أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة بين قبرين
نشر في أنباؤكم يوم 23 - 05 - 2011


فهد سليمان الشقيران - الحياة اللندنية
ينتج المجتمع أشكال عنفه المباشر والرمزي؛ العنف المباشر واضح يمكن أن يتعامل معه عبر الأدوات النظامية والقانونية، لكن العنف الرمزي المتبادل داخل المجتمع هو «الإرهاب الصامت» وهو أشد إيلاماً. يتجلى «العنف الرمزي» في مظاهر كثيرة، منها قهر الطبيعة، والتعامل القاسي مع كل ما هو جميل، ونظرات التباغض داخل المجتمع المكبوت، فهو حال من العدوان الصامت، من خلال ممارسات خارج نطاق التغطية النظامية، أن يتلاعن الناس من خلال نظراتهم، وتعاملهم. عادةً يأتي هذا التباغض البشع من خلال الكبت الكبير والمدوي الذي تسببه عوامل سياسية واجتماعية وثقافية، وأعنف ما ينعكس عليه ذلك الإرهاب الصامت أن يكون موجهاً ضد ما هو جميل.
يحزنني حين أمر على بعض المناطق السعودية وأجد الحدائق وقد تحولت إلى مبانٍ أو إلى مؤسسات أو دكاكين، وهذا بكل أسى يعبر عن عنفٍ رمزي تجاه الجماليات البسيطة التي بالكاد نعثر عليها داخل تلك المدن. أما «العنف الرمزي» ضد المرأة فهو مصطلح نحته «بياربورديو»، ويعني به ذلك القهر الصامت المبنيّ على تأويلاتٍ دينية، أو تقاليد اجتماعية، بحيث تتحول تلك الأفكار والعادات إلى سجنٍ وجودي، لا تستطيع أن تقوم بنقده، لأنه عنفٌ لا تراه، بل تشعر به في روحها ووجدانها، لهذا فإن الحرية تكتسب من خلال نقد وإيجاد ثقوب على جدران ذلك السجن الكئيب الذي يحيل حضور المرأة الجميل في الحياة، إلى حضورٍ هامشي تحدده العادات البائسة والأفكار المتهالكة، والتأويلات القديمة التي فقدت حيويتها وصلاحيتها.
في بحثٍ مميز لأستاذة علم الاجتماع العراقية:«أسماء جميل» أعجبني المصطلح الذي ابتكرته، وهو «الخضوعية الأبوية» وتعني به أن المرأة تخضع مع الرجل لعلاقة التابع بالمهيمن، حيث تكون صورة المرأة:«عاجزةً وضعيفة، كذلك تعكس هذه الصورة علاقات عنفية وقهرية، قائمة على كراهية المرأة وعداوتها، بوصفها كائناً شريراً، وأدنى معرضاً للخطيئة، وتعكس أيضاً علاقة استحواذية فصورة المرأة المتاع، والمرأة الوعاء، وأداة الإنجاب، لها دلالتها الواضحة فيما يتعلق بكونها ملكاً لمن له سلطة»!
إن المجتمع الذي يسجن المرأة ثقافياً ويعذبها من خلال سياط الإرهاب الصامت، والعنف الرمزي، إن ذلمك المجتمع لم يعلم بعد كيف يمكنه أن يبدأ طرق تقدمه، لأنه لم يدفن مخزون الخيال الجاهلي التعيس تجاهها، ولهذا يمكننا أن نعتبر صورة المرأة هذه التي لم تراوح مكانها في خيال البعض نسخةً طبق الأصل عن الصورة الجاهلية عنها. حيث يعتبرونها الكائن الذي يجب أن يعطى قبراً في الحياة من خلال حبسٍ في البيت، استعداداً لنقلها إلى قبرها بعد الممات، وإن مجتمعاً يعتبر المرأة محتوى الرذائل والشك، ومستودع المعاصي والمخالفات، لهو مجتمع لم يفكر بأبجديات تخلفه، ولم يتجاوز عتبة النقد الأولى بعد!
إن أخطر ما يهدد المجتمع ليس العنف المباشر الواضح والذي يمكن وأده بالقوانين والإجراءات الأمنية، بل في ذلك العنف الرهيب الصامت، ومنه:»العنف الرمزي ضد الطفولة والحديقة والخضرة والجمال والموسيقى والمرأة والطبيعة»، إن أي عنف رمزي يمارس اجتماعياً لهو أكثر إيلاماً وقهراً من أي عنف مباشر في العالم.
لهذا فإنه ومع الجدل المستمر اليوم تجاه أبجديات تحتاجها المرأة، وأدوات يومية تريد استخدامها لتخفيف أعباء تنقلها، أو حركتها، أو تربيتها لعائلتها وممارستها ليومياتها الطبيعية لتكون مثلها مثل نساء العالم، إنه ومع ذلك الجدل الدائر لا بد لنا أن نستذكر بحذر خطورة «العنف الرمزي» و «الإرهاب الصامت» الذي يسببه مخزون الثقافة بكل ما يحمله من تأويلاتٍ أو آراء، أو عادات أو تقاليد، ومن أوجب ما على المتخصصين فعله إخضاع ذلك العنف الشرس للنقد والفحص والتحليل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.