الإمارات تطلب بأفق سياسي جادّ لحل الصراع.. عُمان: نرفض تهجير الفلسطينيين    الاتحاد الأوروبي: غزة «جزء لا يتجزّأ» من الدولة الفلسطينية المستقبلية    النجمة يتغلّب على الباطن بثنائية في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى    هاتفياً... ولي العهد يبحث تطورات الأوضاع الإقليمية مع ملك الأردن    جامعة سعود أبطالا للبادل    ديوانية القلم الذهبي في الرياض تفتح أبوابها للأدباء والمثقفين    القبض على نيبالي في الشرقية لترويجه الحشيش    ترامب: الجميع «يحبون» مقترحي بشأن غزة    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان في محافظة الريث: طاعة ولاة الأمر من طاعة الله ورسوله    رصد التربيع الأول لشهر شعبان في سماء المملكة    «السوق»: 30 يوماً لاستطلاع الآراء لتطوير البيئة التنظيمية للصناديق الاستثمارية    25 شركة مجرية تتأهب للاستثمار بالسعودية في «التقنية والرقمنة»    إسرائيل تقتحم منازل في الضفة وتشرّد 3200 عائلة فلسطينية    جازان تحصد الذهبي والفضي في جسور التواصل    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    "تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    الاتفاق يطمع في نقاط الرفاع البحريني    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    منهجية توثيق البطولات    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علم تاريخ الأفكار والعولمة
نشر في أنباؤكم يوم 22 - 01 - 2010


انباؤكم - د. عبدالله البريدي
حالتنا مع (العولمة) تشبه حالتنا حينما نفرط في تناول طعامٍ لدرجة الإشباع الذي يفرز كرهاً له ونفوراً منه؛ إذ ما عدنا نستسيغ تناول (العولمة) ثقافياً ولا معالجتها بحثياً؛ بحجة أنه موضوع قديم وأننا قد أفلحنا في فك جميع شفراته.. وأنا ضمن أولئك الذين يكادون لا يجدون شيئاً يذكر في رؤوسهم حول العولمة من جراء تلك المعالجات المتكاثرة!.
إذن نحن بحاجة ماسة إلى تقييم فعالية معالجتنا البحثية والفكرية لإشكاليات العولمة، وأحسب أن غياب البعد الفلسفي سبب رئيس في فشلنا في قطف ثمارات ناضجة من تلك المعالجة.. أصدر الدكتور عصام عبدالله كتاباً تناول فيه بعض الأبعاد الفلسفية مركزاً على مدخل (جنيالوجيا) العولمة أو (علم تاريخ الأفكار) للعولمة.
يشير المؤلف إلى أن هنالك اختلافاً حول الأصل الحديث لعلم تاريخ الأفكار، فالبعضُ يرجعه إلى (عصر النهضة الأوروبية) لاسيما في عصر فرانسيس بيكون (1561- 1626م)، بينما يقرر آخرون بأنه ظهر في (عصر التنوير) في القرن 18 الميلادي وبالذات مع فولتير (1694- 1778م)، ويتجه البعض إلى أنه ظهر في النصف الثاني من القرن 19 الميلادي، وفي سياق تحليله يذكر المؤلف أن العام 1882م عام حاسم بخصوص تاريخ الأفكار، حيث شغل فيه (فيلهم دلتاي) (1833- 1911م) كرسي (هيجل) في جامعة برلين في وقت سادت فيه (الوضعية- أي تطبيق مناهج البحث في العلوم الطبيعية على العلوم الاجتماعية) المشهد الفلسفي في الغرب، وقد خاض (فيلهم دلتاي) معارك فكرية لإيضاح بطلان فلسفة الوضعية عبر التأكيد على خصوصية العلوم الاجتماعية وتميزها عن العلوم البحتة، وقد جعل دلتاي (التاريخ) في مقدمة العلوم الاجتماعية، مؤكداً على أن الإنسان (كائن تاريخي) أي أنه يفهم نفسه من خلال التجارب الموضوعية للحياة، ويقرر دلتاي: (إن قدرة حياتنا واتساعها وحيوية انعكاس تفكيرنا عليها، هما أساس الرؤية التاريخية، إنها وحدها تمكننا من أن نعطي حياة أخرى لظلال الماضي الناضبة) (ص 16)، ويشدد دلتاي على أن فشل العلوم الاجتماعية يعود إلى أنها لم تقم على تحليل (حقائق الوعي) ولم يكن لها أساس فلسفي وقد فشلت في بناء علاقة صحيحة مع نظرية المعرفة (الإبستيمولوجيا)، ثم يستعرض المؤلف إسهامات الآخرين في مجال علم تاريخ الأفكار ومنهم: (أرنست كاسيرر) و(فرديش ماينكه) و(ميشيل فوكو) و(كارل مانهايم)، وقد ذكر المؤلف أنه قد صدر قاموس ضخم لذلك العلم، مع صدور مجلة متخصصة في نيويورك منذ 1940م.
يشتغل علم تاريخ الأفكار على (العالم الباطني للأفكار) وليس عالمها الخارجي، كما أنه يهتم بالأفكار التي تحظى ب(الانتشار الواسع)، كما -أنه بحسب فوكو- (يتتبع المبادلات التي تتم بين الميادين المعرفية، وهجرة الأفكار بين بعضها البعض، وذلك من خلال إبراز كيف تنتشر المعرفة العلمية وتكون مناسبة لولادة مفاهيم فلسفية... كيف تهجر المشكلات والمفاهيم والأفكار المحورية الحقل الفلسفي الذي تشكّلت فيه إلى خطابات علمية أو سياسية) (ص 20)، ويلفت المؤلف النظر إلى أن مفهوم (العولمة) قد انتقل من التقنية إلى الاقتصاد والسياسة والتاريخ، ومن الجغرافيا إلى الفضاء والميديا والبيولوجيا.. وعلى هذا فإن تاريخ الأفكار يتجاوز (أفكار النخبة) إلى الأفكار العامة بغضّ النظر عن مصدرها أو مشكّلها، وقد استعرض المؤلف بشكل تفصيلي دور الأفكار في التاريخ، موضحاً أن تاريخ الأفكار يحتل الحد الفاصل بين التاريخ والفلسفة ويشارك في غاية الاثنين معاً، ويكثّف تاريخ الأفكار العناية بتتبع السياقات والمناخات التي تنشأ فيها الأفكار وذلك عبر ثلاثة اتجاهات: اتجاه أفقي من خلال دراسة البيئة الثقافية في عصر معين، واتجاه رأسي يدرس الأفكار عبر العصور، واتجاه ثالث يجمع الأفقي والرأسي في إطار ما يسمى ب(العمق).
وتناول المؤلف مصطلح (تاريخ أنظمة الفكر) ل(فوكو) الذي هاجم به المدخل الذي يقوم على مبدأ (استمرارية الأفكار) مدعياً أن ثمة (قطيعة في الأفكار)، ثم خاض المؤلف في تحليل مفهوم العولمة مذكراً إيانا بمقولة (ديدور): (الأشياء التي نتحدث عنها كثيراً عادة ما تكون معرفتنا بها أقل) مع استعراض العديد من التعريفات المقترحة للعولمة في إطار إشارته إلى فكرة السيد يسين حول تشكّل (الوعي الكوني)، ويذكر المؤلف أن العام 1994م تاريخ فاصل للعولمة حيث تبنى بعض الفلاسفة والعلماء والأدباء والفنانين ميثاقاً جديداً عرف باسم (العبر مناهجية) والذي يزعم مشروعية إعطاء توجه مشترك للمناهج والمعارف والعلوم وفق احتياجات الإنسان وتطلعاته، ثم شرع المؤلف بتناول العولمة السياسية وأسباب تآكل مفهوم السيادة ومظاهرها وإشكاليات الانتماء والجنسية، ثم تعرض للعولمة الاقتصادية بما في ذلك تأثير الشركات العابرة للقارات وهيمنة المؤسسات المصرفية في إحداث شروخات في مفهوم الدولة التقليدي، كما عالج مسألة العولمة وتقاطعاتها مع الهوية الثقافية والدين، وختم الكتاب ب(يوتوبيا العولمة)، وأخيراً أشدد على أن الحاجة قائمة لاستجلاء ِأبعاد العولمة من خلال منظور أكثر عمقاً في إطار (علم تاريخ الأفكار)؛ بجانب تفعيل حقيقي للأدوات الفلسفية.
الكتاب: الأسس الفلسفية للعولمة
المؤلف: د. عصام عبدالله
الناشر: كتاب العربية، 1، 2009م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.