د. عيسى الغيث - المدينة السعودية مضى على «الصحوة» في بلادنا أكثر من ثلاثة عقود، بدأت رضيعة، فطفلة، فمراهِقة، إلى أن بلغت سن البلوغ، فالرشد، وإن كان هناك مَن بلغ حد النضج والحكمة، إلاّ أن هناك مَن بقي في تطرّف ذات اليمين، وذات الشمال، ففي طرف يميني يُكفِّر، ويُبدِّع، ويحكم بالنفاق على كل مَن خالفه، ويصم بالتغريب كلَّ مَن اختلف معه، وربما بلغ ببعضهم حد التفجير والإرهاب هنا وهناك، وإن كان الكثير من هذا الطرف صغار السن، إلاّ أن منهم كبار الأعمار، ولكنهم في مربعات التنظير والتوجيه؛ ليتركوا للأغرار دفع الأثمان في الميدان، وفي الطرف الآخر يساري لا تسمح نفسه بإطلاق لقب الكفر حتى على الأصلي، ويقبل كل ما يستورد، ولو خالف الثوابت، وليس له من جهد إلاّ التشكيك في الأصول والمبادئ، وبين هذا وذاك غاب صوت الوسطية والاعتدال، وإن كان هو الأغلب. ولكن بعد الحادي عشر من سبتمر 2001 بدأ الحِراك نحو المراجعات، فالتراجعات، والاعتراف بالحقيقة، واليوم حيث بلغنا عشرة أعوام على تلك الحادثة، بدأنا نرى بوضوح جيلاً جديدًا من الصحوة يتشكّل بوعي وإدراك، ممسكًا بثوابته من الكتاب والسنّة، وثابتًا على أصالته، ولكنه في نفس الوقت موقنًا بالمعاصرة والاستفادة من منتجات الزمن، تحقيقًا لأصول الفقه وقواعده، وتنفيذًا لمقاصد الشريعة وسياستها، وما جيل الفيسبوك، والتويتر الذي بلغ في بلادنا الخمسة ملايين، ويشكّل ربع المواطنين، إلاّ دليل على مرحلة جديدة، حيث ارتفع هامش الحوار، واحترام الآخر، والتثاقف بين الجميع، وتكسّرت الكثير من التابوهات التي كانت محل تسليم عند البعض، وبدلاً من أن نتجاوز فكرة معينة خلال سنوات في عقود سابقة، فأصبحنا في زمن السرعة التقنية، والعالم الافتراضي نطويها في أيام، بعد حوارات راقية، وإن كانت في بعض الأحيان ساخنة. وبعد أن كانت السلطة الرابعة (الإعلام التقليدي) بقنواتها، وإذاعاتها، وجرائدها هي المهيمنة، ودورنا هو التلقي والاستسلام، إذ بنا نرى في مرحلة السلطة الخامسة (الإعلام الجديد) بالاتصالات وتقنية المعلومات عبر جوالات ذكية، وشبكة عالمية لا تعرف الاحتكار، ولا التوجيه سوى المشاركة الجماعية، فأصبح للصغير قبل الكبير صوت، وللمرأة قبل الرجل مشاركة، وبلغت اشتراكات الإنترنت أكثر من اثني عشر مليونًا، وخطوط الجوال أكثر من ثلاثة وخمسين مليونًا، وحينها ندرك بأن المجتمع قد تغيّر نحو العالم الجديد بتقنيته الإلكترونية، وبالتالي مستوى الوعي والفكر، والحِراك الثقافي، فالحقوق والحريات الخاصة والعامة، وكما أن الأب والأم لم يستطيعا التحكم بهذا الجيل بشكل سهل، ففاقوا الجيل القديم بمستوى إدراكهم، وبالتالي مطالباتهم، حتى أصبح أولادنا مرجعية لنا في هذه التقنية، ونأخذ منهم المعلومة، ومعنى الحرية الفكرية، والاستقلال الإنساني، والثقة بالذات؛ فكذلك سيكونون مع الغير. وبناء على هذا فلن يستطيع أحد منا أن يقف في طريق هذا الجيل الصاعد، ولا بد أن نتواضع له، ونستفيد منه، ونتسابق معه، ونعرف بأن هؤلاء الشباب والفتيات الذين ينامون ويصحون على تواصل تكنولوجي عالمي، غير قادرين على تحمّل تلك المرحلة التي لم يخلقوا لها، ومهمتنا أن نوجههم، ونعدل المسيرة لهم، لأنهم جيل الغد وقادته، وكما أن هذه الوسائل المعلوماتية والتواصلية تعد قناة رئيسة في بث الوعي في عقول الجيل الجديد، فكذلك هي أداة بأيديهم نحو تغيير بعضهم لبعض، ومطالباتهم الفكرية نحو التطوير والتنمية، ولن يستطيع كائن مَن كان أن يقف في طريقهم، فلا يعرفون إلاّ لغة العلم والإقناع، وانتهت مرحلة الرهن والارتهان، وتفويض العقول والأجساد، وذلك نحو تحرر يعود بهم إلى مربع الفطرة التي خلقوا عليها أحرارًا بلا أي استعباد، ولا استبداد، فيعرفون حقوقهم ليحصلوها. وأمّا الاحتساب الإلكتروني فلم يكن -كما أراده البعض- تدخلاً في حقوق الناس، أو افتئاتًا على اختصاص الدولة، وإنّما رأيناه على شاشات الإنترنت بكل حضارة وتطور، بحيث نشأ الاحتساب المدني التقني للأمر بالمعروف الإنساني والنهي عن المنكر البشري نحو الفرد والمجتمع، فأصبح للفرد كيان، ولو كان طفلاً، لتحقيق مناط الاحتساب الحقيقي بجلب المصالح والحقوق، والقيام بالواجبات، ودرء المفاسد المدنية والمظالم الحياتية، وأصبح جيل اليوم يحترم الآخر بدلاً من أن يحتقره، ولكنه لا يقدسه بدلاً من أن يرتمي في أجنداته، فعاد الحوار والإقناع من جديد، وكما رأينا الحوار بين الله تعالى وخلقه في القرآن الكريم، فكيف بالخلق مع المخلوقين؟!. إن الجيل الجديد لم ينعتق عن سلطة والديه فحسب، وإنما تحرر من سلطة الجميع، سواء كان عالمًا يقود الآخرين ويتبعونه بلا تفكير أو نقاش، أو تاجرًا يتصرف في أقوات الناس وحقوقهم كما يحلو له، أو مسؤولاً يتسلط على رقاب من دونه، ويستغل ولايته حسب هواه، أو غيرهم الذين كانوا يقودون جيلاً مستكينًا، بخلاف اليوم الذي رأينا فيه أولادنا ونحن نستحيي من شجاعتهم ووعيهم وقناعتهم وأدوات حوارهم وطرق حياتهم، وأنا على يقين -بإذن الله- أن هذا الجيل سيكون مفضالاً على من سبقه بدلاً من أن يكون عالة عليه.