دعم السياحة في الأحساء ب 17 مشروعا بقيمة 3.5 مليارات ريال    جمعية الإعلام السياحي راعياً إعلامياً في «معرض تعاوني للتدريب»    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    صدارة وتأهل    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في الشرقية    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصابت امرأة وأخطأ عمر

يقول الفراهيدي: لو كنت تعلم ما أقول عذرتني *** أو كنت تعلم ما تقول عذلتكا لكن جهلت مقالتي فعذلتني *** وعلمت أنك جاهل فعذرتكا وقال الإمام الشافعي «رحمه الله» «ما جادلت عالمًا إلا وغلبته، وما جادلت جاهلًا إلا وغلبني»
الكثير منا يقع في الخطأ لكن القليل منا وبكل أسف يعترف بخطئه مع انه ليس العيب في أن نخطئ ولكن العيب في أن نكابر ونستمر في الخطأ اعتقادًا من المكابر ان الاعتراف بالخطأ هزيمة وذلّ له ونصر للغير وأسوأ من العيب هو ان نبرّر الخطأ ونحاول ان نقنع الآخرين بصواب الخطأ. المتصدون للشأن العام من المسؤولين اين كان موقعهم يُحتم عليهم قبولهم لهذا المنصب ان يُنصتوا للرأي الآخر ويتقبلوا النقد وان يكونوا على اهبّة الاستعداد للحوار وان يتحرّروا من ثقافة تبرير الخطأ فبعض الأخطاء واضحة وضوح الشمس ولا يمكن قبول تبريرها، والناس لا ينتقدون من هو جالس في بيته ويدير امور بيته بل ينتقدون من يرونه لا يُجيد ولا يُحسن التصرّف والقيام على امورهم ومصالحهم التي اوكله بالقيام بها ولي الأمر.. فالمتصدّي للشأن العام يجب ان يعرف ان النقد ظاهرة صحية وان إبداء الرأي لا يُعدّ تدخلًا في شؤونه بل إن النقد جزء لا يتجزأ من ثقافة الحوار التي ننادي بها، وتؤمن بها وتمارسها الشعوب المتمدنة فلا بأس في ان نختلف ما دامت هي الطريقة الحضارية لحل المشكلات.
من يهرب من النقد ويغضب ويحقد ويكابر عن جهل ويدافع عن موقفه بهتانًا فالأفضل له ان يترك التصدّي للأمر العام ويجلس في بيته، فليس النقد للأشخاص بقدر ما هو نقد لأخطائهم؛ لذا يجب على المسؤولين ان يوطئوا انفسهم على الإنصات للنقد والاستماع للناقدين وألا تضيق صدورهم بها. أما مَن يهرب من النقد ويغضب ويحقد ويكابر عن جهل ويدافع عن موقفه بهتانًا فالأفضل له ان يترك التصدّي للأمر العام ويجلس في بيته فليس النقد للأشخاص بقدر ما هو نقد لأخطائهم لذا يجب على المسؤولين ان يوطئوا انفسهم على الإنصات للنقد والاستماع للناقدين وألا تضيق صدورهم بها فهذه هي الطريقة الوحيدة لتعويد النفس على تقبّل النقد. وليعلم المتصدون للشأن العام ان وقت المجاملات قد ولّى من غير رجعة، فالزمان اختلف وظروف الحياة لا ترحم والدول من حولنا تقدّمت واصبحنا نرى رُقيّهم وحَضارتهم ونقارنهم بوضعنا ومع كل هذا ما زلنا نجامل هذا المسؤول ونغضّ الطرف عن أخطاء ذلك المسؤول والنتيجة ان الحقوق ضاعت وتخلفنا عن الركب بصَمتنا ومُجاملاتنا. صحيح ان عقيدتنا تدعونا الى طاعة مسؤولينا لأن طاعتهم من طاعة ولي الامر وبالتالي نرى طاعتهم من طاعة الله «عز وجل» وندعو لهم بالصلاح والمعافاة لكن ألا يرى هذا المسؤول المكابر الذي لا يقبل النقد ان أبا بكر الصديق «رضي الله عنه» خليفة رسول الله «صلى الله عليه وسلم» يأمر بالعدل وبالنقد فيقول «فإن أحسنت فأعينوني وإن أسأت فقوّموني» فإذا كان هذا موقف خليفة المسلمين فلماذا يكابر هذا المسؤول!! ان اعتراف المسؤول بخطئه هو نصف الطريق الى الاصلاح فيجب عليه ألا يعتقد ان رأيه هو الصواب ورأي غيره هو الخطأ فهذا الفاروق خليفة المؤمنين عمر بن الخطاب يقول «أصابت امرأة وأخطأ عمر» فلست معصومًا ايها المسؤول عن الخطأ واترك عنك الغطرسة والمكابرة والتعنّت والمدافعة عن الخطأ فإنها لا تورث إلا الدمار، فالمكابرة هي ما منعت ابا طالب من الدخول في الاسلام، وهو يرى انه الحق، فدخل النار وهي التي دفعت فرعون للكفر وهو يرى الحق بعد إيمان السحرة فهلك وزال مُلكه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.