رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    دفعة قوية للمشاريع التنموية: نائب أمير الشرقية يفتتح مبنى بلدية القطيف    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لمن القرن ال21.. أمريكا أم الصين؟    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حمزة كاشغري.. رأس جبل القضية

العقوبة الشرعية القضائية لمثل هذه الحالات مع أهميتها وضرورتها إلا أنها لا تكفي لنزع فتيل الشبهات من قلوب الجيل، فقد يكف الشباب عن التصريح بأفكارهم بأسمائهم الصريحة، فمن يمنع التطاول بالأسماء المستعارة في فضاءات يدخلها الجميع كبارا وصغارا؟
الفارق الظاهر بين حمزة كاشغري وبين غيره أنه كان جرئيا، وصغيرا لا يعرف عواقب أن يعلن عن أفكاره الإلحادية أو المتعدية على جناب النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن القضية ليست تقتصر فقط على مقولته التي استنكرها الناس جميعا، بل تتعداها ليكون حمزة واحدا من جيل جديد من الشباب الذين يحملون أفكارا إلحادية، أو لا دينية، أو شكية، أو "لا أدرية"، وهم موجودون بكثرة في عالم النت والواقع، ولهم تجمعاتهم وأفكارهم ورؤاهم التي لا يصرحون بها لأنهم يدركون بحكم النشأة عواقب الأمر في مجتمع يعظم الإسلام، ويثور إذا ما نيل من جناب النبي صلى الله عليه وسلم.
في مقال سابق كتبت عن "الضنك الفكري"، وحالة الارتياب والشك والأسئلة الوجودية التي تتعرض لكثير من الشباب، وأن القضية تتعدى كونها نزوات عابرة إلى كونها ظاهرة فكرية، وأن الأمر المهم الذي لا بد أن يصاحب حالة الإنكار الشديدة التي قمنا بها جميعا إلى دراسة أعمق للظاهرة ومسبباتها وكيفية علاجها، وطرح الأسئلة المهمة:
فكيف لشاب صغير نشأ في حلقات التحفيظ وكان يلقي المواعظ أن يتحول إلى ملحد أو شبه ملحد؟ وهل البعد النفسي له دور في ترحل الشباب فكريا بهذه الدرجة القاسية جدا والمؤلمة؟ وكيف يمكن مواجهة سيل الأفكار والنقاشات والمنتديات التي تعج بمثل هذه الأفكار التي تحدث ربكة معرفية حتى لبعض المتحصنين شرعيا وأكاديميا؟ وكيف يمكن "تحصين" الجيل من هذه الأفكار؟ وهل الطرح المنفلت الذي يستهدف الثوابت الشرعية ويسهل من التعدي على القطعيات أسهم في خلق مثل هذه الحالات؟ وهل الخطاب الشرعي والعلمي التبسيطي في مسائله يسهم في خلق مثل هذه الحالات؟ وما هو دور الرعاية الاجتماعية في البيت والمدرسة المأمول في القيام بتعزيز جوانب الانتماء العاقل والواعي الذي يقوم على مخاطبة الإنسان بكل جوانبه العقلية والنفسية والاجتماعية ليكون متزنا في أفكاره وتصرفاته؟ وما مقدار قدرة المناهج التعليمية على الوقوف أمام التساؤلات الفلسفية سواء كانت بسيطة أو معقدة؟ كل هذه أسئلة مهمة وضرورية حتى يمكن أن نساهم في حل مثل هذه المشكلات.
إن العقوبة الشرعية القضائية لمثل هذه الحالات مع أهميتها وضرورتها إلا أنها لا تكفي لنزع فتيل الشبهات من قلوب الجيل، فقد يكف الشباب عن التصريح بأفكارهم بأسمائهم الصريحة، فمن يمنع التطاول بالأسماء المستعارة التي تخرج كل خبايا النفوس وسؤالات العقول في فضاءات يدخلها الجميع كبارا وصغارا؟ وهل المثالية التي يطرحها البعض من قبيل منع الشباب من مطالعة الكتب التي تؤثر في التفكير هي حلول واقعية أم هي محض تجديف لا ينفع لحل مثل هذه المشكلات إلا أن نضع أقفالا على القلوب والعيون حتى لا تقع فريسة لمثل هذه الأفكار؟ ولو سألنا سؤالا منطقيا مهما: هل يمكن أن يجد المطالع بحثا أو كتابا أو مشروعا فكريا محترما وراقيا ومجيبا على كل هذه التساؤلات، ويحسب على منتجات الصحوة والدعوة والبحوث العلمية في الجامعات والمعاهد في السعودية خلال الأربعين سنة الماضية، ويكون مؤهلا لمعالجة مثل هذه الظواهر؟ فإن كان الجواب بالنفي فلا بد كذلك أن نعالج أسباب هذا الغياب مع أن قضية الأفكار المنحرفة التي تدخل في حمى "المقدس" ليست وليدة اللحظة، بل هي قديمة جدا.. فما سبب غياب العناية بمثل هذه القضايا التي هي جزء من عمل الدعوة والمجتمع العلمي والشرعي.
إنني ومن خلال تجربة ورصد في المنتديات في الإنترنت لا أتردد في أن أقول بأن الكثير من هؤلاء المروجين لهذه الأفكار يقومون بخطط معدة سلفا للإطاحة بأبنائنا في شرك الأفكار الإلحادية، وكثير منهم يدخل لهذا القصد، ويعمل بالليل والنهار لبث الكتب التي تشكك في الإيمان والخالق، فكما أن شبابنا استهدفوا بأفكار "الإرهاب والعنف"، واستهدفوا ب"المخدرات"، فهم الآن يستهدفون بحرب فكرية جديدة لتغيير البنية الفكرية للمجتمع، وخلق حالة من النفاق داخله، وهي جهود لا تقل ضراوة وتخطيطا عن أي جهود أخرى، وهذا يستدعي بلا شك جهودا كبيرة مضادة لها بسبب انعكاساتها الخطيرة، فإن الأفكار اللادينية أو الإلحادية أو العدمية تخلخل بنية المجتمع، وتخلق لنا جيلا مبتور الصلة ببيئته المحيطة، وناقما عليها، ولا يستطيع الاندماج فيها، بل إنه يفقد الإنسان معنى الحياة والسعادة فيها، ويجعله في حالة قلق واضطراب نفسي حتى يصل إلى حالة من العدمية الارتكاسية التي توصله إلى حالة انتحار واقعي.
إننا يجب أن نتعامل مع قضية حمزة كاشغري لا على أساس أنها قضية عابرة، بل على أساس أنها علامة على المرض الكبير، فالتعرض لجناب النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الطريقة يدل على المستوى الفكري الذي وصل إليه هذا الشاب - ومن هم على شاكلته - والذي جعله يقف هذا الموقف المزري من النبي العظيم محمد صلى الله عليه وسلم، إذ الشك والريب في الخالق هو الذي يقلل لا محالة من تعظيم نبيه الكريم عليه الصلاة والسلام، وأن دعاوى حرية الفكر والتعبير لا توجد عندها خطوط حمراء حتى تصل إلى النكاية بالمقدس عند المسلمين.
لعل القضية تكون خيرا في أن يتنبه الجميع لخطورة تلك الأفكار على الشباب وطرح الحلول الشمولية لمعالجتها والاهتمام بها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.