ثريا الشهري - الحياة اللندنية كاتبة المقالة درست الماجستير في الجامعة الأميركية بالقاهرة وموضوعه دراسات شرق أوسطية، فكان يُطرح من خلال علم السياسة وعلى مدار السنة برنامجان للتدريب السياسي يتيح للطلبة الالتحاق بهما بحسب الرغبة والتفرغ، ويعرفان بنموذجي: جامعة الدول العربية، والأمم المتحدة، واختارتني اللجنة المنظمة عند التحاقي بالنموذج الأول لأمثل دولة ليبيا، فاعترضت: لمَ ليبيا بالذات؟ كان الجواب أن من أهداف البرنامج ألا يمثل الطلبة البلد الذي يحملون جنسيته لأنهم سيتكلمون بسياسته التي يعرفونها سلفاً ولن يتعلموا الكثير، هذا أمر، أما الثاني فيتعلق بوضع ليبيا في المجلس، فهذه الدولة ستهاجمها بقية الأعضاء حتماً، وستتعرض لمواقف محرجة، ومن الضروري لمندوبها أن يعرف كيف يكون الرد، فخضت التجربة، وكان على الطلبة وخلال فترة الإعداد (أربعون يوماً) لمؤتمرنا المزعوم في مبنى جامعة الدول العربية بميدان التحرير، (عُقد المؤتمر - النموذج يوم الجمعة كعطلة رسمية لموظفي جامعة الدول العربية أتاحت لنا خلو المكان)، الاستعداد كان جيداً بالمعلومات اللازمة عن البلد الممثّل، وأذكر أنني زرعت نفسي في المكتبة أقرأ عن ليبيا وأحضّر، حتى إنني كنت أنسخ المقالات والمعلومات المتفرقة في الكتب لحين قراءتها لاحقاً، ليس لأن التحضير كان مطلوباً إلى هذا الحد، ولكن لغرابة ما كنت أقرأ عن القذافي وكتابه الأخضر ولا دستوره وقصصه التي لا تنتهي. وجاء يوم الاجتماع وتبنيت سياسة ليبيا بكل جدية، فكانت تجربة صعبة على ثرائها، فلا منطق في ما أقول، وشغب وسقطات أتصيدها لبقية الأعضاء كي أرميهم بها وأسجل نقاطاً لمصلحة دولتي، وكل ما اقتنعت به ونطقه غيري، عليّ أن أبدي اعتراضي عليه وأرد بما يتناسب مع سياسة ليبيا، حتى أن مندوب دولة مصر وكان يجلس إلى يميني لاحظ انزعاجي من الترهات التي أتفوه بها فهوّنها بتذكيري أنه مجرد تمثيل. أما مندوبة لبنان وكانت طالبة أسترالية الجنسية تجلس إلى يساري فلم تتمالك نفسها من الضحك على صراعي (تقنية الترجمة الفورية كانت حاضرة بالسماعات)، فماذا استفدت من تمثيلي الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، وهو مسماها الرسمي الذي ما إن كنت أحفظ آخره حتى أنسى أوله. ليس أكثر من سؤال ردده عقلي ونقلته إلى زملائي أثناء نقاشاتنا خارج التدريبات والاجتماعات وهو: كيف لأهل ليبيا العاقلين والمتعلمين والمثقفين القبول بهذا الرجل رئيساً لهم؟ فكان الجواب لأنهم مثله، ولكن هل يعقل أن يكون الشعب على عقل رجل واحد كالقذافي؟ انتفاضتهم وتمردهم عليه بعد 42 عاماً أخبرتنا أن الأجيال الشابة لا تفكر كما الآباء والأجداد، وإن قبل السلف بقائد ثورة الفاتح من سبتمبر، فقد جاء الخلف ورفض تماهياً لا أصل له في ذاكرتهم، وهذا ما لم يستوعبه العقيد، المصر على لقب العقيد وابنته تعلوه برتبة فريق! تقول ابنة ال14 ربيعاً: "هذول العرب قراوة "قرويون" توهم اللي عرفوا الثورة وقلدوها مع أنها معروفة من زمان". على طرافة القول وبراءته إلاّ أنه يحمل السؤال: ماذا حدث للعرب؟ هل تذكروا فجأة واقعهم، أم فاض بهم وملوا؟ أياً كان السبب، تتابع الظواهر يشهد أن الاتحاد لا ينقص العرب (كما اعتقدنا) عند الاتفاق على الهدف المشترك؟ فلِمَ لا يستثمر العرب نهج التقليد -ومن الجلي أنهم يجيدونه- في بعث الروح الحضارية في ما بينهم؟ الروح العلمية؟ الروح الإيجابية على اختلاف مجالها؟ فالأكيد أننا قادرون وبقوة. بقي أن أشيد بروح البدوي المتسامحة، فلم أجد ليبياً يتحدث عن الانتقام والأخذ بالثأر حتى من وزير داخلية الذي تراجع بعد 41 عاماً، ولسان حالهم يقول: "الإسلام يجبّ ما قبله، ولنكتفِ برحيل القذافي وأبنائه"، فما أجمله من طبع لم يشوه بفقر وقمع وقلة حيلة! حتى أن القذاذفة أنفسهم لم يؤخذوا بذنوب القذافي، ولهذا التفريق كل التقدير.