تحدّث خطيب جامع أم الخير الشيخ صالح بن محمد الجبري في خطبة الجمعة يوم أمس عن الواسطة وقال: الملاحظ في هذه الأيام انتشار الواسطة في كثير من الأمور، فلا تكاد تصل إلى حق من الحقوق أو أمرٍ تريده إلاّ بواسطة. ففريق غالى وزاد فيها يتوسط بحق وبغير حق، وفريق شدّد فيها وأغلق بابها، فلا ينفع قريبًا ولا صديقاً، ولا يعين محتاجًا ولا يقف مع صاحب حق، والأصل بين الناس النفع والإعانة فيما يقدر المرء عليه ولا يضرّ بها أحد، الله خلق الخلق فجعلهم درجات وفاوت بينهم فيما أعطاهم من الأموال والأرزاق والأعمال والعقول وغير ذلك من أجل أن يكون كل منهم مسخرًا لخدمة الآخر وللسعي في حاجته، فالغني يخدم الفقير بجاهه وماله، والفقير يخدم الغني بعمله وسعيه؛ لذا من أعظم أبواب النفع للمسلمين باب الواسطة والشفاعة الحسنة،وأن يكون ذلك في أمر خير واضح بيّن، وهنا بعض الناس يظن أن كل واسطةٍ فيها الأجر والثواب وهذا غيرُ صحيح فهناك شفاعة سيئة، فقد يشفع إنسانٌ ليغتصب حقوق الآخرين ويظلمهم ويأكل أموالهم بالباطل، وقد يشفع إنسانٌ ما في تزويج فاسق أو توظيف سارق أو رجل غير كفء، أو يتوسط في دفع رشوة، أو يتوسَّط ويترتب على الواسطة حرمان موظف آخر من ترقية مع أنه أكفأ ممن تُوسِّط له، أو منع صاحب حق من حقه. أو يدل إنسانًا ما على ساحر أو كاهن، أو يدلّ على بائع خمر أو مخدرات، فيكون مشاركًا في الإثم والمعصية، وهذا من الخذلان وعدم التوفيق والعياذ بالله. فالأربطة الخيرية سكن بها ممن هو ميسور الحال بل وله سكن آخر ومؤجّر وما أتى به إلا الواسطة الظالمة، أمّا المالك فقد لا يعلم من هذا شيئًا. وهذه الواسطة الظالمة تظن أنها فعلت خيرًا، ولا تعلم أنها قد خانت الأمانة وحرمت مُستحِقًا للسكن وأعطته للآخر غير المستحِق. وقد يقول قائلٌ: إنه من الصعب جدًا القضاء على الواسطة المنتشرة هذا الزمان ونقول هذا صحيح لكننا وبالمقابل لا بد أن نعرف كيف نحسن استخدامها إذا احتجنا إليها فإذا أردنا أن نوسّط أحدًا في قضيةٍ فلا بد أن نؤكّد له أننا مع رغبتنا في الحصول على ما نريد لن نوافق على الإضرار بأي مسلم بسبب ذلك لأننا نخشى على أنفسنا، فعلى من يقوم بالشفاعة أن يكون لينًا في قبول الشفاعة الحسنة، وأن يكون حازمًا في رفض الشفاعة السيئة، وعلينا أن لا نحمل الناس فوق طاقتهم ، وأن لا نغضب منهم إذا لم يتمكنوا من مساعدتنا؛ لأن الأمور مرهونةٌ بتيسير الله. لماذا نتكئ على الواسطة ونتجاهل الدعاء يجب أن نربّي أنفسنا ومن نعول على أن نصلّي صلاة الحاجة في وقتها ثم نتبع ذلك بالدعاء لله عز وجل.