحية لأبنائها. وشددت على أهمية دور الخطباء في توعية الشباب بحُرمة وعواقب الأيمان المُغلّظة وحكمها الشرعي وكفارتها، إلى جانب إخضاع المقبلين على الزواج من الجنسين لدورات تدريبية حول العلاقات الزوجية وفنون التعامل، إلى جانب دور الملُقى على كاهلهم برفع مستواهم الثقافي دون الاكتفاء بنصائح المحيطين بهم.