في أحد أعداد صحيفة النيويورك تايمز لهذا الأسبوع أبانت أن عدد السعوديين المسجلين في تويتر وصل إلى مليونين وتسعمائة ألف، وهذا العدد الذي يزداد بشكل كبير على مستوى الساعة واليوم جعل السعودية أسرع الدول العالمية نمواً في الطلب والاستخدام في منصة تويتر. لعل هذا العدد المتزايد يفتح شهية الأخبار والصحافة للتداول والانتشار، لكنه أيضاً يقدم علامة ثقافية مهمة وخطيرة لحركة التحولات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، من عدة مستويات أهمها: ارتفاع مستوى التعبير عن الرأي، والتعبير المتزايد عن الرأي سيساعد في تشكيل شخصية الفرد السعودي الجديد الذي بات ينظر لكل متغير عالمي أنه جزء منه وليس بعيداً عنه، والتعبير في الرأي سيوجد تغييرات جذرية - طالت أم قصرت - في مستويات التربية والتعليم، والتعليم العالي والصحافة والصحة كافة جوانب الخدمات المختلفة، تويتر صار أشبه ما يكون بالبرلمان الذي يضع السعوديون فيه مشاكلهم وهمومهم ويناقشونها ويقدمون المطالب والاقتراحات الوطنية والإنسانية من خلاله، وهذا التعبير من خلال تويتر يساعد على بروز خطين متوازيين هما : الخط الشعبي، والخط الرسمي، بمعنى أن مستويات الوعي والمطالبة الشعبية بالإصلاح ومكافحة الفساد ومحاسبة المقصرين والمرتشين يزداد، بينما نجد أن جانب الاستجابة الرسمية لا يزال على مستوى بسيط جداً من التجاوب، بمعنى أن تويتر صار أشبه ما يكون بالبرلمان الذي يضع السعوديون فيه مشاكلهم وهمومهم ويناقشونها ويقدمون المطالب والاقتراحات الوطنية والإنسانية من خلاله، وهذا التعبير من خلال تويتر يساعد على بروز خطين متوازيين هما: الخط الشعبي، والخط الرسمي، بمعنى أن مستويات الوعي والمطالبة الشعبية بالإصلاح ومكافحة الفساد ومحاسبة المقصرين والمرتشين يزداد، بينما نجد أن جانب الاستجابة الرسمية لايزال على مستوى بسيط جداً من التجاوب، حيث لا تصريحات رسمية مواكبة، ولا شفافية في أرقام الخدمات ما أنجز منها ومازال متعطلاً، وكون هذين الخطين سيستمران الشعبي في صعود، والرسمي في حالة سكوت وممانعة من المكاشفة والصراحة، فإن ذلك سيكون وسيلة عزل اجتماعية خطيرة بين الشعبي والرسمي، ولعل هذه الفلسفة هي إحدى فلسفات منصة تويتر المضمرة نوعاً ما. في النظريات الثقافية والإنسانية الانثربولوجية يقوم الابن بقتل الأب، وهذا يكون على سبيل الرمزية الدالة على حتمية الصراع بين الأجيال، أو لعلنا نقول الاختلاف بين الأجيال، فزمن الآباء يختلف عن زمن الأبناء، ومن ذلك ما كان يقوله الإمام علي رضي الله عنه : « لا تقسروا أولادكم على أخلاقكم، فإنهم خلقوا لزمان غير زمانكم»، وهذا ما تريد فلسفة تويتر أن تقدمه بجلاء، ففرض الوصاية بأي شكل من أشكالها مهما دام لن يكون مستمراً، ولعل الفرد السعودي عانى فكرة الوصاية كثيراً في الحالة الاجتماعية والتربوية، فالأب يخرس ابنه من أن يتكلم أمام الضيوف، والمعلم كثيراً ما يعنف طلابه (اسكت يا ولد)، والأستاذ الجامعي يكون بالمرصاد لأي طالب يخالفه رأيه أو يناقشه في مسألة من المسائل والشواهد كثيرة، وهي من المبررات والعلامات الدالة على أن مليونية تويتر من السعوديين ما هي إلا حالة تنفيس وبوح وكشف للتأزمات التي عاشها ويريد التخلص منها. إن ازدياد الوعي بالتعبير الشعبي جدير بأن يواكبه تطوير في جميع المرافق، ومقررات التعليم والتفكير والخدمات، وأستغرب لماذا تظل الخدمات الرسمية تحرج نفسها من خلال التراجع والتباطؤ، بينما الإمكانات المالية في التطوير والإصلاح كفيلة بالرقي والنهوض على كافة المستويات.