الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    أغرب القوانين اليابانية    أخضر الشاطئية يتغلّب على الصين في ختام بطولة كأس نيوم الدولية    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    أكثر من 92 ألف طالب وطالبة في مدارس تعليم محايل    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الأخضر يبدأ تحضيراته لمواجهة أندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    منتخبنا فوق الجميع    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    إشادة سعودية – فرنسية بتقدم مشروع «فيلا الحجر»    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    عمق إنساني    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    ألوان الأرصفة ودلالاتها    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    ابنتي التي غيّبها الموت..    زيلينسكي يفضل الحلول الدبلوماسية.. ومجموعة السبع تهاجم روسيا    إحباط تهريب (32200) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي في جازان    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    اتحاد القدم يحصل على العضوية الذهبية في ميثاق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للواعدين    الزفير يكشف سرطان الرئة    تطوير الطباعة ثلاثية الأبعاد لعلاج القلب    القهوة سريعة الذوبان تهدد بالسرطان    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تطبيق الدوام الشتوي للمدارس في المناطق بدءا من الغد    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غازي.. سطور من ماء ونار
نشر في أنباؤكم يوم 17 - 08 - 2010

مشاري الذايدي - الشرق الاوسط اللندنية
«الحزن العام» الذي لف السعودية على رحيل الدكتور غازي القصيبي عن دنيانا هذه الأيام، دليل على استثنائية الرجل الخطير والمثير، الوزير والسفير، الشاعر والناثر غازي القصيبي.
أول مظاهر هذه الاستثنائية هي أن غازي القصيبي عاش حياة مفتوحة أمام أنظار الناس، عاش في الشمس ومات في الشمس، لا توجد مساحات كبيرة للظل في حياته، كان مهجوسا بالمكاشفة، لا يطيق ثقافة التكتم، والتقتير في الكلام.
كل المتابعين في السعودية يعرفون حياة غازي منذ أن دخل الوزارة أول مرة 1976 وزيرا للصناعة والكهرباء في عهد الملك خالد، وهو شاب يبلغ من العمر 36 عاما، منذ تلك اللحظة الخطيرة في حياة الشاب الكبير وهو يطوي السنين والشهور أمام أنظار الجميع.. غازي قال كذا، غازي زار ذلك المستشفى فجأة وهو «متلطم» بشماغه، كان «نجما» بكل ما تحمله تلك الكلمة من معنى، في مجتمع لا يرحب كثيرا بأن يكون رجل الخدمة العامة «نجما»، بل الثقافة تقتضي أن يكون الوزير أو من في مقامه، رجلا صموتا يتكلم، إن تكلم، في كل شيء، لكنه لا يقول شيئا يثير اهتمام الناس أو يجذب انتباههم.. نتكلم عن «الغالبية».
«عظمة» غازي لم تكن في إنجازاته الوزارية أو في سفاراته، فهو لو قيست أعماله بميزان دقيق في هذه المناصب والوظائف الكبرى، سيتضح أنها سجلات نجاح وإخفاق أيضا، كأي وزير أو سفير في العالم، خاصة بعدما أثار سخط كثير من رجال الأعمال، حتى الصغار منهم، بعد أن ناصر ثقافة السعودة في العمل، وقرر أن يواجه البطالة بطريقة راديكالية، حسب ما رأى البعض، وكان أثناء سفارته في لندن محط الاهتمام من قبل وسائل الإعلام، حتى أثار ضجة شهيرة بعدما انتصر «للفنان»، في داخله، وليس للدبلوماسي، وكتب قصيدة حماسية في مديح الفتاة الفلسطينية آيات الأخرس، التي فجرت نفسها وسط تجمع إسرائيلي.
وقال فيها في تلك القصيدة وهو على رأس السفارة السعودية:
قل «لآيات» يا عروس العوالي
كل حسن لمقلتيك الفداء
حين يخصى الفحول.. صفوة قومي
تتصدى للمجرم الحسناء
لكنه أيضا حقق إنجازات كبرى في مناصبه العامة، أهمها كما يرى مراقبون، هو دوره الفعال والرائد في إنشاء شركة «سابك» العملاقة في مجال الصناعات البتروكيميائية.
كل ما سلف، وغيره، هو لمحات سريعة عن غازي الوزير والسفير، وهي كما نرى سجلات تحفل بقصص نجاح وربما قصص إخفاق، وما بينهما من قصص عادية. ولربما تولى غيره من رجال الإدارة العامة في السعودية وزارات أكثر، ومسؤوليات أجسم، لكن ظل غازي هو غازي لدى الناس، ظل هو «الوزير» في لغة وأحاديث المجالس السعودية.
كان غازي المؤلف هو الأكثر منافسة لغازي المسؤول، غازي المؤلف أيضا كان ظاهرة.. رجل مقرب من ولي الأمر وملوك البلاد، ومع ذلك يكتب بنفس فنان ومثقف غير آبه بمحاذير السياسي أو محرماته المعتادة في العالم العربي، خاصة مع ثقافة «التكتم» المبالغ فيها . كتب الوزير والسفير والمستشار، كتابه «حياة في الإدارة» وتعرض كثيرا لخفايا الحياة السياسية العليا في السعودية، وأطلع القارئ السعودي على ما خلف كواليس القرار، وتفاصيل النقاشات بل المناوشات التي كانت تحدث بين الوزراء السعوديين، أي إنه استأنس الإدارة العليا والحياة السياسية الغامضة لدى المواطن السعودي، ومكن هذا المواطن من الإطلال عليها من الداخل، الذي كان لا يعرف من نمط إدارة كبار المسؤولين إلا ما يعرضه التلفزيون الرسمي في أخبار التاسعة.
الغريب أن ملوك البلاد من عبد العزيز إلى عبد الله كانوا إذا تحدثوا للناس تحدثوا بعفوية وربما كشفوا للناس بعض هذه النقاشات بكل راحة وتلقائية محببة، ولكن أغلب الوزراء والمستشارين كأنهم بلا أي قدرة على الطبيعية والاستجابة العفوية، ربما تحسن الوضع الآن قليلا، لكن يحفظ لغازي القصيبي أنه كسر جمود العمل العام، وشخصية الوزير صاحب العباءة المزركشة و«البشت» اللامع والغترة المنشاة، الذي يتكلم بجمل مكررة وأجوبة محفوظة لدى أهل الصحافة والإعلام.
حينما كان غازي يكتب رواية أو مسرحية أو قصة أو مقالا أو قصيدة، يخلع عباءة الوزير والمسؤول، يكفي أن تقرأ «شقة الحرية» لترى إخلاصه لشرط «البوح» الفني والتدفق.. نقاشات سياسية صريحة تمس أهل القرار في دول الخليج، لكنه في النهاية حينما يكتب بوصفه مفكرا ومهجوسا بالتنمية فإنه ينحاز بقوة لوطنيته وإخلاصه «المتفاني» كما وصفه بيان النعي الذي أصدره الديوان الملكي السعودي بعد رحيله.
غازي كان مبادرا قبل غيره، بادر فكتب الرواية السياسية، والرواية الاجتماعية، والرواية الفانتازية، كتب «شقة الحرية» و«العصفورية» و«سبعة والجنية».. بادر و«أرخ» لدهاليز الحياة السياسية والإدارية في السعودية، من خلال «حياة في الإدارة» وأخيرا «الوزير المرافق».
في الرواية كتب آخرون بعد غازي نصوصا مهمة، وربما أكثر جرأة، وهذا شيء طبيعي باعتبار ثقل منصب غازي، وتحرر الآخرين من هذا الثقل، فهل يبادر آخرون من أهل الوزارة والمسؤولية، خاصة من تقاعد منهم، للسير على منوال غازي الذي «سن سنة حسنة» فيكتبون تجاربهم الحقيقية، أو جانبا منها على الأقل؟ صحيح أن غازي تميز ب«موهبة» الكتابة وخفة الظل، لكن ليس بالضرورة أن يكتب الجميع بالطريقة ذاتها، ف«الرجل هو أسلوبه» حسب المأثور.
استثنائية غازي لم تتوقف حول تطبيعه لعمل الوزير والمستشار، وتحوله من المكاتب المكيفة إلى الأرض، بل في كيفية إدارته لعلاقته بالإعلام بمهارة، وتحويل الصحافيين إلى أصدقاء لا أعداء، من خلال «خلطة» قصيبية سهلة؛ فمثلا، يفاجأ كاتب كبير أو صحافي صغير حتى، بأن غازي كتب له ورقة بخط يده، يعلق فيها على مقال أو خبر كتبه هذا الكاتب أو ذاك الصحافي، من دون توقع أن يكون الوزير الخطير قد كلف نفسه هذا العناء، مرسلا بذلك رسالة خفية للصحافي بأنه مهم لديه، وهكذا يستولي على عاطفة الصحافي ومن ثم قلبه، حتى يحيد شعور التحدي لدى الإعلامي، لينتقل إلى النقاش العقلي مستعينا بقدرة جدلية مميزة، وخفة ظل واضحة، وسعة اطلاع باهرة، وكرم أخلاق.. وبذلك كله حول غالب الإعلام إلى سلاح معه لا ضده، عكس ما يفعل كثير من المسؤولين في العالم العربي لا في السعودية فقط، الذين يحاربون الصحافيين وأهل الكتابة، بشكل عبثي، وقديما قالت العرب: «وعداوة الشعراء بئس المقتنى». الآن الإعلاميون هم ورثة الشعراء.
من مزايا غازي التبكير بفعل الشيء قبل غيره، لدرجة الجرأة أو ربما التهور حسب رأي من يصدر الحكم، لكن من ينسى أن غازي كان لوحده كتيبة إعلامية وجدلية أثناء محنة السعودية في حرب صدام على الكويت، حيث اصطف اليسار العربي وكثير من حركات الإسلام السياسي والتيار القومي خلف دعاية صدام حسين وهاجموا السعودية بسبب تصديها لأطماع صدام حسين وإصرارها على إخراج قواته من الكويت من دون شروط، واستعانتها بتحالف دولي تقوده أميركا، غازي كان في تلك المرحلة في قمة عنفوانه السياسي، فكتب مقالات من نار في جريدة «الشرق الأوسط» وكان عنوانها معبرا «في عين العاصفة» كان لها أثر ملموس في منازلة الدعاية المضادة.
ليس ذلك فحسب، بل واجه غازي «عاصفة الإسلاميين» السعوديين وهي في قمة هياجها، وحينما كان التعرض لأي رمز أو خطيب من خطباء «الصحوة» في السعودية يعتبر نوعا من الانتحار الاجتماعي، تصدى غازي لرموز الصحوة وكتب سلسلة «حتى لا تكون فتنة» ورد عليه خطباء الصحوة الصاع صاعين، هجاء وقدحا. ودارت الأيام دورتها وتقلب فلك الليل والنهار، فإذا بنا نرى أعداء الأمس أصدقاء اليوم، عائض القرني وسلمان العودة يتكلمون بود عن «أبي يارا».
غازي ليس بطلا لا يخطئ، لديه ما لديه، وعليه ما عليه، سواء في العمل العام أو في مواقفه السياسية العامة، لكنه بحق «نسيج وحده»، صاحب نمط خاص، جماعة في رجل، وأزمان في زمن، وقصة ليست كالقصص.
كان كتابا لكل السعوديين، سطوره من ماء الدماثة والبساطة وسحر اللمسات الشعبية، ونار السجالات والجرأة الفنية، كان سطرا من ماء وسطرا من نار.. حتى غلب الماء النار، ورقد في سرير السحاب الأبيض سطرا من ماء.. إنما الناس سطور كتبت، لكن بماء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.