العنوان كلمات أزعجت كثيرين في الأسبوع الماضي، مع أننا رددناها لسنوات، وهي أبسط ما يوصف به حال الدراما السعودية المحلية الآن، ولكي نختصر المساحة نبدأ بالقول إنه لا دراما دون قيام صناعة كبرى لهذا الغرض، صناعة برأسمال كبير تستقطب الطاقات المحلية من كتاب، ومؤدين ومشتغلين في التصوير والإخراج والمؤثرات البصرية والصوتية، والانتهاء من فكرة المنتج الفرد المزمن، والذي يأخذ تعميدا ليستلف وينتج هو سبب الفساد الحالي للدراما السعودية، وهذا يعني طلب دراما من العدم. آراء هنا وهناك حول ما يسمى الدراما السعودية في رمضان، وشخصيا حددت الأمر بمختصرات بسيطة يمكن أن تقرأ في محاولة لإبداء رؤية تحتاج صفحات ولا يتسع لها مقال محدود مثل هذا، وقلت إننا أمام أعمال مؤدين، لا أعمال دراما، ومشكلة المؤدي أنه عنصر في الدراما، وليس هو صانع الدراما، وسبب الفشل أن الدراما صارت مطلب المعلن لأسماء المؤدين، وليس لأعمال دراما، مما جعل المنتج يأتي بالاسم المطلوب ويحشد معه عددا من الأسماء الرخيصة، أو المجانية لينهي عملا على حكاية تكتب على عجل، وتمثل على عجل ويجد المؤدون (الممثلون) أنفسهم بدون كلام يقولونه فيتقطعون بالصراخ والضحك ليجعلوا من أنفسهم مضحوكا عليه، خروجا من أزمة فقدان النص والاحتراف الإنتاجي للعمل المتكامل. لا أحد يلوم السوق فيما يطلب، لكن طريق الدراما السعودية للنور يجب أن يصير عبر طاقات متدربة ومتعلمة تحتويها شركة كبرى بالتوظيف والمكافأة معا وتنتج مصنعيا، حيث تقدم للمعلن ما يطلبه في إطار الجودة، أعمال كوميدية هادفة تقوم على أسس العمل الصحيح. من أين جاءت مشكلة تسيد المعلن والمؤدي على التلفزيون بما يسمونه أعمالا درامية؟ الجواب أنه جاء من كون التلفزيون يعتمد على وعد بالعمل، بمعنى أنه يرضى أن يقدم المنتج ورقة مكتوبا عليها فكرة وحلقتين من العمل ليتم تقييم الجودة عليها، ومهما كان تقييم النص المكتوب صحيحا فإنه لا يكفي للوصول لعمل صحيح في كثير من الأحيان لأن أمام المنتج فرص كثيرة للاستسهال، والاسترخاص، ويقدم عملا يحرص أنه يأخذ منه أكثر ما يستطيع من الربح وهنا الخلل بشراء الوعد لا العمل. من هنا كان مقترحنا القديم الجديد أن تقوم شركة بتوفير الأعمال وتنافس في جودتها لكي يشتري منها التلفزيون أعمالا جاهزة، ويقيم المنتج بعد اكتماله ولا يقيم على أوراق تنفذ أو تختصر وتختزل في قناة الإنتاج.