أول موقف تعرضت له مع أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كان عام 2008 يليه موقف آخر عام 2012 يحملان نفس المناسبة والسبب! المناسبة كانت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب والذي يعتبر من ضمن الأجندات الهامة للهيئة و تُجَهِّزُ له جيشاً عرمرماً من الأفراد (والمحتسبين وإن أنكروا ذلك)، ومثل كل سنة يبدأ المعرض بضجيج وصياح مفتعلين وينتهي بمثلهما، أما السبب فقد كان أثناء توقيعي لبعض اصداراتي السابقة للزوار ومن ضمنهم بطبيعة الحال نساء وهو المحور الهام للهيئة وسبب رئيس في وجودها! لا زلت عند رأيي المعلن دائماً بأن المجتمع الذي يقع تحت مراقبة دائمة ولصيقة ولا يمنح مساحة لحرية الحركة والتصرف ليس مجتمعاً ناضجاً ولن يكون، وأحسب بأن مجتمعنا بدأ منذ سنوات يرفض هذه الوصاية وربما فات على الوصيَ التكيّف مع هذا الحراك الاجتماعي في وقته. في المرة الأولى عام 2008 تقدم مني أحد أعضائها الموقرين عند منصة التوقيع طالباً بأدب وهدوء -حاول إخفاءهما ولا أدري لماذا- عدم توقيع كتابي للنساء والفتيات وقلت له إن وصلت إحداهن إلى المنصة لن أردّها، وبالفعل منع بعض الفتيات من الاقتراب ولم يستطع منع الجريئات منهن، طلبت منه الجلوس لإهدائه نسخة موقّعة من كتابي، جلس لثوان بعد تردد وقام على الفور ربما خوفاً من لفت انتباه زملائه واتهامهم له بالتشجيع على حفلات التوقيع، همس لي عن خوفه من استغلال بعض الكتاب (الليبراليين) في كتابة أرقام هواتفهم لنسخ الفتيات، عندها قمت بتفعيل خاصية البلوتوث في هاتفي الجوال ورأى بأم عينيه أسماءً كثيرة وقلت له هذه أسماء بعض الفتيات والنساء اللاتي يقفن هناك وينتظرن مغادرتك ليحصلن على توقيعي! لم يستوعب أن خدمة البلوتوث أصبحت تقوم مقام الترقيم الورقي «سكيتي»، وضع يديه فوق رأسه وعلق بسخرية وعفوية «وهذا وش دواه؟» أجبته بأن الدواء ليس بالمراقبة والمنع والزجر في المعارض والشوارع والأسواق إنما بالتوعية في المدارس والمساجد والبيوت، اتضح لي من خلال هذا الموقف أن بعض أعضاء الهيئة يعيشون خارج حسابات الزمن والتطور التكنولوجي والمعرفي والاجتماعي وكل تطور آخر! الموقف الثاني كان عام 2012 ولأسباب شخصية لم استطع التوقيع بصورة رسمية وقمت بالقفز على ضوابط المعرض وتنظيماته وشكّلت لنفسي منصة خاصة بالتوقيع مسبباً بعض الضجة والإزدحام الشديدين خاصة من قبل النساء، تقدم مني عضو الهيئة مع أحد منظمي المعرض وطلبا مني بهدوء واحترافية عدم التوقيع خارج أماكن وأوقات التوقيع الرسمية وكان معهما كل الحق، لكن ما لفت انتباهي هو خفة روح رجل الهيئة وابتسامته التي لم تغادر محياه مع أنه أخطأ بحقي طوال الوقت وهو يصر على مناداتي ب «يا عم «! خرجت من هاتين التجربتين بأن معدن بعض أعضاء الهيئة نظيف وتكمن المشكلة في تاريخ طويل من التشوّه والتسلّط بسبب غلاظة وصلافة وتجهّم كثير من أفرادها إضافة لاستمرار استراتيجيتهم البائسة في مراقبة الناس والدخول في نواياهم! ولا زلت عند رأيي المعلن دائماً بأن المجتمع الذي يقع تحت مراقبة دائمة ولصيقة ولا يمنح مساحة لحرية الحركة والتصرف ليس مجتمعاً ناضجاً ولن يكون، وأحسب بأن مجتمعنا بدأ منذ سنوات يرفض هذه الوصاية وربما فات على الوصيَ التكيّف مع هذا الحراك الاجتماعي في وقته وأكثر ما يخشى مريدوه هو أن يندثر مثل غيره من المنظمات والهيئات الجامدة! ورسالة أخيرة لأفراد الهيئة الموقّرين، سأكون بانتظاركم في معرض الرياض للتوقيع على بعض اصداراتي شرط أن تقبلوا مني نسخاً منها! @nabeelalmojil