صاحب مقتل الشيخ محمد سعيد البوطي رئيس اتحاد علماء بلاد الشام لغط كبير أججه الكثيرون من المنتمين للتيارات الإسلامية الحركية إلا أن أبرز من تحدث عن مقتل الشيخ البوطي كان الشيخ يوسف القرضاوي الذي انطلق في خطبة الجمعة مظهرا الأسف لكون البوطي صديقه وقال: «كنت أتمنى أن يهديه الله في آخر المدة». وهي جملة غريبة أن تصدر من عالم يوجه أمة كاملة بأن يصدر حكما غيبيا في نهاية إنسان بأنه مات على غير هداية فما بالك بأن الحكم أطلق على عالم موازٍ للقرضاوي في العلم إن لم يبزه.. ثم يتمادى الشيخ القرضاوي في أحكامه الغيبية بالتأكيد الجازم أن مقتل البوطي حدث على يد النظام السوري وينفي نفيا قاطعا أن الجيش الحر هو من قام بذلك التفجير وهو حكم لا يستسيغ أن يصدر من عالم فكيف تسنى له تأكيد أحكامه وهو الغائب عن مسرح الحدث ولم يقف على ملابسات ذلك التفجير وإنما اعتمد على وكالة (قالوا) فهل يجوز للعالم أن يسلك هذا الطريق لتأكيد حادثة والجزم بما قاله الآخرون. ومشكلة الشيخ القرضاوي أنه أراد أن يكون عرابا لكل ثورات الربيع العربي، فهو يحرض على استكمال الثورات ويفتي بجواز الخروج على الحكام بل أفتى بإهدار دم معمر القذافي مما دفع بالناس في مواقع كثيرة إلى الموت بينما هو يقتعد مكانا آمنا سالما في نفسه وماله وعرضه، أي أنه يجاهد من موقعه (بالريموت كونترول) وهو بتلك المناصرة المحمومة يتعارض مع نهج أهل السنة والجماعة في موقفهم من الخروج على الحاكم؛ إذ أن كل الأدبيات المتوارثة عن أهل السنة والجماعة وجوب طاعة ولي الأمر والإصرار على أن طاعته فريضة في المعروف فإذا أمر بالمعصية فلا يطاع ولا يجوز الخروج عليه بأسباب معصيته أو أمره بمعصية فقد يكون الخروج عليه أكثر ضررا، هذه هي القواعد التي تشربنا بها كأهل سنة وجماعة. فما بال الشيخ القرضاوي خرج عن مسار نهج أهل السنة والجماعة؟ وإن كان الشيخ البوطي اختار أن يقف مع النظام فهو لم يقف من جهل مؤسس فيه بل اختيار من علم يعلمه، فيصبح الخلاف بين الشيخين القرضاوي المؤيد للخروج والبوطي الملتزم بعدم الخروج على الحاكم اختلاف في المواقف فلا يحق للشيخ القرضاوي أن يقول بعدم هداية البوطي وإنه مات على غير هداية.. وإن كان يحمل الشيخ القرضاوي هذا الرأي فلا يصح أن يصرح به ويحكم بأن نهاية الشيخ البوطي لم تكن نهاية هداية؛ لأن المسلمين لم يفت في عضدهم إلا مثل هذه الأحكام بأن هذا فاسق وهذا صالح وأصبح كل من متدين (له نوايا سياسية) يخرج لتشويه سيرة المعارضين له بتهمة المروق وعدم الهداية. ثم إننا تعلمنا أن اعتزال الفتنة من سمات الصالحين ونذكر مواقف كثير من الصحابة حينما اعتزلوا فتنة دم عثمان وإن كان هدي الصحابة اعتزال الفتن وكثير من الشيوخ يتشدقون باتباع نهج الصحابة فلماذا يشعلون النار في مواقع هم بعيدون عنها بينما هم يعيشون في بذخ السلطان وفي القصور المشيدة ويدفعون خلق الله للموت والدمار والنفي وتخريب الديار، لماذا.؟ كان العجب ومصدر كتابة هذه المقالة هجوم البعض على شيخ قابل ربه من أحياء (وعلى رأسهم الشيخ القرضاوي) تحركهم النزعات السياسية وتمنحهم جرأة عجيبة وغريبة على إصدار أحكام بأن نهاية الشيخ البوطي لم تكن على هداية وكأنهم مهرة أبواب الجنة! السؤال الأخير للشيخ القرضاوي هل هذه النصرة لكون الإخوان المسلمين السوريين على قاب قوسين أو أدنى من الوصول لحكم سورية، إن كان ذاك فهذا يجعلنا نفهم مناصرتك المحمومة لكل ما يحدث في سورية وحتى وإن أدى الأمر لقتل كل الشعب السوري.