خلاصة الأمر يبدو أنه بدأ خروج من يمكن أن نطلق عليهم «قبيلة الوعاظ» الذين يقسمون المجتمع إلى فسطاطين، أحدهما بالتأكيد فسطاطهم، والآخر فسطاط الآخرين، البدو والجنوبيين، والشماليين، والحجازيين، والصوفية...إلخ. إنها قبيلة من «الأنا» والتعالي المعرفي والديني، والهوس بالنقاء المناطقي والعائلي، وانتماء ديني يبرر للنفس مالا تقبله للآخرين. ففي أشهر قليلة خرج إلى العلن عدد من الوعاظ والشيوخ الكبار في المملكة بتصريحات إعلامية صادمة، استفزت مشاعر مكونات رئيسية في المجتمع، وللراصد الحقيقي فإنها تعبر بالفعل عن أزمة في الخطاب الوعظي المحلي، الذي انتقل «سابقاً» من قصص «البنطال الذي دفن مع صاحبته»، إلى «الشاب الذي مات وهو يردد كلمات أغنية محمد عبده»، وانتهاء «بالريموت كنترول الذي لم تستطع مغسلة الموتى نزعه من يد الفتاة الميتة»، إلى شرخ مجتمعات الأطراف في وجدانها واتكاءاتها المكانية وهوياتها التي توارثتها عبر أجيال. وهي تمثل أيضا حالة من الردة المدنية، وهدماً لجسور الثقة بين المجتمع، وخواصه التي يتشكل منها. فعلى مدى عقود ظل الواعظ نجم المجتمع، وظل المجتمع يرى فيه نموذجا «ملائكياً» لا يأتيهم الباطل أبداً، لكن أولئك «الملائكيين» هم في حقيقة الأمر بشر يخطئون، يأكلون ويمشون في الأسواق، وأخيراً قد يصِمون الناس بالنقص والعنصرية والطائفية. إذاً من حق المجتمع أن يكتشفك مهما تجملتَ أو تزينت، ومن حقه أن يغادر حقول وهمك المزركشة، إلى حقول الحقيقة المرّة، ومن حقه أن ينزلك منزل الواقع، بدلاً من أخذ كلامك كأنه الحقيقة المطلقة. ومن تلك النماذج التي قذفت في وجه المجتمع أخيراً ما قاله أحدهم، وهو ممن لم يجدوا عيباً في «القذافي» سوى أنه بدوي، وآخر لم يجد ما ينصح به الدولة إلا أن تغلق أبواب التنمية في وجوه أبناء الجنوب، لأنهم يسكنون الجبال العالية، وهي في وجهة نظره تكلفة لا يستحقون أن تدفعها الدولة لهم، أولئك الذين وجدوا أنفسهم يعيشون فوق الجبال منذ آلاف السنين، فيما هو يعيش في الصحراء الواسعة. لكن ما أفصح به الدكتور طارق الحبيب أخيراً كان أكثر « إفرازات» المجتمع الوعظي و»قبيلته» وضوحاً وانكشافاً. وهي بظني قضية لا يمكن فصلها عن خطاب التعالي الذي يعتقد به بعض الوعاظ للأسف من خلال مفهوم «أنا أعرف وأنتم لا تعرفون، وأنا افهم مالا تفهمون». فالدكتور»الحبيب» الذي رفض حتى الاعتراف بخطئه أو الاعتذار لملايين الجنوبيين والشماليين الذين يمثلون على الأقل نصف سكان المملكة، تسكنه الإشكالات «الاجتماعية السعودية» نفسها، التي ظل يوهمنا بعلاجها ويحذر منها، ومنها انكفاء الفرد على رأيه ورفضه الاعتراف بخطئه، والتعالي على الآخر، إضافة إلى النظرة التمييزية والفوقية، والاختباء خلف مناطق التميز والاستعلاء على مناطق الأطراف، وآخرها الولاء «لقبيلة الوعظ» على حساب الولاء للوطن ومكوناته.