يبدو أننا اليوم على موعد يحمل ذات الحماس والإثارة التي تلقينا بها منتجات ثورة الاتصالات والمعلومات قبل عقد من الزمان، فالحماس والإثارة هما أبداً سمتان من سمات التقنية. ومصدر هذا الحماس في جزءٍ منه على الأقل هو ما توفره التطورات التقنية من احتمالات جديدة في مجال الإعلام بشكل عام. فهذا التشوق والاحتفاء الغامر الذي ملأني وأنا أتصفح الإنترنت على الكمبيوتر اللوحي الجديد "ipad" من شركة "أبل"، والذي طرح منذ أسبوع في الأسواق الأمريكية بعد ترقب كبير، هو ذاته الذي استقبلت به دخول الإنترنت في المملكة عام 1998. مازلت أذكر في ذلك العام كم من الوقت قضيته لسبر أغوار تلك التقنية المستجدة التي غيرت حياتنا من التقليدي إلى الجديد، من الجامد إلى المتحرك ومن الثابت إلى المتحول. وها نحن اليوم، ليس في السعودية وحدها بل وفي العالم أجمع، نترقب الاحتفاء بالمزيد من المنتجات التقنية التي أصبحت جزءاً لازماً في حياتنا. الحديث عن ال"آي باد" هو حديث عن التطورات المتسارعة التي تعيشها التقنية وتنعكس على التغيرات في مفهوم الإعلام. فها نحن ندخل عصر الصحافة الإلكترونية المثيرة للاهتمام والتنافس مع الصحافة الورقية التقليدية. أنا شخصياً بت لا أقتني من الصحافة الورقية إلا "الوطن" ربما لأنها تصلني إلى صندوق بريدي المنزلي منذ أن أصبحت من كتابها. أما ما عداها من صحف فالاطلاع عليها باتت توفره الصحافة الإلكترونية فسيحة الأبواب والمداخل. فحتى الصحف التي لا تملك نسخاً إلكترونية تقوم الصحافة والمواقع الإلكترونية المستقلة بنشر المهم من مقالاتها وأخبارها وتوزعها على العديد من المواقع. في ظل هذه التطورات علينا أن نعي أن الإعلام الجديد يرتبط ارتباطاً رئيسياً بأمرين، كما يقول الدكتور عبدالله الرفاعي أستاذ الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود وأستاذ كرسي الجزيرة لدراسات الإعلام الجديد، الأمر الأول هو التقارب التكنولوجي "technological convergence" والذي يعني القدرة على، والتوجه نحو، دمج التقنيات المتكاملة التي تؤدي وظائف متنوعة في وسيط واحد يمكنه القيام بهذه الوظائف مجتمعة، وهو هنا يشير بالذات إلى التزاوج بين الاتصال"communication" والمعلوماتية "informatics" والاتصالات "telecommunications". أما الأمر الثاني فهو الرقمية "digitization" أي تمكين الوسائط الاتصالية للعمل بالتقنية الحاسوبية إنتاجاً وعرضاً واستقبالاً. ولا يكتمل الإعلام الجديد إلا بتوفر هذه التقنيات الثلاث والتمكين الحاسوبي في المراحل الثلاث. من هذا المنطلق فإن الإعلام الجديد يفرض علينا أن نغير الذهنية التي تعودنا عليها في التعامل مع الإعلام والتي شملت الحجب والمنع باعتبارهما مكونين أساسيين من تلك الثقافة وذلك الوجود، كما شملت فرض القيود على ما ينشر بالإضافة إلى رفض التغيير من أساسه. كما يفرض علينا هذا الواقع الجديد الاستفادة من التطورات التكنولوجية المتاحة وبشكل أكثر، تدريب العاملين في مجال الإعلام والصحافة لخدمة المجتمع الإعلامي الجديد. فصناعة الإعلام اليوم تتطلب منا فهم احتياجات وتطبيقات جديدة مثل استخدام ال"أي باد" والهواتف الذكية وغيرها من نظم التعاملات الإلكترونية وذلك من أجل بناء عامل الثقة في التكنولوجيا الجديدة أولاً ومن ثم تطوير مهارات العاملين في الإعلام لمواكبة هذه التغيرات بمهنية عالية. أمام هذه التطورات الكبيرة والمتزايدة التي تعيشها التقنية باتت الصحافة الورقية تعيش فترة حرجة، قد لا نحس بها نحن القراء البعيدون عن صناعة النشر والتوزيع. فكما أشار البروفيسور دوجلاس بويد أستاذ الصحافة في جامعة كينتكي، فإن أعداد القراء في الولاياتالمتحدةالأمريكية في انخفاض مستمر، حيث إن حوالي 79 في المئة من القراء والمتابعين للصحافة في الولاياتالمتحدةالأمريكية قبل 25 عاماً كانوا يطلعون على الصحف اليومية التقليدية، إلا أن هذه النسبة انخفضت في الوقت الراهن لتصل إلى 25 في المئة فقط. ولا شك أن هذا المنحى يتكرر في المجتمعات الأخرى أيضاً. في الندوة التي أقامها كرسي الجزيرة لدراسات الإعلام الجديد بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في جدة قبل شهر، وكانت من أكثر الندوات إمتاعاً وحضوراً، أكد المتحدثون على أن هناك تحديات حقيقية تواجه العالم العربي إذا لم يتمكن من التفاعل مع معطيات الإعلام الجديد والاستفادة من وسائل التقنية الحديثة بحيث يكون للصحف التقليدية مواقع إلكترونية مميزة على الشبكة العنكبوتية تسهم في جذب القراء وبحيث تعطى للمدونات والمدونين الدعم اللازم كي يتم ضبط السلوك السيئ للصحفي كي لا يصبح الإعلام الجديد مجرد فوضى. من النصائح التي أدلى بها المحرر التنفيذي ل"نيويورك تايمز" عند سؤاله عن كيفية ضبط السلوك السيئ لدى الصحفيين: إعادة النظر في مناهج الدراسة الصحفية وتعزيزها، تعلم الفنون الجميلة والعلوم الإنسانية يشكل بداية جيدة للانطلاق إلى عالم الصحافة، وكذلك الحال مع الدراسة المعمقة في أي مجال يثير اهتمام المرء، سواء العلوم أو التاريخ أو الأدب أو القانون أو الفلسفة أو علوم الحاسب الآلي. الإعلام الجديد أصبح خياراً يفرض نفسه علينا جميعاً خاصة الشباب. فنظرة سريعة على ما استطاع الشباب تحقيقه في هذا المجال كفيلة بنقلنا إلى عالم إعلامي جديد بالفعل. هناك المئات من المواقع والمدونات والصحف والمجلات الإلكترونية التي أنشأها الشباب، وهم وحدهم من يديرها ويمولها ويتابعها. في ظل هذا المحيط المتسع يغدو من العبثية أن نسمع أن هناك نيّة نحو اعتماد 4 صحف إلكترونية في الوقت الحالي من بين قائمة الصحف الإلكترونية الحالية، فيما يجري تنسيق مع مدينة الملك عبدالعزيز لحجب بقية الصحف في وقت قريب. من الأولى أن تسهم الجهات المعنية في ترشيد هذه الجهود من خلال دعم هؤلاء الشباب وتوجيههم ورفد مواردهم وتحفيز إبداعاتهم، على ما فيها من نواقص، بدلاً من إغلاق صحفهم، ذلك لأن تعريضهم لأشعة شمس الحرية هو ما يرفع من مستواهم ويغربل الغث من السمين لا الحجب والمنع والإغلاق. إن قوانين الحد من الحريات لم تعد سارية في عصر الإعلام الجديد، فحرية الإعلام أصبحت حقيقة لا حلماً نستطيع تحطيمه. إن صناعة الإعلام الجديد تحتاج إلى فكر جريء ومبادرات مدروسة أعتقد أن كرسي الجزيرة لدراسات الإعلام قد بدأ أولى خطواته على الطريق الصحيح، والأمل معقود على أن تحذو مؤسساتنا الإعلامية الأخرى حذو هذا النموذج في تقديم الدورات اللازمة في مجال الإعلام الإلكتروني والمحاضرات والتدريب وورش العمل لتنمية مهارات الإعلاميين والصحفيين وإيجاد آلية فعالة لحفظ حقوقهم الفكرية.