بعيداً من استخدام فرنسا لقضية النقاب، والإساءة الى صورة الإسلام بأخطاء نفر قليل من المسلمين وتجاوزاتهم، وضيق أفق بعضهم... وبصرف النظر عن دور الحكومة الفرنسية في إشغال الرأي العام الفرنسي والعالمي، بنقاب ألفي امرأة، وجعله قضية تهدد الأمن القومي، وتستدعي كل هذا الجدل، فإن جعل النقاب مساوياً للدين في نظر بعض المسلمين، وكأن بقاءه بقاء للدين، وزواله زوال للدين مسألة في حاجة الى معاودة نظر، فضلاً عن ان تحويل النقاب الى اصل من أصول الدين، وفعل تعبدي وهو في الأصل ليس كذلك، تضخيم لشأن النقاب، وهو لا يستحق. في ذلك أيضاً تشويه لصورة الإسلام، ناهيك عن أن ما تشهده قضية النقاب بحث عن مصلحة محدودة وهامشية بثمن معنوي باهظ وموجع، وتصوير للأمر وكأن الشريعة هي التمسك بالنقاب فحسب. في صحيح مسلم، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أمّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه في خاصته فيقول له: إذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه، فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه، ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك، فإنكم أن تخفروا ذممكم وذمة أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة نبيه. وإذا حاصرتَ أهل حصن فأرادوك أن تُنزلهم على حكم الله فلا تُنزلهم على حكم الله، ولكن أنزلهم على حكمك، فإنك لا تدري أتصيب فيهم حكم الله أم لا. كأن هذا الحديث قيل لمعالجة قضايا النقاب، والاختلاط، وقيادة المرأة للسيارة، وغيرها من الإشكالات الناتجة من خلط الدين بتقاليد الناس وعاداتهم، أو تسييس الدين. فبعض المجتمعات والتيارات والجماعات الإسلامية وضع كل سلوكياته ومشاريعه في إطار الدين، فخطف الدين لتحقيق مكاسب مادية، وسياسية وحزبية، وإن شئت لتبرير ضحالته وعجزه. والنتيجة ان الآراء السلبية تجاه سلوكيات بعض الجماعات والمجتمعات والتيارات ومشاريعها ارتدت على الدين، وصار هذا الخلط مسوغاً للتطاول على الدين والنيل منه. ونال الإسلام كثير من التجريح والنزق، وبات رهينة لتصرفات وعادات وسلوكيات وأطماع سياسية، وعلى رغم ان الحديث النبوي يقول صراحة « انتم اعلم بأمور دنياكم مني «، إلا ان الولع بتديين الحياة يسير على نحو يعد سابقة في تاريخ المسلمين، حتى اصبح يستدعي تدخلاً قبل تعقيد حياة الناس، وعزل المجتمعات الإسلامية عن العالم.