أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    المنتدى الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول 2030    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    القتل تعزيراً لمهرّب هيروين إلى المملكة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدرسة شمال قطاع غزة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    الإحصاء: الإنتاج المحلي من الخضروات يوفر %80.6 من إجمالي احتياجات السعودية    الجوازات : إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج المملكة    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    عشاق الزيتون    مترو الرياض الأول عالمياً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سجوننا" تستقبل الفنانين والدعاة

على الرغم من النظرة السلبية وربما الاحتقار الذي يبديه بعض الدعاة وتلامذتهم وجماهيرهم للفنان (الممثل) إلا أنني أعتقد أن الطرفين (الداعية والممثل) يخضعان في مجتمعنا لمعادلة واحدة يتحتم عليهما السير وفقها وإلا أصبحا خارج الحسابات الجماهيرية، بل ربما اعتبرا متسلقين على أكتاف العلم أو الفن، فيطردان من "رحمة" المريدين والعشاق. ولذلك تراهما يسيران وفق أهواء ورغبات الغير، فيتحولان من قادة تغيير إلى أدوات تنفيذ لرؤى الجماعة/ المشاهدين. ولكي تتضح الصورة أكثر لنأخذ من الفنانين السعوديين نماذج مثل الفنانين عبدالله السدحان وناصر القصبي وعبدالله عسيري، حيث كبّل السدحان نفسه في شخصية كبير السن (أبو مساعد الشايب المراوغ وعاشق المال)، أما القصبي فكبل نفسه في دور الشاب (العبيط)، وعبدالله عسيري كبّل نفسه في شخصية (التهامي الساذج)، فعندما حاول هؤلاء أو غيرهم من الفنانين الذي كرسوا في صورة ذهنية واحدة، الخروج عن النص الجماهيري، وحاولوا تقديم شخصيات أخرى، انهالت عليهم الشتائم والسخرية والانتقاص منهم ومن مواهبهم، بل ودعوتهم للعودة إلى "دائرة الصواب" وإلا سينفض الجميع من حولهم، جماهير ومنتجي أعمال درامية، وبالتالي رضخوا للأمر الواقع ربما من أجل "لقمة العيش".
هذا يشبه تماما ما يحدث لبعض الدعاة في ساحتنا الأخرى (الدعوية/ الجماهيرية)، فعندما يضع داعية ما، نفسه في خانة معينة من الآراء الفقهية التي يجذب بها مئات الآلاف وربما الملايين من التلاميذ والمريدين، ثم يطلق في يوم ما، رأيا فقهيا مختلفا عما كان يردده هو على مسامع هؤلاء الجماهير، سيلقى مصير الفنان الذي قدم دورا مختلفا عما كرسه هو في أذهان المشاهدين، حيث سيُخرج هذا الداعية من "الرحمة الجماهيرية" ويقذف به في غياهب النسيان، طبعا بعد أن يمر بمرحلة الشتائم الشخصية والحملات المنظمة التي تلزمه جدران بيته/ سجنه.
ولكي يخرج الفنان أو الداعية من "السجن الجماهيري" الذي وضعا نفسيها فيه، لن يجدا طريقا آخر سوى العودة إلى المربع الأول ومداهنة هذه الحشود الغاضبة، ربما ليس بقناعة تامة بالعودة عن تقديم شخصية/ رأي جديد، بل لكي تفك السلاسل التي ضربت حولهما، ولاستعادة ولو بعض "الوهج" الذي فقداه.
إذن فلا نلومهما فسجوننا الحقيقية هي عقولنا التي لا تحب سوى الصور المكررة، وشعاراتنا في كل مناحي الحياة (دعونا كما نحن).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.