قامت حرب البسوس بسبب امرأة اعتدي على ناقة جارها، فهب رجالها للدفاع عن كرامة من أجارته بجوارها. وحرب البسوس الجاهلية التي اشتعلت لنصرة ذّمة امرأة، أشرف من حرب البسوس الحديثة المشتعلة في مجتمعنا ضد المرأة، ومحاربتها في حقوقها الشرعية، وفي رزقها، وفي حياتها، وفي مالها، وفي عملها، وفي استقلاليتها، وفي كل ما يخصها، حتى غدت كالمزاد، كل يسوّق باسمها، باسم الدين الإسلامي البريء من كل هذه الهمهمات التي تسري على ألسنتهم من استنكار، ووعد ووعيد يتوعدون النساء بغضب الله ويتوعدون من يخلق لهم الفرص ويفتح لهم أبواب الرزق بالدعاء عليه، ويذكرونه بسلفه الذين يتألون على الله به أنهم دعوا عليه بالسرطان فاستجيب لهم. «أحدٌ أحد» ألهذه الدرجة عرفوا منازلهم عند الله أم أن الله عز وجل أخبرهم، وأطلعهم على الغيب؟ «أحدٌ أحد» هل وصل بهم الغرور بالتعدي على خصائص الله سبحانه وتعالى فهو وحده الذي يملك الضر والنفع، وهو الذي يبتلي من عباده من يشاء؟ هكذا يقول كتابنا الكريم وهكذا تقول السنة الشريفة. «أحدٌ أحد» يفسرون الدين على مزاجهم وهواهم، فإذا أصيب بهذا المرض واحد ممن هو على نهجهم ويرون من وجهة نظرهم أنه صالح قالوا: ابتلاء، وإن أصيب به واحد من وجهة نظرهم وتأويلهم أنه فاسد قالوا: انتقام. ما الذي يعشش في عقولهم فينسون أنفسهم ويتسلطون على الناس بألسنتهم وبأيديهم، وهم يعلمون أن المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، أغرهم أن لهم قطيعاً من الأتباع من ذوي العقول الخاوية من الفكر والتأمل تؤّمن على كلامهم وتركض خلفهم فيصدقون أنفسهم أنهم أولياء الله الصالحون، وما دروا أن هؤلاء خصومهم يوم القيامة، أين هم من ذلك التابعي (سليمان التيمي) الذي مدحه أصحابه بالعابد الأواب وقالوا له: هنيئا ما وفقت إليه من طاعة وعمل صالح، فقال لهم: لا تقولوا ذلك، إني لا أدري ما يبدو يوم القيامة من ربي، ألم تقرأوا قوله سبحانه وتعالى: (وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون) نعم ألم يقرأ هؤلاء هذه الآية الكريمة ويطبقونها على أنفسهم؟ سبحان الله أرادوا أن يكيدوا لغازي القصيبي رحمه الله حتى وهو ميت، وهذا دليل على حسدهم فانقلب السحر على الساحر وارتفعت أصوات الناس تدعو له بالرحمة وتدعو للوزير الحالي بالسلامة والتوفيق. أليس من الجبن أن تذكر ميتاً بسوء، وهو في قبره لا يستطيع الرد؟ حرب البسوس استمرت 40 عاماً وحرب البسوس الحديثة لدينا ضد المرأة لن تنتهي ولا نهاية لها إلى أن يلجم هؤلاء الدخلاء بالوصاية على المرأة بقوانين تمنعهم من التدخل في قرارات الدولة، ومن طرْق أبواب الوزارات وتهديد الوزراء وغيرهم، وليدعوا المرأة وشأنها، فهم لا يشعرون بحاجة المرأة إلى العمل ويخدعونها بأنها ملكة في بيتها، وهذا من سجع الكهان وتأويل العرافين لدينا، تؤزهم شياطينهم بهذا الكلام ضد المرأة في كل حالاتها، لتبقى مبرراً يفزع شهواتهم المستترة، ولو طلب منهم أن يتنازلوا شهرياً عن جزء من رواتبهم أو من دخولهم للأرامل والأيتام وذوي الحاجة من النساء، لوجدتهم يحيلون الأمر إلى الدولة وسيقولون هي المسؤولة عنهن، كانت أسواق المدينة في العهد النبوي تعج بالنساء البائعات من لبن، وحلي، وخبز، ورطب، ولم يتجرأ عليهن الرجال الذين كانوا بجوارهن، وحتى المملكة قبل عام 1400 كانت أسواقها لا تخلو من النساء؟ من أعطى هؤلاء الجرأة للتسلط على النساء وأعمالهن؟