جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    مبادرات نسائية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإرهاب الفقهي


كل جهد بشري قابل للنقاش حوله، والاختلاف عليه، والقرب منه، والبعد عنه، والميل إليه، والوثوق به، والشك فيه، إلا أن هذه النظرية الثقافية لا تحتمل التطبيق في ظل إرهاب فقهي يُعمم الأحكام في ظلام، ويؤسس للنبذ والإقصاء وعدم احترام المخالف، وأتصور أن بعض كُتب التراث الفقهي تقف بتعصب أقوال واضعيها في وجه كل محاولات التمدن والتحضر، كونها ترفض مسبقاً ناقديها، وتنتقص مكانة ووعي الخارج عليها، برغم أنها عنصرية في رؤيتها للحياة والأحياء، كيف لا وحس التمييز ضد الأنثى وغير المسلم جليٌ للمدققين، وواضح للباحثين المنصفين، والفقه التراثي المدون يعج بالحس الذكوري، والأنفة غير الموضوعية، ويرفض فكرة استقلالية الفرد كون الإسلام لا يتحقق إلا في ظل الجماعة، ناهيك عن حالة الجمود أمام قضايا حقوق الإنسان، وتجاهل التسامح مع أتباع الأديان والطوائف والملل والنحل، والتصدي لمفهوم التعددية، وغلق أبواب الاجتهاد أمام نصوص ضعيفة أو موضوعة، وتصنيف الداعين إلى استنباط القراءات المتجددة في خانة العلمنة والمروق من الدين، والتأصيل لمجتمع إسلامي مدني وفق فهوم أولئك الفقهاء الجامدين مدعاة لتجذير التخلف، وتشجيع البطالة العقلية، وتحط من قيمة الإنساني باسم الديني الاجتهادي والتضاد مع قول الحق تبارك وتعالى (ولقد كرّمنا بني آدم) ولعل أبرز سؤال يمكن طرحه اليوم، يتمثل في سر التمسك بكل تلك المرويات وإغفال غربلة كتب الفقه المذهبية وتنقيحها، بعيداً عن التحقيق الصوري لبعض الباحثين الذين لا يتجاوزون شرح المشروح وتفسير المفسر دون خوض في صحة مضامينها وأسانيدها وواقعيتها، واقتصار دورهم على اصطياد كلمة مُصحّفة، أو همزة طارئة، أو عين مطموسة، وظنهم وبعض الظن إثم أن نقد التراث مدعاة لزعزعة ثوابت الأُمّة، والشك في ذمة رموزها، ومع التسليم الجدلي بما يراه البعض من إمكانية أسلمة الحياة إلا أنهم لا يدركون أن البديل المؤسس لفقه معاصر ممكن ويسير، شرط أن لا نهب الماضي قداسة ترفعه فوق مرتبة البشري، فالثقة بكل موروث مدخل للرجعية التي تحيل الأحياء إلى أموات والأموات إلى أحياء أوصياء، علماً بأن إعمال العقل لازم من لوازم اعتداد المسلم بدينه وفهمه له وفتح آفاق المعاصرة ومراعاة »التاريخانية» للنصوص بعيداً عن التجهيل المعنوي، وإماتة الأدلة بالفهم الواحد وادعاء الإجماع عليه، ولا نزال نلمس من رموز يثق بها الخلق توطيد التعبئة النفسية والتجييش ضد حاملي الرؤى التنويرية، لمحاربة التحديث والمدنية، وتحت مظلة هذه الدعاوى سيظن المخالف لنا أن ديننا سبب في سلب الحقوق وحرمان الناس حرياتهم واستلاب مشاعرهم وألبابهم، وبحق نحن نطمح إلى نتموطن قبل أن نؤسلم، وحين ذكرتُ لأحدهم الحديث الجليل (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده) ردّ قائلاً بأن أحد الفقهاء يرى أن بعض الطوائف والمذاهب أكفر من اليهود والنصارى!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.