"الشركة السعودية للكهرباء توضح خطوات توثيق عداد الكهرباء عبر تطبيقها الإلكتروني"    العضلة تحرم الأخضر من خدمات الشهري    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    د.المنجد: متوسط حالات "الإيدز" في المملكة 11 ألف حالة حتى نهاية عام 2023م    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بالكويت يزور مركز العمليات الأمنية في الرياض    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يزور الهيئة الوطنية للأمن السيبراني    استشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية وخان يونس    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    1% انخفاضا بأسعار الفائدة خلال 2024    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    تجربة مسرحية فريدة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    لمحات من حروب الإسلام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في تجديد الفقه
نشر في أنباؤكم يوم 25 - 08 - 2012


د. حمزة بن محمد السالم - الجزيرة السعودية
ما كان للمسلمين الذين ولدوا في الإسلام وعاشوا في بيئة مسلمة أن يشيب أحدهم وهو جاهل في دينه، لولا ما زُرع في نفوس المسلمين منذ القرون الأولى بأنهم ليسوا بأهل لفهم دينهم وأنهم في حاجة إلى فقيه أو وسيط يكون بينهم وبين تطبيقهم لدينهم.
والأدوات التي يحتاج إليها المسلم لفهم دينه يسيرة بسيطة كمستوى تعليم الحساب والجبر في الكتاتيب، ولكن بشرط عدم وجود الممانعة المسبقة. هذه الأدوات أدوات منطقية تُطبق على النصوص الشرعية الثابتة فتمنع من تأثير الهوى والثقافة والعادة عليها فتعزل استنباط الحكم الشرعي من أن ينحرف عن مراد الشارع الحكيم، فتظهر بذلك معجزات التشريع كما يقطع الخلاف والاختلاف. فعلى سبيل المثال: أحكام المعاملات وما يتعلق بها من بعض العبادات «كالزكاة» لا تتعدى في كونها إما وسيلة أو غاية. ومن الطرق المنطقية للتفريق بين الغاية والوسيلة هو استخدام الطريقة الهرمية. فقمة الهرم هو غاية الحكم الشرعي، وما دونه فهو من الوسائل. وأحكام الغايات لا يُقاس على نصوصها في تنزيلها على الحوادث المستجدة إلا بعلة منضبطة، وأما الوسيلة فيُنظر إلى حكمتها. فأحكام الغايات لا يُتساهل فيها بعكس أحكام الوسائل، وشاهد ذلك الرخص النبوية وفقه الفاروق عمر رضي الله عنه. وببعض الأمثلة المختصرة تتضح الأمور. فالزنا تحريمه تحريم غاية. وقد أدركنا ذلك لأنه لا يوجد أخص منه في هذا الباب وأشد تغليظاً في الحرمة، فهو في قمة الهرم. وأما تحريم الخلوة فهو من الوسائل. وقد أدركنا ذلك لأنها أوسع من الزنا حدوثاً وتطبيقاتها كثيرة متنوعة. وقد تستثنى الوسائل بنصوص الشرعية، كما يجوز فيها التخارج كحديث رضاع الكبير. فهي إذن محرمة ليس لذاتها بل لأنها وسيلة لغيرها من أحكام الغايات. فهنا يُنظر إلى الحكمة من تحريم أو إيجاب الوسيلة وجوداً وعدماً عند تنزيلها على الحوادث المستجدة، كفعل الفاروق مثلاً في سهم المؤلفة (فهي حكم وسيلة تجويز للوصول لغاية تحقيق الزكاة التي حكم وجوبها غاية). ومن طرق تمييز الوسائل عن الغايات أنه يصعب إيجاد علة منضبطة للوسيلة، وذلك بسبب اتساع تطبيقاتها، وأما الغاية فهي بعكس ذلك. فقد لا تجد لإحكام الغايات أي علة منضبطة بسبب ضيق تطبيقاتها. مثاله: تحريم الحرير على الرجال، فهو تحريم غاية لأنه لا يوجد حكم شرعي نصي متعلق به أعلى منه مرتبة وأضيق تطبيقاً. فلا يقاس على الحرير كل ناعم مثلاً ولا كل غالٍ أو مترف فهي علل غير منضبطة لا في الأصل ولا في الفرع ولذا لا يُقاس الحرير الصناعي بالطبيعي في تحريم لبسه على الرجال. ويُقال عندها هي علة قاصرة أو لكونه حريراً أو حكماً تعبدياً، فالألفاظ لا تهم إنما المقصود. ودوماً يجب الابتداء بإيجاد العلة أولاً أو عمها ثم بعد ذلك يُستأنس بالأمثال والأعراف والتعاريف. مثاله الرق، علته هي: كون الرقيق رقيقاً أي مقصوراً عليه فلا تُعرف علة منضبطة له، فلا يقاس الخدم أو العمالة على الرقيق بعلة الخدمة مثلاً. فإن ذلك يستلزم أن كل من لا يخدم من الرقيق فليس رقيقا وأن كل خادم رقيق وهذا ممتنع شرعاً وعقلاً. ثم بعد أن نقرر أن علة الرق قاصرة نبدأ بالاستئناس بهذه النتيجة فننظر إلى الأمثال والأشباه. ككون الرق هو جوهر الرقيق والخدمة طارئة وإن كانت غالبة إلا أنها ليست لازمة للرق. ورق الرقيق حقيقة، ورق الخدم وما شابهم اعتباري، وهكذا. لكن البداية والنتيجة بتنزيل الحكم على الحوادث المستجدة تقررها العلة لا الشواهد والأمثال. ولا يُستغرب أن يأتي أحد بمثل هذا القياس، فقد حصل مثله تماماً في قياس الأوراق النقدية على الذهب والفضة بعلة الثمنية في باب الربا، فأُخرج الذهب والفضة من الأموال الربوية إذ إنها لم تعد أثماناً، فهذا دليل بطلان العلة لانتفائها في الأصل، ثم الشواهد كثيرة كالذهب حقيقة والأوراق النقدية اليوم اعتبارية وهكذا.
ما مضى كان مثالاً على بعض أدوات استنباط الأحكام التي على بساطتها تحل كثيراً من المسائل الفقهية التي تعقدت بسبب التراكمات الفقهية، وهناك بعض الأدوات الأخرى التي لو دُرست للجيل الجديد وتمرسوا في تطبيقها في ممارستهم لشعائر دينهم لانتشر العلم الشرعي بسرعة وأصبح غالب المسلمين أفقه من كثيرٍ من الفقهاء عبر القرون، وما عاد هناك حاجة إلى مجلدات في حكم المسح على الخفين.
إن تأكيد القرآن والنبي عليه الصلاة والسلام على كوننا أننا أمة أمية فيه إشارة واضحة لتجنيب الأمة اتباع خطى اليهود والنصارى في تجهيل العامة واحتكارية الدين في رهبانهم وأربابهم. ومن المسكوت عنه في هذا الباب إن الدعوة إلى التعلق برجال الدين وحصر فقه الدين عليهم هو مما تأثر به المسلمون من احتكاكهم باليهود والنصارى كالإسرائيليات والتصوف الغالي والغيبة وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.