هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    العُزلة الواعية تغيّر مزاجك وسط زحام الحياة    اعتزال الإصابة    آلام الأسنان.. جرس إنذار لمشكلات قلبية    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    المركز الوطني للفعاليات يوقع مذكرة تفاهم مع مركز الخدمات الصحية المساندة بوزارة الصحة    تعاون بين جمعية الزهايمر وهيئة أموال القاصرين لدعم ورعاية المرضى وذويهم    دوران: فخور باللعب بجوار رونالدو    جوميز: نحتاج إلى التركيز وحصد النقاط أمام الاتفاق    «كل النجوم».. أشهر أحداث دوري NBA    فيلاديلفيا إيغلز يثأر من ال«شيفز» في نهائي «سوبربول»    بيوت جازان.. أضواء السّراج ونكهة السَّليط    «نيوم» يكسر ال«عين» ويتصدر دوري يلو    سيماكان النصر أغلى مدافعي دوري روشن    جودة الحياة في ماء الثلج    في يوم النمر العربي    "جي إف إتش" تحقق زيادة 15.21 % في الربح الصافي العائد للمساهمين للعام 2024 ب118.50 مليون دولار    خارطة طريق مغربية لتحقيق الوصول ل26 مليون سائح    التأمين الصحي.. عقبة أم ضمان؟    دور القيم في التنمية الاقتصادية    القيمة والتأثير    «عبدالجواد» يضم معاذ والشمراني وشهيل والنجعي لمنتخب القدامى    نفوذ القائد.. سلاح أقوى من الأوامر    منع المقدسيين من رخص البناء والتوسع في هدم منازلهم    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    هطول أمطار متوسطة على الرياض    الشاعرة الشعبية وجيمس بيكر..!    الرئيس ترمب.. لا تخسر أصدقاءك وحلفاءك!    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    الفتوّة المتأخرة    المستقبل من نافذة «ليب»    نصف مقال !    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    قانونية السياحة الفضائية..!    سبل المساءلة عن الجرائم الدولية: خيارات العدالة بعد الأسد    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    قسم الاعلام بجامعة الملك سعود يقيم فعالية الاعلام والحرف اليدوية،    "رمز أحمر" ب"مركزي القطيف" يخلي 10 أقسام والدفاع المدني يسيطر على الحريق    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    برنامج "أمل" السعودي في سوريا.. ملحمة إنسانية ونبض حياة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    صالح الجاسر: 240 مليار ريال بقطاع النقل و «اللوجستية»    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    مملكة الأمن والأمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة بين قبرين
نشر في الحياة يوم 23 - 05 - 2011

ينتج المجتمع أشكال عنفه المباشر والرمزي؛ العنف المباشر واضح يمكن أن يتعامل معه عبر الأدوات النظامية والقانونية، لكن العنف الرمزي المتبادل داخل المجتمع هو «الإرهاب الصامت» وهو أشد إيلاماً. يتجلى «العنف الرمزي» في مظاهر كثيرة، منها قهر الطبيعة، والتعامل القاسي مع كل ما هو جميل، ونظرات التباغض داخل المجتمع المكبوت، فهو حال من العدوان الصامت، من خلال ممارسات خارج نطاق التغطية النظامية، أن يتلاعن الناس من خلال نظراتهم، وتعاملهم. عادةً يأتي هذا التباغض البشع من خلال الكبت الكبير والمدوي الذي تسببه عوامل سياسية واجتماعية وثقافية، وأعنف ما ينعكس عليه ذلك الإرهاب الصامت أن يكون موجهاً ضد ما هو جميل.
يحزنني حين أمر على بعض المناطق السعودية وأجد الحدائق وقد تحولت إلى مبانٍ أو إلى مؤسسات أو دكاكين، وهذا بكل أسى يعبر عن عنفٍ رمزي تجاه الجماليات البسيطة التي بالكاد نعثر عليها داخل تلك المدن. أما «العنف الرمزي» ضد المرأة فهو مصطلح نحته «بياربورديو»، ويعني به ذلك القهر الصامت المبنيّ على تأويلاتٍ دينية، أو تقاليد اجتماعية، بحيث تتحول تلك الأفكار والعادات إلى سجنٍ وجودي، لا تستطيع أن تقوم بنقده، لأنه عنفٌ لا تراه، بل تشعر به في روحها ووجدانها، لهذا فإن الحرية تكتسب من خلال نقد وإيجاد ثقوب على جدران ذلك السجن الكئيب الذي يحيل حضور المرأة الجميل في الحياة، إلى حضورٍ هامشي تحدده العادات البائسة والأفكار المتهالكة، والتأويلات القديمة التي فقدت حيويتها وصلاحيتها.
في بحثٍ مميز لأستاذة علم الاجتماع العراقية:«أسماء جميل» أعجبني المصطلح الذي ابتكرته، وهو «الخضوعية الأبوية» وتعني به أن المرأة تخضع مع الرجل لعلاقة التابع بالمهيمن، حيث تكون صورة المرأة:«عاجزةً وضعيفة، كذلك تعكس هذه الصورة علاقات عنفية وقهرية، قائمة على كراهية المرأة وعداوتها، بوصفها كائناً شريراً، وأدنى معرضاً للخطيئة، وتعكس أيضاً علاقة استحواذية فصورة المرأة المتاع، والمرأة الوعاء، وأداة الإنجاب، لها دلالتها الواضحة فيما يتعلق بكونها ملكاً لمن له سلطة»!
إن المجتمع الذي يسجن المرأة ثقافياً ويعذبها من خلال سياط الإرهاب الصامت، والعنف الرمزي، إن ذلمك المجتمع لم يعلم بعد كيف يمكنه أن يبدأ طرق تقدمه، لأنه لم يدفن مخزون الخيال الجاهلي التعيس تجاهها، ولهذا يمكننا أن نعتبر صورة المرأة هذه التي لم تراوح مكانها في خيال البعض نسخةً طبق الأصل عن الصورة الجاهلية عنها. حيث يعتبرونها الكائن الذي يجب أن يعطى قبراً في الحياة من خلال حبسٍ في البيت، استعداداً لنقلها إلى قبرها بعد الممات، وإن مجتمعاً يعتبر المرأة محتوى الرذائل والشك، ومستودع المعاصي والمخالفات، لهو مجتمع لم يفكر بأبجديات تخلفه، ولم يتجاوز عتبة النقد الأولى بعد!
إن أخطر ما يهدد المجتمع ليس العنف المباشر الواضح والذي يمكن وأده بالقوانين والإجراءات الأمنية، بل في ذلك العنف الرهيب الصامت، ومنه:»العنف الرمزي ضد الطفولة والحديقة والخضرة والجمال والموسيقى والمرأة والطبيعة»، إن أي عنف رمزي يمارس اجتماعياً لهو أكثر إيلاماً وقهراً من أي عنف مباشر في العالم.
لهذا فإنه ومع الجدل المستمر اليوم تجاه أبجديات تحتاجها المرأة، وأدوات يومية تريد استخدامها لتخفيف أعباء تنقلها، أو حركتها، أو تربيتها لعائلتها وممارستها ليومياتها الطبيعية لتكون مثلها مثل نساء العالم، إنه ومع ذلك الجدل الدائر لا بد لنا أن نستذكر بحذر خطورة «العنف الرمزي» و «الإرهاب الصامت» الذي يسببه مخزون الثقافة بكل ما يحمله من تأويلاتٍ أو آراء، أو عادات أو تقاليد، ومن أوجب ما على المتخصصين فعله إخضاع ذلك العنف الشرس للنقد والفحص والتحليل!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.