وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التنابز بالتصنيفات الفكرية

يرحِّبون بالتعددية ويرفضون التصنيف الفكري! يؤيدون الحوار الفكري ويرفضون التيارات الفكرية! كيف يمكن فهم ذلك التناقض؟ ثمَّة مركز وطني ضخم للحوار أُنشئ بأمر ملكي، ومع ذلك هناك من يريد لهذا الحوار أن يكون بصوت واحد! لماذا؟
كثيراً ما دخلت في حوارات فكرية في برامج سعودية محلية، ويحصل أن يسمي مقدم البرنامج كل الأشياء بمسمياتها ولكن عندما يأتي للتصنيفات الفكرية أو طرح أسماء التيارات الفكرية الموجودة بالساحة من قبيل: سلفي، محافظ، صحوي، ليبرالي، حداثي.. تجده يراوغ ويعطيك أوصافاً كثيرة بحيث تعرف ماذا قصد، لكنه يصر أن لا ينطق باسم هذا التيار أو ذاك.. وعندما أتطفل على مهمته وأنطق المسمى بدلاً منه تختلف ردود أفعال المقدمين، بعضهم يرتاح لذلك، وبعضهم يُحرج أشد الحرج، وكأني أوقعته في فخ!
رغم أن الساحة السعودية في هذه المرحلة تضج بالحراك الثقافي والفكري وما يتفرع عنه من صراع صحي يسخن حيناً ويزداد سخونة حيناً، ورغم أن غالبيتنا تُصنِّف وتسمي التيارات بأسمائها سواء في المجالس الثقافية أو المنتديات أو في الصحف أحياناً، لكن عندما نظهر في مواقع رسمية نرفض التصنيف وكأنه مذمة!! كيف نفسر ذلك؟
إذا كنتُ لا أستطيع أن أتناول القصة من بدايتها فربما يمكنني أن أبدأها من نهايتها.. فقبل أيام، أنهى لقاء الخطاب الثقافي السعودي الثالث أعماله في جدة، تحت عنوان «القبلية والمناطقية والتصنيفات الفكرية وأثرها على الوحدة الوطنية»، نظّمه مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بمشاركة أكثر من 70 مثقفاً ومثقفة يمثلون مختلف التوجهات الثقافية والفكرية بالمملكة.
ورغم أن كثيراً من المشاركين أوضح أن التصنيف أمر لا بأس به إن كان المقصود منه التعريف والوصف، بشرط رضا الموصوف به، فإنه يمكن فرز طرحين أساسيين متناقضين، الأول يرى أن التصنيفات تقسم أفراد المجتمع وتؤدي إلى إضعافه وتفككه. بينما يعترض الثاني على ذلك مثل الدكتور محمد الهرفي الذي ذكر: «الذي أفهمه أن الله سبحانه خلق الناس مختلفين في أشكالهم وألوانهم وأديانهم ولغاتهم، وأيضا فالله سبحانه يقول {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} ولذلك خلقهم فالاختلاف سنة كونية ستبقى إلى الأبد - هكذا أعرف - ولذلك يجب ألا نتوقع أن يصبح الجميع من أصحاب توجه واحد، بل إنه من السيئ جداً أن يصبحوا كذلك، لأن الاختلاف يقوي المجتمع ويصلحه».
وكذلك اعترضت الدكتورة أسماء العمرو على من يهاجم التصنيفات، وقالت «إن الاختلاف سمة كونية..» كما أيدت الكاتبة بشاير محمد تعدد التصنيفات وقالت «إن تعدد التيارات الفكرية ما هو إلا دليل على الحراك الفكري الذي يصب في نبض المجتمع ومصلحته»، مشيرة إلى حق كل المسميات السابقة أن تلتقي في أندية تتيح للجميع حق المشاركة وإبداء الرأي.
لماذا يصر البعض على عدم التصنيف، بل حتى أصحاب الطرح الثاني الذي يرون في التصنيف مسألة طبيعية صحية، تجد أغلبهم يحجمون عن التصنيف عندما تسنح لهم الفرصة لتسمية التيارات بمسمياتها.. في تقديري أن ذلك يعود لتصورات نمطية (تقليدية) قوية جداً في أذهاننا عندما نصنِّف أحداً تبعاً لتيار ما (مثلاً صحوي أو ليبرالي)، وأرى أهمهما تصوران رئيسيان.
الأول هو تداخل الانتماءات وضبابية بعضها، فالانتماء لتوجه ثقافي أو فكري رغم أنه فرع ناتج عن الانتماء الأكبر للوطن بالمفهوم الحديث وليس نداً له، فإن البعض لا يستطيع أن يميزه عن الانتماء القبلي القديم. التوجه الفكري ليس كالانتماء القبلي، إلا أن كثيراً منا لا يفرِّق بينهما في تصوره الذهني بعقله الباطن رغم أنه يفرق بينهما في مدركه الواعي. لذا لم يكن غريباً ما جاء في تقرير للأستاذ محمد الصالحي في صحيفة الوطن، ذاكراً عن محاور اللقاء: «إنها تحتاج لمداولات الآراء بهدف بناء وحدة وطنية والابتعاد عن العنصرية والتعصب والتنابز بالتصنيفات الفكرية».
لقد عهدنا التنابز بالألقاب القبلية، أما عبارة «التنابز بالتصنيفات الفكرية» فهي مبتكرة، لا أدري هل أن أحداً في اللقاء أو في المركز ابتكرها، فقد بحثت لساعات في الإنترنت ولم أرَ إلا أنها من اختراع الصالحي. هذا الاختراع له من وجهة نظري دلالة عميقة تشير إلى صعوبة تفريقنا بين نظامنا المعرفي القديم والجديد. فإذا كان التوجه الفكري كالانتماء القبلي بالنسبة للبعض، فبالتأكيد أننا سنتحرج من التصنيف الفكري.
الثاني هو الانضواء تحت المفهوم القديم للجماعة، الذي يعد أي اختلاف في وجهات النظر هو عبارة عن خروج عليها وليس تنويع وإثراء لها.. ولو أردنا أن نحدد تخوم هذه الجماعة فسنجد أنها تنطوي على توصيفات منها اتباع الأغلبية، فيُنظر للمصنَّف كمتمرد، ومنها الاعتدال، فيُنظر للمصنَّف كمتطرف.. ومنها التشابه والتجانس والتقليد.. إلخ
عموماً، دراسة هذه الإشكالات وطبيعة التيارات، متى وكيف تشكلت، ماذا تريد وماذا تطرح.. ستكون عملية مهمة لو أسهم مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني في توفير الأجواء لإصدار دراسات بحثية علمية بهذه المواضيع وليس الاكتفاء بالنشرات والكتب التوعوية. ورغم أن المركز من خلال نشاطاته الأخيرة قد عاد للاهتمام بالمواضيع الفكرية وطرح القضايا الكبرى الحساسة، مما جدَّد حيوية الحوار الوطني، فإن مشاركة العشرات من المثقفين والمثقفات لزمن قصير يصل إلى ثلاث دقائق، سيكون محدود الفائدة إن لم يصاحبه نوع آخر من أوراق العمل والمشاركات البحثية المعمقة.
في البيان الختامي للقاء أوضح نائب الأمين العام للمركز الدكتور فهد السلطان أن المجتمع السعودي متنوع وفيه تفاوت في المفهوم والممارسة فيجب استثمار هذا التباين في تعزيز الوحدة الوطنية وخدمة التنمية بما يضمن مستقبلاً حضارياً موحداً. وجاء فيه أن المشاركين أوضحوا أن المملكة مكونة من مجتمعات متنوعة وقبائل متعددة مما يجعلها عنصر قوة للوحدة الوطنية..
لا خوف على الوحدة الوطنية من التعددية، فالوطن مظلة للجميع وهوية واحدة موحدة لهم.. وعبر الاقتناع بالمواطنة من خلال الانتماء لدولة واحدة تنظِّم وتحمي الحريات العامة والخاصة وترعى الاختلافات بين: الثقافات والتيارات الفكرية وجماعات الرأي المختلفة، والمذاهب، والعشائر، والأقاليم، والحضر والبدو والريفيين، والطبقات والمهن وكافة فئات وشرائح المجتمع... فكن ما شئت من هذه الفئات، فكلنا للوطن والوطن للجميع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.