خليجي 26: العراق يفوز على اليمن برأسية أيمن حسين    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية بالكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    الحربان العالميتان.. !    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البعد الأيديولوجي للفلسفة
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2008


العنوان: مخاضات الحداثة.
المؤلف: محمد سبيلا.
الناشر: دار الهادي للنشر.
تاريخ النشر:
2007.عدد الصفحات: 870صفحة.
لا بد أن يمر المهتم العربي بالفكر والفلسفة على اسم محمد سبيلا في المكتبة العربية. فسبيلا متواجد بمعنى وقيمة في التأليف والترجمة، في الأسئلة العربيّة الملحة وفي منجزات الفكر البشري الحديث من خلال الترجمة. ولد سبيلا سنة 1942بمدينة الدار البيضاء تابع دراسته العليا بكل من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط والسوربون بباريس. حصل على الإجازة في الفلسفة سنة 1967وعلى دبلوم الدراسات العليا سنة 1974.وفي سنة 1992، أحرز على دكتوراه الدولة من كلية الآداب بالرباط. يشتغل حاليا أستاذا بالكلية ذاتها. ولسبيلا مؤلفات شهيرة من أهمها في الترجمة مثلا : الدفاتر الفلسفية. وهي سلسلة من الإصدارات المتخصصة التي تضم ترجمات لأهم النصوص الفلسفية كما ترجم "الفلسفة بين العلم والأيديولوجيا" لألتوسير.و" التحليل النفسي" لبول لوران أسون. و" نظام الخطاب" لميشيل فوكو. أما مؤلفاته الخاصة فمن أهمها "ما الأيديولوجيا" و"مدارات الحداثة" و"المغرب في مواجهة الحداثة" و"زمن العولمة" إضافة إلى كتابنا اليوم "مخاضات الحداثة".
وبهذا الشكل يعتبر سبيلا كأحد أهم الأسماء الفلسفية المغربية التي تثري الساحة الفكرية العربية اليوم. ونحن نعرف، خصوصا الشباب في المشرق، أن الأعمال الصادرة من تونس والمغرب والجزائر تسبقها سمعة جيدة وثقة من القارئ. لم يأت هذا الأمر من فراغ بل هو نتيجة لأعمال متتابعة من المغرب كوّنت هذه السمعة المحترمة. أتحدث عن أعمال : أركون وعبدالمجيد الشرفي وعبدالقادر بشتة وهشام جعيط وعمر مهيبل والجابري والعروي وابن عبدالعالي وطه عبدالرحمن وسالم يفّوت ومحمد المصباحي والتريكي والمزوغي والمسكيني وغيرهم من الأسماء المهمة على الساحة الفكرية العربية اليوم. تمتاز هذه الأسماء بكونها متخصصة جدا ومهيأة جدا للعمل وتحمل روحا نقدية ورغبة في تقديم إضافة خاصّة. وإضافة إلى هذه الصفات الشخصية فإن هذه الأسماء تمثل المدرسة الفرانكفونية العربية فالاتصال بالفلسفة الفرنسية الحديثة مكّن هذه الأسماء من فتح آفاق جديدة في الأفق الفكري العربي. حتى المفكرين السلفيين المغاربة لا يمكن مقارنتهم بسلفيي الشرق، أذكر أني استمعت في المذياع التونسي إلى مفسّر للقرآن. كان مدهشا، باختصار كان رشديا عقلانيا بينه وبين مفسري الشرق مساحات هائلة. ابتدأ درسه بالحديث عن تطورات العلوم الإنسانية وضرورة بناء التفسير على هذه التطورات اليوم...
كتابنا اليوم هو كتاب ضخم حجما وقيمة ينقسم إلى قسمين : الأول دراسات وأبحاث تتركز أساسا على موضوع الحداثة أما القسم الثاني فهو عبارة عن حوارات أجراها سبيلا مع صحف وإذاعات متنوعة. سأختار هنا دراسة مهمة بعنوان "أية فلسفة؟". باعتبار أن في هذه الدراسة قراءة نقدية للنشاط الفلسفي المعاصر. يتراوح هذه النشاط بين دراسة للتراث من منطلقات فلسفية وبين نقل للتيارات الفلسفية المعاصرة ومحاولة لاستثمارها في قراءة الواقع العربي. يرى سبيلا أن الاستفادة من الفلسفات مرتبط أساسا بإدراك للسياق المعرفي والتاريخي والسياسي (الأيديولوجي) الذي نشأت فيه. وهذه باعتباره هي إحدى نقاط الضعف في النشاط الفلسفي المعاصر. باعتبار أن الباحثين العرب، خصوصا في البدايات، تعاملوا مع الفلسفات وكأنها فكرا مجردا مطلقا. يفرّق سبيلا بين العلم والفلسفة باعتبار أن الفلسفة هي فكر مركب وأن العلم متحدد المعالم والأهداف. هذه التقسيم صحيح برأيي ولكن ليس على إطلاقه فالعلم أيضا له أبعاده الأيديولوجية المرتبطة بالأبعاد الاقتصادية والسياسية ونحن نعلم اليوم بوضوح مد تأثير الحروب والصراعات الأيديولوجية في تطوّر العلم. إلا أن هذا التأثير كان يتم بوعي وحذر في الغرب ولذا نجد أن العلم حافظ على استقلالية كبيرة وابتعد عن التبعية المباشرة للسياسة الأمر الذي لم يحدث مع العلماء السوفييت في الاتحاد السوفييتي مما أدى إلى انهيار المنظومة العلمية هناك تبعا للانهيار السياسي.
يستشهد سبيلا على وجود البعد الأيديولوجي للفلسفة بمقولة ماركوز "الفلسفة في جوهرها أيديولوجيا" لفت انتباهي الاستشهاد وحين عدت للهامش وجدت تعليقا لسبيلا كالتالي (مع تجاوز المعنى الخاص الذي يستخدم فيه ماركوز كلمة أيديولوجية) وبالعودة لنص ماركوز في كتاب "الإنسان ذو البعد الواحد" ص 216نجد أنه يعني بالأيديولوجيا "الفكرالنظري المرتبط في عمقه في الظروف المادية التي يعيشها". فالفلسفة بهذا المعنى في جوهرها فكرا لا عمل يقول ماركوز في معرض نقاشه للوضعية المنطقية التي تدعو برأيه للاستسلام للواقع وعد التغيير "الفلسفة لا تصبح فلسفة حقا إلا يوم تصبح علاجية. ولكنها لن تدرك هذا الهدف إلا عندما تحرر الفكر من عالم الإنشاء والسلوك القائم وتسقط على الواقع منظوراتها الخاصة. وصحيح أن الفلسفة لا تستطيع أن تنقض أو ترسم المشاريع إلا عن طريق الفكر وحده فهي في جوهرها أيديولوجية".
ولكن ماذا يعني سبيلا بالأيديولوجيا؟ بالعودة إلى كتابه المهم "الأيديولوجيا" نجد أنه يعني بالأيديولوجيا ظاهرة كلية تعني في السياسة كل تفكير خادع ومضلل وفي الاجتماع هي مجموعة الأفكار والقيم والمثل التي تتبناها جماعة ما لتحدد لها رؤيتها للواقع الاجتماعي والتاريخ في الإبستمولوجيا/ نظرية المعرفة تعني الأيديولوجيا المعرفة الظاهرة السطحية وهذه التقسيمات للعروي بالأساس ويلح سبيلا على كلية الأيديولوجيا. إلا أن سبيلا يعني في دراسته هنا بالأيديولوجيا : السياقات السياسية والاجتماعية التي نشأت فيها النظريات الفلسفية. لا بد من إدراك هذه السياقات للفم الفلسفات وإدراك مدى صلاحيتها للتأثير في السياق العربي، السياسي والاجتماعي.
لإيضاح فكرة أن الفلسفات هي نتيجة ظروفها يضرب سبيلا بعض الأمثلة : ففلسفة ديكارت العقلانية تمثل موقف الفئة الثالثة في فرنسا المناهضة للكنيسة والارستقراطية. كما أن فلسفة ليبنتز تمثل التوفيق بين الحقائق الدينامية للعلم والمطلقات الجامدة للفكر الإقطاعي والماركسية باعتبارها نتيجة للتأخر الألماني عن التقدم الصناعي الانجليزي والسياسي الفرنسي والبنيوية باعتبارها ممثلة للاستقرار النسبي للرأس مالية. كل هذه الظروف صحيحة ولكننا هنا نقترب أيضا من خطر خر وهو اختزال الفلسفات في بعدها الأيديولوجي والتغاضي عن رؤيتها المفارقة والمتطلعة للواقع. فكل هذه الفلسفات هي نتيجة ظروفها بالإضافة إل عبقرية صاحبها الفيلسوف وتصوراته الذهنية المجردة. هي مزيج بين البعد الواقعي والمثالي وإلا لما اعتبرت فلسفات أصلا.
من أجل التمكن من رؤية نقدية للفلسفات فلا بد من "إبراز خصوصيته، أي تاريخيته ونسبيته وارتباطاته البنيوية من خلال الوظيفة الاجتماعية للفكر... أي باعتبارها تعبيرات أيديولوجية عن أوضاع حضارية وطبقية...". ولذا يشيد سبيلا بقراءات حسن حنفي للفلسفة الغربية باعتبار أنه يلحّ على أنها "فكر بيئي محض نشأ في ظروف معيّنة هي تاريخ الغرب وهو صد لهذه الظروف". إلا أن سبيلا يرى أن قراءة حنفي تبقى خطوة أولى باعتبار أنها نظرة ظاهراتية تظل متأثرة بمنظور التوالد الفكري للمذاهب والأفكار الفلسفية في إغفال للأسس الاجتماعية للفكر الفلسفي.
نقد للفلسفات في السياق العربي
ينتقل سبيلا بعد هذا التقديم النظري إلى نقد عدد من المدارس الفلسفية التي حققت رواجا عند المفكرين العرب وهي بالتحديد "المنطقية الوضعية والوجودية والشخصانية والجوانية. بالنسبة للوضعية التي قدمها زكي نجيب محمود فيرى سبيلا أنها وإن أعطت القدرة على الوضوح والتفكير السليم إلا أنها عاجزة عن فهم الأسس الوجودية للميتافيزيقيا، كما أنها غير قادرة على فهم القضايا الاجتماعية المطروحة على الإنسان في المجتمع العربي كالحرية والديمقراطية والعدالة. بمعنى أن فلسفة مجتمع أجاب عن هذه الأسئلة وتجاوزها فيما لا يزال مجتمعنا العربي لم يطرح هذه الأسئلة بجدية بعد.
أما الوجودية التي قدمت فلسفيا مع عبدالرحمن بدوي وأدبيا مع كثيرين على أساس أنها قادرة على تأسيس الحرية في الفرد العربي فيرى سبيلا أن الحرية التي تقدمها الوجودية هي حرية سيكولوجية بحتة ولا علاقة لها بالمتطلبات العربية التي تحتاج إلى تأسيس حريات سياسية واجتماعية واقتصادية، حرية الرأي والتعبير والمشاركة في اتخاذ القرار. كان سياق الوجودية في أوربا هو العثور على الحرية السيكولوجية بعد أن تحققت الحريات الأخرى وبدأت حرية الفرد المستقل تذوب ويقل الوعي بها.
أما جوانية عثمان أمين فهي كما يقول سبيلا قاصرة ومحدودة في أكثر من موضع فهي دعوة إلى التصوف في عصر العلم، ودعوة إل الحدس في عصر العقل، ودعوة إلى الفرد في عصر المجموعات والأنساق، وفوق ذلك فنظرتها للإنسان نظرة مجردة وغير تاريخية. إنها دعوة إل مثال إنساني أخلاقي، لا تحليل عيني لواقع الإنسان العربي ولحركة التاريخ التي توجه مصيره. كما أن الشخصانية بشقيها الإسلامي (الحبّابي) والمتوسطي (رينيه حبشي)، لا تختلف جوهريا عن الوجودية والجوانية في كونها فلسفة الفرد والذاتية فهي لا تحمل أي مشروع تاريخي أو اجتماعي، ولا تهتم إلا بالبعد السيكولوجي الفردي أو السيكولوجي البيني للأفراد. وبذلك فهي تلتقي مع الوضعية والوجودية دالتونيتهما الاجتماعية وغياب المنظور التاريخي. نحتاج كثيرا إلى مثل هذا النقد للنشاط الفلسفي فلسنا نرغب فقط في فلسفة أكاديمية بل في فلسفة تغيّر الواقع وتحسّن من وعي وحياة الفرد، فلسفة تخرج إنسان هذه المنطقة من ظلام الجهل والتخلف والتعصب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.