مقالة الأسبوع الفارط أثارت الكثير من الردود عن طريق طلبات عبر الإيميل حول الاستمرار في توصيف تلك الفترة الزمنية من تاريخ المجتمع السعودي الذي تشكلت على ضوئه الكثير من الأفكار. ولعلي أبدأ اليوم من ردود كثيرة وصلتني حول حقيقة استفادة المجتمع من تيار الصحوة في تلك الفترة، ولعل الكثير من التعليقات هي انطباعات لحدّية النقد الواقع اليوم على الصحوة وليس عن طريق معايشة كما كتب لي أحد الشباب أنه لم يدرك تلك الفترة لكنه يكرهها بكاملها! أعود إلى الصحوة في الثمانينات فقد كانت بمثابة منقذ وموجه للكثير من الشباب و لاسيما أصحاب التوجهات الفكرية والطموحات العلمية، وذلك من خلال ما كانت توفره تلك الصحوة الإسلامية في المكتبات من كتب واهتمام بالكتاب والقراءة فأفرزت جيلا مثقفا بشكل عام دون الخوض بتفاصيل تلك الثقافة، جيلا قادرا على البحث والنقاش وفهم الأفكار. كان ذلك يمارس عن طريق حلقات تحفيظ القرآن في مناطق مثل القصيم ونظام المكتبات في مناطق أخرى مثل الرياض والشرقية. ولو أردت أن أستطرد في أسماء شخصيات ثقافية وفكرية وسياسية خرجت من عباءة الصحوة لاحتجت إلى أكثر من مقال في ذلك! أكتب هذا الكلام وأنا أنتقد الصحوة في أشياء كثيرة كتبت عنها، لكن عند توصيف تاريخي لابد من وضع الأمور في نصابها الصحيح، كانت القراءة بلا شك قراءة موجهة تركز على كتب فكرية محددة مثل كتب محمد أحمد الراشد وسيد قطب ومحمد قطب إلا أنها كانت لا ترى حرجا في قراءة كتب أدبية وروايات و لاسيما روايات نجيب الكيلاني، ومع ذلك فإن تعلق الشاب بالكتاب وشغفه بالقراءة لابد أن يقوده إلى تمرد فكري يقوده إلى كتابات وروايات غير محببة لهذا التيار وخارج نطاق الأدلجة الفكرية وهو ما حصل بالفعل. كانت حادثة جهيمان في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات قد أربكت المشهد السعودي على المستوى الفكري تحديدا فكان هناك نوع من الضمور في هذا المجال برز في منتصف وأواخر الثمانينات وبعد تشكل الصحوة قَويَ تيار الحداثة ليفتح على نفسه صراعا علنيا كان الأول للصحوة على مستوى التحدي الفكري فكانت ردة فعل الصحوة في شخصيات استطاعت أن تقود عمليه تشويه منظمة وقوية ومدمرة لمشروع الحداثة الذي كان (صداميا) في معركته التي أثمرت عن "الحداثة في ميزان الإسلام" لعوض القرني وخمسة أشرطة في الحداثة لسعيد بن ناصر أعادت الحداثة إلى خارج النص الثقافي في المجتمع السعودي لتبقى الصحوة الإسلامية مسيطرة على المشهد بكامله إلى نهاية الثمانينات التي شهدت نوعا من تضخم الصحوة على ذاتها وعدم نقدها لنفسها ما أثمر انشقاقا داخل الصحوة تمثل في نقد لشخصيات صحوية وقتها كانت تشق طريقها صعودا دون منازع، ففي مدينة صغيرة كمدينة بريدة كان الشيخ سلمان العودة هو أبرز الرموز الشابة الصاعدة وقتها وكان لدروسه ومحاضراته ونتاجه العلمي ردود فعل داخل المنطقة قبل الخارج، فكان أول الردود على كتابه "المسلمون بين التشديد والتيسير" من قبل الشيخ عبدالله الدويش رحمه الله - المحدث الشاب الذي ذاع صيته قبل أن يتم الأربعين في علم الحديث – كل ذلك يبين لنا بعض ما كان يدور في أروقة الصحوة في ذلك الوقت.