ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    المملكة تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب .. غداً    فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    الحربان العالميتان.. !    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزوج لايريد تطليقها .. خفايا مثيرة بقضية زواج ثمانيني بطفلة بالقصيم تستنجد بمحكمة عنيزة للطلاق منه ..!!!!
نشر في عاجل يوم 17 - 01 - 2010

فصول مثيرة وأحداث جديدة خرجت على السطح لتكشف الكثير من الغموض حول "طفلة القصيم " البالغة من العمر 12 عاماً؛ والتي زوجها والدها برجل ثمانيني وطلبت الطلاق منه من خلال محكمة محافظة عنيزة حيث عائلتها موجودة هناك .
وفي التحقيق الذي نشرته صحيفة الرياض مع جميع الأطراف (الزوج، ووالد الطفلة، ومأذون الأنكحة، والوكيل الشرعي عن الأم، الطفلة) تم اكتشاف الكثير من التفاصيل المثيرة بقصة لازال المجتمع القصيمي مصدوما بها فالزوجة الطليقة والدة الفتاة تسكن بمحافظة عنيزة والبنت رحلت مع أبيها لمدينة بريدة والزوج رحَال هنا وهناك ولديه من النساء ثلاث..!!
مأذون الأنكحة
في البداية تحدث مأذون الأنكحة، الذي نال نصيب الأسد من الانتقادات بتغاضيه عن عمر الفتاة وأنه كان سبباً رئيساً في إتمام الزواج، وقال: لا توجد تعليمات واضحة وصريحة تنص على عدم عقد نكاح أي فتاه دون سن الثامنة عشرة، مشيراً إلى أنه استدعى الفتاة أمامه، وسألها عن رأيها الشرعي في الزواج ومدى قبولها بالزوج، ووافقت برضاء تام منها؛ ووقعت على ذلك بالموافقة!.
وأضاف: لم أشترط على الزوج أن يتم الدخول بعد عام كامل، لعدم امتلاكي الصلاحيات، موضحاً أن والدها لم يشترط ضمن شروط العقد هذه المدة.
وأشار إلى ان والدها يوم إبرام عقد النكاح في 19/9/1430ه ذكر أن عمر الطفلة ثلاثة عشر عاماً وشهور؛ واكتفيت بحديث أبيها، وأن البينة تأخذ من جميع الأطراف، مؤكداً على أنه لم يأخذ "ريالاً واحداً" مقابل عقد النكاح، وأنه"محتسب الأجر من الله سبحانه".
وعن مدى إحساسه بتأنيب الضمير عندما اكتشف الفارق الشاسع بين العروسين، قال إنه لا ينظر بذلك مطلقاً طالما أن الزوجة موافقة، مضيفاً أن عقد النكاح تم تصديقه في محكمة المذنب.
والد الطفلة
وتتواصل الغرابة وارتفاع سخونة الحوار مع والد الطفلة الذي أدخل طفلته القفص الذهبي مقابل مهر قدره(85) ألف ريال، وقال: لقد زوجت ابنتي بناءً على بنيتها الجسدية لا على عمرها، ولايهمني رأي والدتها.
وعند سؤاله عن دافعه لتزويج طفلته أجاب:ابنتي بالغة من سن الحادية عشرة، وزواج الصغيرة ليس جديداً في مجتمعنا، فهو موجود من قديم الزمان ولا أرى حرجاً فيه لا شرعاً ولا عرفاً، مؤكداً على أن العمر ليس مقياساً على الزواج.
وأكد الأب أنه لم يأخذ رأي طليقته، حيث قال:ولماذا آخذ برأيها؟، "هي امرأة فاشلة ولا يوجد داع للأخذ برأيها" -على حد تعبيره-، موضحاً أنه لم يمانع من زيارة الطفلة لأمها، وقال: ذلك ليس من طباعي، بل على العكس؛ سبع سنوات وهي تزور والدتها باستمرار، لكن الظروف تحكمني، فانا لا أكون متفرغاً دائما وتعلم عن مشاغل الدنيا الكثيرة.
وعن ما قيل إنه ورد عنه لأبنائه وتبليغهم أن والدتهم تارة متوفاة وتارة تم طردها خارج المملكة رد قائلاً: الكلام هذا افتراء وكذب، وجميعنا مسلمون لا نحب الظلم ولا يعقل إطلاقاً أن يصدر مني هذا الكلام، متجنباً انكار ما نسب إليه كليا، وقال: بعض ما ذكر صحيح، والبعض الآخر كذب وافتراء، مشيراً إلى أن مهر الطفلة كان قدره خمسة وثمانين ألف ريال، موضحاً أنه بنى منه منزلاً للطفله وأعطى ما تبقى منه لها.
وعند سؤاله عن استدعاء إمارة القصيم له وهل منعوه من إتمام الزواج اكتفى بالقول: أبداً لم يمنعوني إطلاقا، فقط سألوني بعض الأسئلة البسيطة وبعدها انصرفت، مؤكداً أنه لم يتم إيقاف الزواج إطلاقاً.
الزوج الثمانيني
من ناحيته أكد الزوج البالغ من العمر أكثر من 80 سنة، أن والد الطفلة هو من خطبه لابنته، وأنه تعرض لهجوم من قبل والدة الطفلة عند تقديمه دعوة خاصة لها، موضحاً أنه لديه ثلاث نساء على ذمته، وهذه الفتاة هي الرابعة، وجميعهن صغار في السن أسوة بها ومعهن أطفال، مشيراً إلى أن عمره 65 عاماً وليس 80 عاماً كما ذكر. وحينما طلبنا منه بطاقة الأحوال اتضح بان عمره أكبر من 65 عاماً بكثير، واستدرك قائلاً:" أهلنا أول يكبرون أعمارنا"!.
وعن كيفية خطبته من الفتاة، قال:ابن عمي هو والد الطفلة، وهو من خطبني لابنته وقال لي ( أنا عندي ابنه لن أزوجها إلا لك أنت)، وجئت بالشهود وكتبنا العقد، ووافقت البنت، وسلمنا المهر، وتم تحديد مكان الزواج في محافظة الغاط،لأني أسكن في منطقة برية قريبة من الغاط، وتمت مراسم الزواج بتاريخ 22-10-1430ه، وهذا هو الموضوع باختصار شديد، ولم يكن يخطر في بالي أن الموضوع سوف يصعد إعلامياً وحتى رسمياً، وأن هناك انتقادات ستأتي علي أو على أسرتي من هذا الزواج، مؤكداً على أن الزواج من الفتاة البالغة بغض النظر عن عمرها جائز شرعاً، ونحن لم نعمل ما يغضب الله، بل هو زواج اكتملت أركانه وشروطه وتمت المصادقة عليه ووقع، فلماذا كل هذا الانتقاد!.
وفي سؤال عن علمه أن الطفلة كانت مجبرة على الموافقة بالزواج منه، قال: هذا الكلام غير صحيح أبداً، وأنا سألتها قبل الخطبة وأبدت موافقتها برضاها!، مشيراً إلى أنه اتصل هاتفياً بوالدة الطفلة وأخبرها عن زواجه بابنتها وقدم لها دعوة الزواج. وأضاف أن مشاعر الأم كانت صعبة، وشعرت بالصدمة رغم أن "الزواج حلال"، وتكلمت علي بكلام غير لائق -أترفع عن ذكره- ولكن المهم أنها قالت كيف ترضى أن تتزوج على الصغيرات؟، ولماذا فعلت ذلك مع ابنتي؟، حرام عليك... !. وبين الزوج أنه قضى ليلة الزواج في منزل والدها بحي الشقة في مدينة بريدة، ولا تزال تسكن حالياً مع والدها، وأخذها نهاية الأسبوع إلى الصحراء بحكم إقامتي هناك؛ وأعود بها إلى منزل والدها لتكمل دراستها الابتدائية
وفي سؤال عن ما تردد أنك قمت بضربها في الليلة الأولى، فأجاب هذا
كذب والله لم أقم بضربها بتاتاً.
الوكيل الشرعي
واكد الوكيل الشرعي لوالدة الطفلة أن ولاة الأمر ورئيس محاكم القصيم وعدوا بإنصافنا، مقدماً شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على حرصه ومتابعته المستمرة لقضية الطفلة، مشيراً إلى انه تم استدعاءه من رئيس محاكم منطقة القصيم الشيخ منصور بن مسفر الجوفان والذي أكد بأن هذا الزواج يعد جريمة لا يرضاها عاقل وسيتم إنصافهم بمشيئة الله.
وأضاف لقد تفاعلت هيئة حقوق الإنسان مع قضية الطفلة ووجه معالي رئيس الهيئة الدكتور بندر العيبان بتشكيل لجنة عاجلة من أعضاء مجلس الهيئة ذوي التخصصات الشرعية لمتابعة هذه القضية، وستبدأ اللجنة أعمالها صباح اليوم السبت بمنطقة القصيم للوقوف على كافة الظروف والملابسات المرتبطة بالقضية، إضافة إلى الالتقاء بمأذون الأنكحة الذي أبرم عقد زواج الطفلة بالرجل الثمانيني والاجتماع بالأطراف ذات العلاقة.
الطفلة تبكي
من جانبها تحدثت الطفلة باكية في حوار سريع مع "الرياض" وهي تناشد المسؤولين، قائلة: "أنقذوني لا أريده"!، وسألناها بداية:
*هل مورست عليك بعض الضغوط للموافقة على الزواج؟
- ترددت في الإجابة لتتمتم قائلة: (مدري)!.
*بعد أن ارتبطت كلياً بزوج..هل أنت مقتنعة الآن بكونه زوجاً لك؟
- ترددت قبل الإجابة؛ والبكاء والخوف يتملكها لتصرخ بجراءة قائلة: لا.. لا أريده زوجاً انقذوني!.
* لماذا؟
- لا أعلم...لا أعلم..لا أعلم!.
* لماذا وافقت على عقد القران؟
- لا اعلم (مدري) .. اخذ جانب الارتباك والخوف يتملك الطفلة أثناء حديثنا معها ..وعلى اعتبار أن الموقف لايحتمل فضلنا عدم الضغط عليها واكتفينا بصرخة الحزن ودموع الخوف
الصورة بالأعلى للزوج الثمانيني
ياناس حررررررررررررام والله حسبي الله عليهم مايخافون الله ،،،،
وانا اتوقع ان المساله انتقام فيما يبدووووووووووووو
اين حقوق الانسان من الموضوع اجل بنت عمرها 11 سنة وتزوج رجل عمره 80 حرررررررررررررررررررررررررررررررررررام ياعاااااااااااااااااااااااااااالم حررررررررررررررام الله لايوفقهم
قمت الجهل من الاب ويش ذنبها كل هذا علشان فلوس.الله لا يبلاانا.
خيطي بيطي وبعدين وش الفايدة من هالكلام
ياخي ياكثر هالحالات أنا أعرف وحده بالمدرسة الي كنت أعمل فيها كانت بالصف الاول متوسط تبكي تودع صديقاتها ولما سألنا عن موضوعها قالوا بتتزوج رجل أصغر بناته بعمر عروسه الجديد
وبعدين حتى لوكان لنا في رسول الله قدوه وزواجه من عائشه 9 سنوات لكن هنا الوضع يختلف الفتاه مجبوره بدافع انتقام والدها من امها لذا نأمل النظر في وضعها ورفع ولاية والدها عنها
الله لايوفق أبوها ولا زوجها وحسبي الله عليهم ونعم الوكيل
ص مع التحية لوزير العدل
ص مع التحية لحقوق الانسان
حسبي الله على والد الطفله الزوج ماذون الانحكه ( خسوف ،كسوف ، قله الامطار ) وتسلون وش الاسباب السبب من السفهى الوحشيين الذين قاموا بهذه الجريمة طفله تبلغ من العمر 12 سنه تزوج الى شخص اكبر من والدها وغصب عنها اي اب انت ايه التافه . حتى تسوي بفلذة كبدك هذا العمل . ندى الى ملك الانسانئه ( تكفى يابو متعب ترى الوضع ماساءه ) سال الى ماذون الانكحة هل ترضى ان تزوج بنتك بهذي الطريقه الوحشيه والله انك تكذب اذا قلت نعم بس ماقول الا حسبي الله عليكم . والد الطفله والله انك مو كفو ان تتزوج وتكون عايله لنك مو كفوا ان تربي اطفال وتكون عايله . حسبي الله عليك
والله حرام عمرها 12 وهو80
المفروض ماذون الانكحه ينسجن ويجلد علشان مره ثانيه يدري ان السالفه ماهي قلم
وورقه شخمط وخذ الفلوس وامش
حسبنا الله ونعم الوكيل
(حي الشقه )
شيبان مايفهمون
الشرهه ماهي عليهم، الشرهه على النظام اللي سمح لهم.
اجزم ان هناك بالقصيم من سينصر هذه الطفله ولكن اتمنى معاقبة \"المملك\" ووالد الطفله المبيوعه ب85 الف لاسامحه الله..
لاحوووول ولا قوة الا بالله ,,,, الحين هالشايب وش يبي ببنت عمرها 12 ,,, ياخي رح دور العوانس اللي طاقات 30 ولا آخذهن احد ,,, وانت راجع للبزر ,,,
الله حسبي عليكم يالشياب المهسترين ,,, والله من كثر القروش عندهم ,,,
رجل كبير بالعمر وهمك بس تجمييع الحريم مثل هواية بزر بتجمييع الطوابع
مصيبة لما بيجتمع المادة والجهل ..
حسبنا والله ونعم الوكيل بهالجهل
طمع الأباء في المهر
لأني متأكد 100 ب100 أن مهرها كان في جيب أبوها
ولذلك لا يهمه صغيرة وإلا كبيرة
أباء مثل الوحوش والبنات ضحايا
هذا الشيبة العجوز اللي عمرها 50سنة ماتقبل به كزوج فما بالكم بطفلة
لا بد من تدخل المسؤولين في هذه القضية أما هؤلاء المجانين ( والدها عريس
الغفلة مأذون الأنكحة ) فكل واحد يعاقب بالعقاب المناسب له ليكون عبرة لغيره من
الشيبان المجانين
والله الدلع -- قالو طفله - الواجب على الزوج رفع قضية على والدة البنت وكذلك على
حقوق الانسان ومن قام بنشر القصة والتحقيق مطالبة بالتعويض -------
ماهوا احسن تتزوج ولا تعنس في بيت ابوها ---- زمان كانو يزوجن البنت على 10
سنوات ------- سبحان الله ويش هذا الجهل ------ البيوت امتلت من البنات المعنسات
حسبي الله ونعم الوكيل
الاب يزوج بنته علشان يتخلص منه مثل ما تخلص من امه اللي هي طليقته
تزوجه البنت وعمره 12 سنه ياللي ما تخاف ربك
يا ليته ابوي يسوي كذا باحد من خواتي تدري وش بسوي ..
ورب البيت لا اذبح ابوي
اقل شي لو انت صابر سنتين او ثلاث وزجته واحد قريب من عمره
مو مثل ما سويت تزوجه واحد من العصر الجاهلي ..
وكيف لعاقل مثل مأذون الانكة يسمح للزواج
ولا وبعد اللي قاهرني ان والد البنت هو اللي عرض البنت على الرجل الثمانيني
وش قال .. يقول أهلنا أول يكبرون أعمارنا..
حسبي الله على أبوها الظالم...أجل تدرس الأبتدائيه وزوجها بواحدن رجل بالدنيا ورجل بالآخره...السبب الأول والآخير هو طلاق أمها..أي أن الطلاق هو ما تسبب في ذلك لها ولغيرها...الله يكون بعونها مسكنها هالطعس بالبر...!
وه بس وش يبي هاالشايب بنات الناس لعبه يلعب عليهن بفلوسه تكفون شوفو له حل حسبي الله عليه البنت بالابتدائيه حرام والله شيئ بديهي انها تبي تخاف من ابوها وبعد كانت تبي تفتك من حريم ابوها لانه فراق امها صعب ياويله من الله يقولون انحراف وتشتت كله من هالشيبان الي بس يلعبون ببنات الخلق تكفون ياحقوق طبو بحوض بطنه وخلوه يطلقها وخلوها تروح عند امها ابرك لها ارحموها جعلها موازين حسناتكم
سحقاً لهذا الاب المتسلط الغير مؤتمن
سحقاً لهذا الثمانيني المراهق السارق
سحقاً لهذا الماذون الباحث عن 500 ريال هو ومن على شاكلته
سحقاً لهذه الام التي لم تتدارك الامور من البدايه
سحقاً لأخوان هذه الطفلة الجبناء
سحقاً لكل من يؤيد هذه السرقه وهي سرقة البراءة
يجب الان وضع سن للزواج وهو 18 سنة على الأقل وترك الاجتهادات
بسم الله الرحمن الرحيم
نطلب من ولاة الامر في منطقة القصيم وعلى راسهم اميرالقصيم حفظه الله
وسمو نائبه حفظه الله وجميع المشايخ في منطقة القصيم ان هذا الامير غريب
جدا كيف يزوج هذا الشايب الذي تجاوز 80 عام بطفله تدرس في الابتدائيه
اليس هذا ماهو حرام وابيها صاحب القلب الاسود كيف يرضى على ابنته
بهذا الزوج مااحرام الله هذا المبلغ الذي اخذه مهر لها
رجو نشر هذا التعليق
لاحول ولا قوت الى بالله العلي العظيم
امابقي باالبنات الاهذي البنت التي لاتعرف كيف تتدبر امورها
فمابالك بزوج وخيمه الله المستعان
يقول تدرس ابتدائي يالله العجب ديننا يوصينا باالرحمه باالحيوان
فمابالك باالانسان
اسمحولي من صورته ام خمسين سنه يادوب تهضمه وترضابه
طيب وين القضاء وين الشرع الحين لما الخضيري تزوج القبيلية على طول طلقوه منها مع انهم عندهم اولاد ومبسوطين ولا عندهم خلاف طيب الحين وينهم من الحاله ذي ؟؟
حسبكم الله
ناس همج ماهمها إلا شهوتها وبس بدون الأعتبارات الأخرى
الله ياخذ عقلك يا ذا الشايب الثمانيني الشيب دق خصاك هل ترضى هذا لبنتك ؟ أما أبو البنت فهو عبد للدرهم . أما القاضي والمأذون فأعتقد أنهم قد نالوا نصيبهم من الدراهم
ويا أيها الثمانيني ياللي فرحان وتقول 65والله باين من جبهتك إنك فوق الثمانين ياأخي عندك ثلاث ومسوي فيها فحل يا أخي خذ وحده على قدك أو غير طفله أو كمل على يدك ومن شكلك إن يالله يالله واحد وتمدذيلك وتنام
أشكر أم الطفله وإحمدي الله إنك تخلصتي من أبوها المعفن
يقول المأذون:
(وأشار إلى ان والدها يوم إبرام عقد النكاح في 19/9/1430ه ذكر أن عمر الطفلة ثلاثة عشر عاماً وشهور؛ واكتفيت بحديث أبيها، وأن البينة تأخذ من جميع الأطراف، مؤكداً على أنه لم يأخذ \"ريالاً واحداً\" مقابل عقد النكاح، وأنه\"محتسب الأجر من الله سبحانه)
أول مايبدأ المأذون في إجراءات عقد الزواج هو طلب بطاقة أحوال الزوج ثم دفتر العائلة الخاص بوالد الفتاة على أن تكون الفتاة مسجلة في دفتر العائلة ...
لكن يتضح من قول المأذون (ذكر أن عمر الطفلة ثلاثة عشر عاماً وشهور؛ واكتفيت بحديث أبيها) ... يدل ذلك بأن المأذون لم يعقد بموجب دفتر العائلة فلو كان دفتر العائلة حاضرا لعرف عمر البنت في الدفتر باليوم والشهر ...
ثم أن تثبيت أسم الزوجة يجب أن يتم من خلال مستند رسمي كدفتر العائلة أو شهادة ميلاد ..
لكن امأذون عقد حسب كلام الاب فقط وهذا خطأ !!
ففي هذه الحالة يستطيع أية شخص أن يحضر فتاة من الشارع ويزوجها ويقول هذي بنتي ..
هذا الكلام غير مقبول من المأذون نهائيا ويجب مسائلة المأذون من قبل مرجعه بالمحكمة ...
بعدين أيها المأذون أنت الآن في عصر التسجيل والتوثيق الرسمي ..لذلك البينة يجب أن تأخذها من دفتر العائلة ..
بعدين ماذا تقصد بأن البينة تؤخذ من جميع الاطراف :
ماهي هذه البينة التي تقصد !!
إن كان إسم الزوجة فيجب أن تأخذه من دفتر العائلة أو شهادة ميلاد رسمية أو بطاقة أحوال للفتاة ... ونحو ذلك ..
أما عدا ذلك من البينات المعنوية والتقديرية التي ليست مسجلة في مستندات رسمية كحالة البنت ومدى موافقتها وظروف الزواج وحالة الزوج فيمكن معرفتها بالبينة ...
أرجو من وزارة العدل التحقيق مع هذا المأذون الذي يعقد بدون مستندات رسمية للفتاة .. فهو يعتمد فقط على قول وإدعاء الولي الذي هو أمامه ...
بسم الله
نأخذ الموضوع من طريقين :
الأول:
من ناحبة شرعية0 الزواج شرعي ولا بأس فيه لأنه موافق للسنه المحمديه
الثاني:
من ناحية اجتماعية من الظلم تزويج الفتاه التي يقل عمرها عن سن الثامنة عشر
لأن الزمن الذي نعيش فيه لس كزمن الآباء والاجداد رحمهم الله 0
يجب تحديد سن الزواج من الحكومه لمنع الأخطاء بحق الفقراء والضعفاء0
اول شي يا عاجل قولو عمرها صح 12 ولا 18 وضحو موب توخذون الشغله على الكلام
ايها الزوج المسن خف الله في نفسك
وانت ايها الاب الضالم اعلم ان الله حق وستحاسب بما تفعله
اذا كان بينكم حساب ايش دخل البنت بالموضوع
وتبيع بنتك ببضع ورقات
خل البنت تكمل دراستها وتشوف مستقبلها
البنت لا تريدك ياخي غصب
اللهم لك الحمد على نعمة العقل
اللهم فك اسر البنت وارجعها الى احضان امها
اللهم فك اسر البنت وارجعها الى احضان امها
عالم جهلة ما تخاف رب العالمين همهم الوحيد قضاء شهوتهم في اي كان دون مراعاة للمشاعر او الانسانية يجب محاسبة الاب قبل الزوج لانه من وافق واعطى ابنته لهذا الكاهل....وشكراً
مشيراً إلى أن مهر الطفلة كان قدره خمسة وثمانين ألف ريال، موضحاً أنه بنى منه منزلاً للطفله وأعطى ما تبقى منه لها.
^
^
معقولة بنى بيت بأقل من 85ألف ؟؟ لا وعطاها الباقي
أنا ابعطيه 150 الف ولا يرجع لي الباقي .
لكن شكلها خيمة
وش الجديد يعني حنا الي الصدرنا الفتوى واخر شييء نشجب ونستنكر يعني الي اصدر الفتوى يجيز زواج الصغيرات السن ان ما ادري هل هم الذين يصدرون الفتاوي يطبقون هذا على بناتهم ؟؟
الجدير بالذكر ان مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ اعتبر أن زواج الفتيات اللواتي يبلغن سن العاشرة \"حلال\"، مشيراً إلى أن \"الانثى إذا تجاوزت العاشرة من العمر، أو ال12 فهي قابلة للزواج، ومن يعتقد أنها صغيرة فقد أخطأ وظلمها\".
في البداية تحدث مأذون الأنكحة، الذي نال نصيب الأسد من الانتقادات بتغاضيه عن عمر الفتاة وأنه كان سبباً رئيساً في إتمام الزواج، وقال: لا توجد تعليمات واضحة وصريحة تنص على عدم عقد نكاح أي فتاه دون سن الثامنة عشرة، مشيراً إلى أنه استدعى الفتاة أمامه، وسألها عن رأيها الشرعي في الزواج ومدى قبولها بالزوج، ووافقت برضاء تام منها؛ ووقعت على ذلك بالموافقة / اذا فعلا هذا ردك والله انك ابله بالله عليك انت وغيرك هل وحده او واحد عمره 12 سنه يعرف معنى الزواج يجب على الدوله اصدار نظام يمنع تزويج الولد او البنت اذا كان العمر اقل من عشرين عام وبموافقتهم ويجب محاكمة القظاه اللذين يصدرون صكوك الزواج
الله لا يقوم لك همه يالشايب العايب .. وعععععع خخخ تففففف.... استفرغت من شين شكله..
متئاكد 100/100ان المملك له نصيب من المهر قال ايش لوجه الله كيف لوجه الله وانت مزوج بنت غصبن عنها ولواحد عمرة 80سنه فرق 70 سنه بينهم؟ حسبي الله عليك وعلا من كان السبب وعلا الشايب الممحون ياشيخ رووووووح اخذلك عانس ولا ارمله في نص عمرك؟واضيف تعليقي الا صاحب التعليق كسوووووووووووووف وخسووووووووووووف وقهط وقلة الامطاااار بسببهم يبيعون ذمتهم علا فووووووس الدنيا ؟؟
الله لايوفق هالشايب
حسبي الله ونعم الوكيل
ضلم هذا بس كيف طوع الابو والام خخخخخخخخ
الواضح ان الام غير سعويه واتوقع مصريه ؟ وخبرتي البسيطه تقول ان الاب خائفاً على شرفه من وقوع الفاس بالرأس ان لم يكن قد وقع بسبب قلة حياء المرأه التي نشرت غسيلها !!؟؟والا مالذي يدعو رجل من اهل البلد الطاهر والمعروفين (البدو)بغيرتهم على شرفهم وسمعتهم ان يقول الام فاشله فيه اكبر من هذه الكلمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل تنتظرون ان يقول بعد حدث كذا وكذا والفتاة تجاوز سنها التاسعه ربيعاُ (جفره) ياسلام احلا تفاحه نغبطك يالشايب اوالله يهنيك ويرزقك الذريه الصالحه اخس علينا
لاياشيييخ ابو البنت هو الي خطبك تكفى والله لو انك الوليد بن طلال يا ااخي استحى ع وجهك لا بعد حاط الصوره بعد..ع بالك رزه وابو البنت هااذ فعلا طعسسسسسس بقوة
زواج شرعي رضي من رضي وسخط من سخط
ولا تجلس تحللون وتحرمون على كيفكم ابوها وهو اعرف بمصلحتها والله يا جيل التحليه والجنوز ان هالشيبه ابرك منه وساتر عورته الان مافيه رجال بمعنى الكلمه
واقول عن الفلسفة الزائده وحكوك الانسان والكلام الفاضي الاسلام ماترك صغيره ولا كبيره الا دل عليها وزواج الرسول الكريم من خديجه وعمرها اربعين وزواجه من عائشه وهى ابنت تسع سنين لاكبر دليل
اتقو الله ولا تكتبو الا بالحق
يابوسعود ياجاهل @
طبعا البنت تتزوج أفضل!!
لكن تتزوج بشاب قريب من عمرها أو يكبرها بخمس أو سبع أو عشر أو 15 سنة بل قل يكبرها لو ب عشرون عاما يعني لو عمرها 12 وعمره 32 سنة أيضا يمكن أن تكون مقبولة يامتخلف ...
لكن تتزوج شخص أكبر منها ب 70 سنة بل هو أكبر من أبيها بكل تأكيد وفي مقام جدها ...
الفارق بين الزوجين يجب أن لايتجازو 25 عاما كحد أقصى .
كبر عقلك شوي ولاتصطاد في المياه الآسنة أصلك الله !!!
حراااام والله الشي هذا
مو مستحي بعد يقول حتي تكمل دراستها الابتدائيه
وش المااانع يعني مااافيها شي ابد وربي عاادي
أخطأت جريدة الرياض وبعض الصحف في عناوينها حين قالت فتاة بريدة والقصة ليست في بريدة ولاهي من بريدة هي قصة مأساويةدارت في عدد من الأماكن .
قصة تعبرعن الجهل والتخلف ويجب ا يتصدى المجتمع لتجار البشر .
مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير
الله يخرب بيتكن كلكون شو هيذا والله مو شغل بشر
حسبي الله ونعم الوكيل
والله انها ادمعت عيناي من القصه
هذا هو حال جميع الرجال
دام الزوجه على ذمة زوجها فاطفالها بخير وستين نعمه
وبس يطلقها او تموت
الاطفال يعيشون عذاب *عذاب
وين عقل مأذون الانكحه
وين تدخل السلطات
للاسف هذا هو حال المرأه بالسعوديه
درة مصونه
لابد من أتخاذ اجراااااااااااااء رررررررررررادع للكل الاب -----الزوج--- مأذون الانكحه هذه جررررررررررررررريمه كبيررررررررررررره
مشاكل عائلية صعدوها اعلاميا؟؟؟؟
الزواج من البالغ حلال مكتمل الأركان هذا منهج الشريعة الأسلامية
اما الذين ينعقون بحقوق الأنسان الوضعية في الي الله المشتكي.
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
حسبناا الله ونعمم الوكيل
ماهذااا الاب لايوجد به رحمه ولا ذرة احساس
ماذنب الطفله لماااذ كل هذااا
أعوذبالله
وش قال85الف ريال بنى منة منزلا والباقى اعطاة الطفلة وين البيت اللى فى القيمة هذى
لو والد الفتاه عنده لم يتصرف كذا ولم يقل عن طليقته انها فاشله
مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير
مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير
أصاحب التعليقات &&أبو سعود ،،،ويوسف قسم بالله ماردا من هذا الاهذا حرام عليكم حطوا موقفكم في مكأنه وش رأح تسون &&ماقول الله يخلصك منه أجل غير أجل
هذا بيع مو زواج لا سن ولا فكر ولا شي يربطهم ببعض!!
مسكينه راحت ضحية طماع وفحل مقرش!!
هذا اغتصاب يا عااااااااااااالم مو زواج حسبي الله ونعم الوكيل الطماع وعلى هالشايب الجنسي ، الله ينتقم منهم .
فكونا من تحكيم العواطف او البعض مثل ما يقال مع الخيل يا شقراء
بنت بالغة لم يعد للسن اعتبار
وراضية في نفس الوقت
وانا اعتقد ان التصعيد الاعلامي انتقام من المطلقة لابو البنت
ولو انكم تقرون زين يقول الصحفي ان عمره 65 ووجدنا عمره اكبر ولا حدد كم يعني شهور قليلة والناس باقي تهرف وتقول 85
حتى بكاء البنت يدل على انها مضغوط عليها من امها ومن اطراف اخرى لاجل تحقيق اهداف اخرى
سترون النتيجة اذا ما صدر الحكم بصحة الزواج وخلو جميع الاطراف من المسؤولية اذا كانت الافادة كما ورد في الخبر
الملاحظ ان هذه القضية تم تصعيدها اعلاميا لصالح طرفين هما ام البنت لتنتقم من الاب والطرف الثاني بني علمان يريدون اقصاء الشرع واحلال نظام الغرب مكانه
اخواني ماهي المقترحات للحد من هذه الظاهره
ياربااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه
والله ماطلبت الطلاق من خير
الي يشوف وجه يكره نفسه ويعيف حياته
والله لو أنا ماأقعد معاه ثانيه وحده
الله لابيلانا
حسبي الله ونعم الوكيل
أيه هين بيت 85 ألف باني كبرة علف هو وجه
11سنه:::::: أبتدائي:::::: رجل ثمانيني:::::: ساكن في الصحراء
أتحدى أي عالم حسابي أو جوليجي يحل هذه المسألة
حسبي الله ونعم الوكييييييييييييييل
هل أنتم حاسدين الر جال أم ماذا ,, هل تعرفونه أيش يدريكم ربما يكون أنشط منكم
ثم أن كلٍ حر في نفسه وماله وتصرفاته ,ليش أكلتم لحم مسلم زواجه شرعي والله
دنياء ,,أين هذه التعليقات والهجوم عن الأجنبي الذي يغتصب منهن أصغر من البنت
المذكورة ,,أم على شأنه سعودي والله شعب غريب يحسد بعضه بعضاء وبه شجاعة..
عنتر بن شداد على شاشة الكمبيوتر ,وأمام الذي منتف ريشهم حباري , قال عمره80
عام هل تعلم كم عمرك أنت الآن !! لايأخذ الإنسان إلا ماكتب له)) أما عمرها 12 عام وا
لله حرام حتى على شاب عمره 18 عام ؟؟ المال يبنى بيوتاً لاعماد لها
بغض النظر عن عرض رأي في مثل هذه القضية التي تحصل كثيرا ؛إلا أنه لفت انتباهي مدى (لقافتنا)ياالسعوديين وتدخلنا في ما لايعنينا وفي ما لم يطلب فيه رأينا..ناس فاضية بالمرة
مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير
قسماً بالله لو اأمر بيدي لأجلد الأب والزوج المعفنين
قمة الوقاحة وقمة التخلف
مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير
لاحول ولا قوة الا بلله
يا ابواها فرحان بخشتك لقد زوجت ابنتي بناءً على بنيتها الجسدية لا على عمرها،وابنتي بالغة من سن الحادية عشرة، ماقلنا شي بس اذا براسك تزويجها عطها واحد من عمرهابس انت مقصدك الدراهم وما خفي
وانت ياشايب هو من خطبني لابنته وقال لي ( أنا عندي ابنه لن أزوجها إلا لك أنت) وجعه وانت بفمك عظم ماصدقت شريتها طوالي ويوم تزوجها بلله عليك كيف تقبل نفسك مع بزر وبعد اكيد تبي بزارين من البزر ويقولون ليه توجد انحرافات من الشباب ان اقول اكيد بيكون فيه وين جهد هالشيبه على التربيه
وانت يالمأذون وين قلبك تملكله على طفله 13ولا12وش الفرق وتسال طفله اذا موافقه استغفر ربك واسعى بتطليقها احسن لك وضميرك تراه نايم انصحك تصحيه
لدق تحولت هذه القضية إلى قضية رأي عام ، وأرى أن الخوض فيها يجب أن يكون مقتصر على أهل العلم والحمة
مؤلم ما حدث ويسيء لبلادنا لذا لا بد من وقفه جادة لمنع مثل تلك التجاوزات المؤلمة ، فالى متى ؟؟؟
ما قول غيييييييييييييييير الله يصلح الحال بس .
السيده عائشه تزوجت وهي بنت التسع سنوات ولو فيه ضرار على المراة
لا منع ذلك الاسلام
وحرام تدعون على الرجل هو ما قام بعمل حرام او مخزي هذا زواج على سنة الله ورسوله
وبالنسبه للي يقواون قننو ازواج الي 17 سنه اقولك رح شف المشاكل بالهيئه اكثرهن بنات المتوسط الصغيرات المرهقات
مخالفة صاحب التعليق لشروط وضوابط نشر التعليقات في صحيفة عاجل أدت إلى حجبه من هيئة التحرير
هذولا
طمعانين
بالفلوس
والدليل:
لأنه اب وهذا بنته ويحبها
كان ما زوجها لواحد عمره 85
وأصلا غير معقول واحد يزوج بنتة بهذه الطريقة
حرام عليكم ..
ذا ماوصل الخمسين ، على مايبدو لي
تخلف ... جهل ... وانحطاط اخلاقي
عايشين في العصور الحجريه
المأذون والخيبه الشايب والاحمق الاب
لابد يعودون لعصر ماقبل التاريخ
ونطلب من الحكومه التدخل بسجن المهابيل الثلاثه
ووضع قوانين صارمه تجرم من قام بمثل هالجرايم
وشلون يعني ما نجدد شبابنا ولا خلاص انتهت الصلاحيه ما دام فيه عرق ينبض بنعرس غصبن عنكم وبناخذ في العوانس اللي ملوا اهلهم منهم نبي نكد عليهم ونسترهم وش فيكم و مايعرس الاهالوراعين اللي يومين وطلقها وجلست في بيت ابوها محد يبيها والله حاله (((((تراكم عثيتونا نبي نتشبب ياخي هووو))))
يمكن يموت بكره ويسير رزق للبنت واهلها ماتدرون
منتضرين وقفة فيصل بن بندر
والله حرام هاذي وشلون بتعرف البنية
انا مع من يقول يحددون سن 18 سن ادنى للزواج
وش فيكم كل واحد حرام قاعدين تفتون كل شي له ضوابط واصول واركان وشروط يليت تثبتون في طرح الجواب هذا دين مهوب لعب كل شي له نص
أقوووول الله لايبلانا بس
اللهم أرزقنا العدل والحكمه والعفه
وأبعد عنا الطمع والجشع والميل عن الحق
بالله كيف ترضى تزوج بنتك (11سنه)واحد اصغر بناته كبر بنتك
والله لو أحلف مازوجتها إلا من أجل المال هذا أولاً وثانياً من الممكن
أن يكون فقط قهراً لأمها اللي هي طليقتك وإن كان كذلك فأعلم بأنك
غبي معتوه أحمق كيف ترضى لبنتك أن تعيش مع رجل بهذا العمر وتحرمها
متعة الزواج مع من يساويها بعمرها والله لهذا التخلف بعينه ,,,
أين حنان الأبوه أو هذا الحنان يذهب عندما تشتاق للمال
والله والله والله إن هذا الزواج يقهر ويقطع قلب من لاقلب له
أما أنت يالشايب كيف ترضى لنفسك أن تتزوج بنت عمرها مساوي لعمر
أصغر بناتك ..ألا تستحي ألا تخشى من كلام الناس كيف ترضى لنفسك معاشرة
فتاه صغيره لاتدرك شي ولاتعرف معنى الزواج وواجباته وحقوق الزوج
او تزوجتها فقط لأمر ما.....
تحياتي لك
أب حنون عطوف على أبنائه وبناته,,
تحياتي لك
أب يحب الخير لأبنائه وبناته ,,
تحياتي لك
أب يقدم مصلحة أبنائه وبناته على مصلحته ولو ضرته,,
((((سبحانك االلهم وبحمدك أشهد أن لاإله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك))))
ياعاااااااااااااااالم لا تربطون عصرنا بعصر الرسول صلى الله عليه وسلم
عصرنا غير 00000000
والبنت طفله كل همها العابها ويجي ابوها المتخلف الهمجي المريض
النفسي يزوجها واحد كبر جدها مريض نفسي هو ثاني
والله لو انه عاقل مايأخذ طفله في عمر احفاده
وانا اقري ماتخيلت انى بلقاء مريض ثالث نفسي وهو
0
0
0
0
0
0
هو لاخ ابو سعود قال ايش قال البنت تتزوج ولا تعنس احسن
ريك حلو بس مو بذي الطريقه انها تتزوج رجل كبر جدها
ما اقول الا الله يخلف على بناتك بس
ومن احسن في بنتين بس سواء اخواته او بناته جزائه الجنه
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد: ان هذا الشي لا يرضي ديننا الحنيف اسال من الله العلي القدير ان ينصرة بنصرمن عنده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وتكفون وتكفون من له يد بالموضوع يساعدة وشكرررررررا
الحمد لله على العافيه
والعقل؟؟؟
طفله تصرخ يعني مغصوبه عليه بس خايفه يااااااااااااااااااااناس حراااااااااااام
الخ ابو خالد كلامك سليم واضحة من الام
اتقو اللة في انفسكم الي سبيتم ارجل المتزوج لم يفعل حرام
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته لدي 0000
سوال ارجو الا جابه عليه (((( ما اصل الزوج واب الزوجه والى اي القبا ئل الموجوده بنجد والحجاز ينتمون شكرا )))))))))
زواج الصغيرة مو حرام ومن الخطأ
أن نطالب بوضع عمر 18 سنة للعروس ولكن الواجب هو ان توضع قوانين ان لا يتجاوز الفارق بين عمر العروس البنت والزوج اكثر من 15 سنة
وبالنسبة لهذه الطفلة لها رب يأخذ بيدها وينصفها
لانها للاسف لن تجد من ينصفها من الخلق وستقفل قضيتها بعد حين وتنسى كأن لم تكن
حسبنا الله ونعم الوكيل
عااااااادي
وشرعي
الاغلبيه عاطفيين
اررررررررركدو
وعن البررررربره الزايده
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح او مساء الخير على الموجودين وعلى عاجل خاصة
طفله
الا تكفي قولهم طفله اذا ما معنى طفله
وكيف يزوجها برجل جاهل وساكن في الصحراء وقبل ذلك كبيرفي السن وعنده 3 نساء على ذمته
والد الطفله من اجل المال ترمي ابنتك شر رميه على هذا الجاهل
الكل منا يعلم انه قد تم الضعط على الطفله من اجل الموافقه من اجل المال
يا أخي حرام عليك تزوج ابنتك لرجل قد يكون اكبر منك سنا
من لا يرحم الناس لا يرحمه الله كيف وهي ابنتك وقد بعتها من اجل المال
انا لله وانا اليه راجعون
حسبي الله عليكم شيبان جهله تحبون المال
لاحول ولاقوة الا بالله
\" بقصة لازال المجتمع القصيمي مصدوما بها \"
اوووووووه وين رايح يا كاتب المقال وش ذا الخرطي بكره مجتمع مذنبي ومجتمع مجمعي ومجتمع رياضي ومجتمع سديراوي ومجتمع عفيفي وش ذا الخرطي نحن نعيش قي دوله اسمها المملكة العربية السعودية ومجتمعنا واحد وشعبنا واحد وش ذا المطرسه والتفرقه
عاجل صحيفة الكل وانا متأكد انها لا تدعوا للمناطقية والتعصب للعرق ..
انشري يا صحيفة الجميع ذات المصداقة
يانااااااااااااااااااااااااااااااااااس
حرام عليكم
اتقوا الله
تررررررررررررررراه فرق كبير وهي بنت صغيرة
باعهااااااااااا ب 85000
حسبي الله فيه ونعم الوكيل ..
لا .. ونقووول بعض الجنسيات العربية ليه تبيع عيالها من الجووع ؟؟
وهذا .. يبيعها ........... طمع
لا حول ولا قوة الا بالله
اقترح على وزارة الداخلية زي ما منعت .... تزويج الشباب السعودي من أجنبية الا بطلوع الروح
ان تصدر منع كذلك من تزويج الشيبان هذولا .... بحكم سنه وانه متزوج سابقاً ...
والمنع يشمل الناس اللى فى سن 55 مو سن 80 عمى بعينه ...
زواج القاصرات مازال يتكرر كلما أسدل الستار عن قضية زواج قاصرة تخرج علينا أخرى سبق تكلمنا وكتبنا عن الموضوع لكن مازال مأذوني الانكحه يتجاهلون كيف يعقد لطفله لرجل كبير السن يجب صدور قرار صارم يجرم من يزوج قاصرات السن الزواج يجب أن يكون من 18 سنه فما فوق يخرج علينا شخص يستشهد بزواج عائشه نقول الطفله ليست عائشه والزوج ليس رسول الله
اتقوا الله يا ناس ونقول ليش الذنوب والامراض والكسوف والخسوف والحرب والزلازل
اتقوا الله يا ناس ونقول ليش الذنوب والامراض والكسوف والخسوف والحرب والزلازل
حسبي الله عليهم شلون بنت صغيره عمرها ما تجاوز 12 سنه يزوجوها بواحد كبر جدها مو ابوها الله يعينها
رائد بايسن جدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.