هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فصل المقال في حكم لبس العقال


عندنا مفاهيم خاطئة صار المجتمع بسببها رهينة في زنزانة التقليد والتعصب وصار الرأي العام في مجتمعنا يظن أن هذه المفاهيم موروث شرعي لا يجوز تجاوزها فقيّدنا أنفسنا وأفكارنا بهيئات يسعنا ألا نتقيد بها فالأمر فيها واسع فمثلاً لبس العقال لم يرد به نص شرعي تحليلاً أو تحريماً وكذلك الغترة الحمراء والبيضاء والبُنيّة وغيرها، وكذلك البشت والكبك وأنواع الملبوسات التي يظن البعض أن بعضها أقرب للشريعة من بعض بينما يجوز للإنسان أن يلبس ما لم يرد الشرع بتحريمه مراعياً في ذلك العُرف كما ذكر ذلك الشاطبي، ولبس العقال في المجتمع السعودي صار لبس الغالب بينما فئة المشايخ وطلبة العلم والدعاة يتحرجون من لبسه مراعاة لكلام الناس وكم كنت أتمنى أن نترك هذا الإشكال ونلبس العقال لأنه حلال ونريح أنفسنا من عذاب الغترة بلا عقال فإنها أحياناً تُكَوّر وتارة تُدَوّر وأحياناً تميل أو تتقدم أو تتأخر أو تهوي بها الريح في مكان سحيق، فمثلاً إذا كثر المشي بها تقوّست وارتفعت كخرطوم الفيل فوق الرأس وإذا قلّ نشاها تلبّدت كفروة الخروف وإذا أغفلت عن وزنها صار ذيلها الأيمن عند أذنك اليمنى وذيلها الأيسر عند قدمك اليسرى وبإمكاننا أن نلبس العقال لكن مراعاة العرف واردة فليته يأتينا أمر لنلبس العقال جميعاً أو يتفق أهل العلم على لبسه وإذا حصل هذا فسوف نريح أنفسنا بلبسه لأنه يعدّل الهندام، ويعين على النظام، ويمسك الغترة في الزحام، ومن فوائد العقال أنه يمنع سقوط الغترة عند العناق الحار ونحن مشهورون بذلك وقد يعانقك الواحد في مجتمعنا عناقاً قوياً ويقبلك خمساً وعشرين قبلة وهو يتمنى موتك ويغتابك في كل مجلس ويدعو عليك أدبار الصلوات، ومن فوائد العقال أنه يستعان به عند المضاربة والاشتباك بالأيدي فنحن مجتمع لا تخلو سيارة الواحد منا من هراوة أو مشعاب أو صميل أو كرباج أو خيزران أو عصا والكثير منا في وجهه كدمات من آثار الاشتباك مع الجيران والخصومة مع الإخوان وكثير من سياراتنا مصدومة ومضروبة بسبب العنف الاجتماعي، ومن فوائد العقال أنه وسيلة يدافع بها الرجل عن نفسه إذا هاجت عليه زوجته في وقت غفلة من أمره، ولا يتسع المقام لذكر فوائد العقال لكنه من النعم الجليلة التي ينبغي أن نشكر الله عليها، ومادام أنه قد فُتح علينا في دراسة المسائل الجزئية والقضايا الهامشيّة والأمور الفرعيّة فأقترح مؤتمراً وطنياً يُدعى له العلماء والعقلاء والوجهاء والمفكرون والأدباء ليناقش حكم لبس العقال ولماذا يلبس طائفة من الشعب السعودي العقال فينعمون بفوائده ويُحرم منه طائفة من الشعب بلا ذنب، وما هو الخطأ والجرم الذي ارتكبه الصالحون من العلماء والمشايخ والدعاة والزهاد والعباد فحُرموا بسببه من لبس العقال؟ ويناقش في المؤتمر هل لبس العقال ينقص الإيمان أو أو يزيد فيه؟ وهل هو دليل على عظمة الأمة وعلو مكانتها وازدهارها وبروزها في مجال الصناعة والزراعة والإنتاج والاختراع والاكتشاف؟ وهل من لبس العقال من المشايخ دون إذن من المجتمع عليه إثم أو حرج؟ وما هو السر في أنك إذا رأيت شيخاً يلبس عقالاً وشيخاً لا يلبسه كان الذي لا يلبس أقرب إلى الديانة والرزانة والعبادة والزهادة من الذي يلبسه، وقضية لبس العقال ينبغي أن نشغل بها مادام أن عندنا وقتاً من الفراغ الطويل فقد أرحنا أنفسنا من المعامل والمصانع والمؤسسات، والفراغ نعمة يجب أن يُملأ بما ينفع ثم إن الخلاف والنقاش في مسألة العقال لا يكلفنا مالاً ولا دماءً ولا أرواحاً فأسوأ ما سوف يحصل لو اختلفنا أن يبقى الوضع على ما هو عليه وكل يقتنع برأيه فيبقى العقال للأمراء والوزراء والتجار والكتّاب والصحفيين ومن تبعهم وتبقى الغترة بلا عقال للعلماء والدعاة والعبّاد والزهاد، يا سادة يا كرام وسعوا صدوركم وسهلوا الأمور واعذروا الخليقة ودعونا من المسائل الثّانوية وتعالوا ندخل سوق الجد والعمل والإنتاج فقد عاشت القرون المفضلة من تاريخ الاسلام في سعة من أمرها بعدما اجتنبت الحرام الذي نص عليه الكتاب والسنة فلم يتوقفوا عند الظواهر والهامشيّات والحواشي بل انطلقوا يصنعون حضارة العدل والسلام والحرية للإنسان وينشرون الإيمان الصحيح والخلق القويم فعلينا أن نشتغل بالمضمون أكثر من القالب والباطن أكثر من الظاهر والمعنى أكثر من اللفظ والمتن أكبر من الحاشية، قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم «إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم» دعونا من التكلّف أيها الناس والاختلاف على مسائل لا نفع من إطالة النقاش فيها وعلينا أن نتعامل مع وجهات النظر بأريحية مطلقة وسماحة واسعة ونفوس عذبة مشرقة، ومسألة اللباس الأمر فيها واسع فإن الغتر الحمراء والبيضاء والعقال لا يُعرف لبسها بهذا الشكل إلا من أقل من مائة عام وكذلك البشوت والساعات والكبكات والأقلام في الجيوب بهذه الطريقة فلا يظن من لبس العقال أنه أكثر ذكاءً وعبقرية وتقدّماً وتحضراً وثقافةً ممن تركه ولا يظن من ترك لبس العقال أنه أكثر ديانةً وتقوى وورعاً وزهداً وعبادةً ممن لبسه، هذا اختيار يخضع للعرف والمزاج، وحدّثني بعض طلبة العلم أن لهم رغبة في لبس العقال لكنهم يخشون من سطوة المجتمع فتركوا ذلك حفظاً على دمائهم وأموالهم وأرواحهم وأعراضهم والسلامة لا يعدلها شيء.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.