هكذا قذف صديقي السؤال الرابض على صدره، وكان صديقي أشبه بتنين يريد حرق كل شيء وهو ينفث الهواء من صدره، أو هكذا بدا لي الصوت القادم من الهاتف، لم أعلق وتركته يكمل غضبه للنهاية. كان يقرأ خبرا في جريدة «شمس»، وكان الخبر يتحدث عن «أم منصور» التي تسكن في إحدى محافظات منطقة مكةالمكرمة، والمصابة بصمم. هذه الإعاقة استغلها وحوش، فقد قام شابان سعوديان «19 , 20 عاما» بالتسلل إلى منزل «أم منصور» عبر فتحة المكيف، مستغلين إعاقتها السمعية وغياب زوجها، سحباها من غرفتها ومن بين أطفالها الثلاثة، وتناوبا على اغتصابها بعد تقييدها، ثم فرا هاربين. حدث هذا قبل شهرين، وقبض عليهما وقدما للمحاكمة، ولكن القضية ليست هنا يا صديقي، فهناك دائما مرضى أو مجرمون عبر التاريخ كله، يرتكبون الجرائم، وأظن سيتم إعدامهما على جريمتهما القذرة. تابع: القضية تكمن بأن زوج «أم منصور» قام بتطليقها، دون اعتبار لحالتها النفسية وللعذابات التي تعيشها، هكذا عاقبها لأنها اغتصبت. القضية تكمن أيضا يا صديقي في أغلب المجتمع، لو أن هذه الفعلة التي قام بها الزوج تثير غضب المجتمع كما ثار على ذاك المجاهر الذي كل ما فعله أنه قال: «أنا أحد الصيع الذين يعاكسون في الأسواق»، لما طلقها، أقصد عاقبها. هل تعلم يا صديقي ما الذي حدث حين قرأت زوجتي قصة «أم منصور»؟ ضمت ركبتيها لصدرها وتشربكت خوفا، نظرت لي وكأنها تسألني هل ستفعل مثله إن اغتصبت؟ كنت أود أن أقول لها: أنا لست مثلهم، أنا لا أراكِ كوجبة عشاء سقط عليها ذباب، فتم رميها لأنها فسدت، أنتِ زوجتي وحبيبتي، وأم أبنائي، وقبل كل هذا أنت الضحية لو حدث هذا، ومن الظلم أن تعاقب الضحية. لكني تراجعت يا صديقي، فهي بالتأكيد لن تصدقني، لأن المجتمع سيقف معي كما وقف مع زوج «أم منصور»، ولم يتحدث عن هذه القضية أحد، ولا حتى إمام في خطبة الجمعة؛ ليحذر الناس من الظلم، أليس ما حدث «لأم منصور» ظلما يا صديقي، والإسلام يرفض الظلم؟ لماذا لم يتم التعميم على أئمة المساجد لتكون خطبتهم عن هذا الظلم، أم أن المجتمع يرى معاقبة الضحية عدلا؟ لم أعلق، ولا هو صديقي انتظر ردا على جملته: مع السلامة، وأغلق الهاتف. بدأت أفكر بمصير تلك الضحية، وأطفالها الثلاثة، كيف سيتعاملون مع هذا المجتمع الذي لم ينصف أمهم، وعاقبها لأنها ضحية، وكيف سيتعاملون مع والدهم؟ ربما سيكرهون والدهم، ربما سيرفضون والدتهم، لكن المؤكد أنهم لن يغفروا لمجتمع لم يرحم ضعف أمهم وضعفهم.