لم أشأ الخوض في تداعيات فتوى الشيخ عبد الرحمن البراك عن الاختلاط وتكفير من أباحه في مجتمعاتنا المسلمة، لا لشيء إلا لقناعتي بحالة النضج الاجتماعي التي أهلت «العامة» من تمييز صحيح القول ومتهالكة، وأن حراك الحياة لن ينتظر أحدا من عشاق «السكون» ولا يستحق أن تثار ضجة حوله.. إلا أن ماشاهدته يوم أمس على فضائية «الاقتصادية» من حديث هاتفي مطول مع الدكتور محمد النجيمي حول مسوغاته المبررة لفتوى الشيخ البراك غير مسار الخوض. أفهم أن يكون النجيمي متعاطفا مع الشيخ البراك ومؤيدا لفتواه، وأفهم أن ينافح مجتهدا في تبيان رأي الشيخ فقهيا، وأفهم أن يتضايق ويكذب ما نسب إليه في بعض الصحف، وجميع ذلك حق مشاع للنجيمي وغيره، لكن أن يتجاوز ذلك كله وينتقي من قاموس الحوار لغة «التخوين» ويصف بعض كتابنا الصحافيين بتبنيهم واختراقهم من «الخط الإيراني» وظهوره جليا في طرحهم وأعمدتهم، والسبب: انتقدتم العريفي وسكتم عن غيره!. هكذا إذن.. لم نكد ننتهي من مقطوعتي «زوار السفارات» و«التغريبيون» التي عزفت مع أي كاتب خالف برأيه شريحة التصنيف والتقييم، حتى خرج إلينا النجيمي ببدعة «الخط الإيراني» وطابور الكتاب المنتمي إليه، ويضيف في الشكل الثاني من تصنيفه: هناك بعض الكتاب ينتمون إلى الخط الإيراني ولا يعلمون ذلك!، وأحاول أن أفهم العلاقة بين فتوى البراك وخطبة العريفي وبين تخوين كتابنا واتهامهم بالعمالة، لا سيما أن «الأكليشة» المعتادة في ثلاثية «السفارات التغريب الخط الإيراني» لا تتقاطع أو تتفق من قريب أو بعيد، وإلا كيف تجمع إيران مع أمريكا مثلا ضمن سياق التصنيف الممارس من النجيمي وأمثاله!. النجيمي كان مصرا على أن نقاش الفتوى لا يتم إلا من طلبة العلم والفقهاء، وأنا بدوري احترم التخصص، كما أطالب في المقابل احترام التخصص الإعلامي الذي ينص على تناول قضايا «الرأي العام» بصفتها مجموعة الآراء التي يدين بها الناس إزاء المسائل التي تؤثر في مصالحهم العامة والخاصة، وفتوى الشيخ البراك تجاوزت محراب الفقه وتلقفها عامة الناس، وكان لزاما على وسائل الإعلام التعاطي معها كقضية «رأي عام»، فلماذا تحجر واسعا يا دكتور؟. دار في خلدي وأنا أستمع إلى حديث النجيمي وتصنيفه «التخويني» سؤال بريء: إن كان بعض كتابنا مخترقين من إيران، ويملك النجيمي الأدلة والإثباتات بحد قوله فلماذا ظهر على الشاشة مستعرضا نتائجه في مسألة تمس أمننا الوطني، وباب وزارة الداخلية ورئاسة الاستخبارات العامة مفتوح لكل غيور بدلا من جعجعة الشاشات!.