لا يوجد وصف دقيق للواسطة بالإنجليزية لكن كلمة Instrumentality أدرجها قاموس أو اثنان . والبعض اكتفى بكلمة ( لوبي ) الشَّفِيعُ: الشَّافِعُ، والجمع شُفَعاء، واسْتَشْفَعَ بفُلان على فلان وتَشَفَّع له وإِليه فشَفَّعَه فيه.وفي التنزيل: ومن يَشْفَعْ شَفاعةً حسَنة يكن له نصيب منها ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كِفْلٌ منها.وقال قوم في قوله تعالى: مَنْ ذا الذي يَشْفَعُ عنده إِلاّ بإِذنه، : الشفاعة الدُّعاءُ ههنا.والشَّفاعةُ كلام الشَّفِيعِ لِولي الأمر في حاجة يسأَلُها لغيره.والشَّافِعُ: الطالب لغيره يَتَشَفَّعُ به إِلى المطلوب. يقال: تَشَفَّعْتُ بفلان إِلى فلان فَشَفّعَني فيه، واسم الطالب شَفِيعٌ؛ قال الأَعشى: واسْتَشْفَعَتْ مَنْ سَراةِ الحَيِّ ذا ثِقةٍ * فَقَدْ عَصاها أَبُوها والذي شَفَعا . درجتها الشفاعة قديمة قدم التاريخ . وعُرفت بأنها إما لطلب حاجة أو للتسامح عن جريمة أو جنحة . وحوّل عصرنا الكلمة إلى " واسطة " . وأصبحت الأخيرة تحمل معنى السوء لأنها محاولة إعطاء الشخص ما ليس حقه . أو أنه تقدم على غيره دون وجه حق . أو جرى تمرير تجاوزه غير القانوني . ولو قُدّر لأحدنا أن يرسم بالألوان تدرج الواسطة ، فعليه أن يُحضر ورقة بيضاء وثلاثة أقلام ملونة ، ويرسم مستطيلا ملونا باللون الأخضر ، ليعكس الاخضرار والأمل . ويسميه الواسطة العادية التي لا تزاحم ولا تضر ، واسطة بسيطة قد تكون تذكرة إركاب ، أو تمديد إجازة أو التسامح عن تجاوز أو هفوة إدارية . تلك – في تقديري – كانت البداية ، ولنقل إن ذلك واكب بداية العمل الإداري . ثم يأتي لون برتقالي ضم تذاكر مجانية إلى مرابع الاصطياف ، مع " انتداب " وتمديد الإجازة ، وعدم مطالبة العائد بنتائج ملموسة . ثم نلوّن منطقة حمراء تضم رخص البناء والتغاضي عن التجاوزات والتعليمات البلدية والهندسية ، ووصول الخدمات من مياه وكهرباء وهاتف قبل اكتمال البناء .ونقل المدرسين والمدرسات ، وتخطي الدرجات المطلوبة للدراسات العلياء. واتسعت المنطقة الحمراء لتصل إلى أملاك الدولة من أراض وعقار قائم . وترسية المقاولات البليونية على من لا ينفذها ولا يشرف عليها ، لكنه يوزعها إلى فتات " الباطن " فتظهر البنية ناقصة في كل شيء . إلا في مستندات الصرف. قرأت قصيدة شعبية منها هذه الأبيات : (الواو) حرف من الهجا ايَت كتاب يضمها لكنها تمردت وأصبح لها قدر وجلال كبرت وصارت (واسطه) والواصل اللي خمها واللي عجز ماخمها يصبر على نطح الجبال. الله على خطابها صاروا عيال لعمه اكل(ن) يقدم شبكته يبغى من (الواو) الوصال يدرون فيها ظالمه خالط حلاها سمهالكن عربنا (قصروا) واليوم يبغون الكمال!