تتجاذب النفس نوازع الخير والشر ,وتترصد لها شياطين الإنس والجن, ويقعد لها الهوى كل مقعدٍ لحرفها عن صراط الله المستقيم ,والنفس لا تزال بخير مادام أنها كلما حادت عن الصراط آبت وأخبتت ورجعت ,ومتى ما تعثرت بها الخطى شعرت بمرارة التقصير وحاولت النهوض مرة أخرى..حتى تنتهي بها مسيرة الحياة المضنية وهي إن لم تكن سباقة للخير فمقتصدة , قد علت بخضوعها واحتمت باستغفارها ,ترجو ثواب مسيرها وتخاف من عثراتها .. غير أن بعض الأنفس قد تغلب عليها الهوى واستحكم,وسارت خلفه صاغرة, رافعة راية الاستسلام ,وحتى لا تظهر بصورة الضعيف المهزوم أمام نفسها و الآخرين؛ حاولت استشعار أن ما هي فيه صواب .. ولذا قامت تسارع الخطى بين أقوال هذا العالم و ذاك فيما هي واقعة فيه ,ومتى ما كان الحكم هو الجواز كان هذا العالم في هذه المسألة بالذات هو المقدم على غيره ..فاشتهر لذلك علماء لولا هذا المسلك لما كان لهم ذكر ,وراجت كتب وبحوث لأشخاص لولا ما آلت إليه من الجواز في المسائل المقصودة لما سمع بها ولا بأصحابها .. كل ذلك لأنه صعب على هذه النفس الابتعاد عن المرغوب ,و تكرار القيام بعد السقوط,والرجوع بعد الانحراف ,وعجزت عن تحمل مرارة الشعور بالذنب ,فعالجت الخطأ بأفدح منه, فسلكت أخطر المسالك وأشنعها , بشرعنة الهوى؛ لتهدئة النفس اللوامة, والمضي قدما في عالم الهوى الرحب .. وكلما تقحمت هذه النفس محذورا لن تجد صعوبة في العثور على قولٍ لعالِم في قديم الزمان أو حديثه قد أفتى فيه بالجواز .. إن هذا الطريق يقترب بصاحبه شيئا فشيئا إلى عبودية الهوى, تلك الحالة التي حذرنا الله منها بقوله سبحانه: "أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم " ويتخطى به الحدود التي حدها الله بكل راحة بال وسكون نفس ,فضلا أن يفكر بمسلك الاستبراء الذي حثنا عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: " وبينهما أمور مشتبهات، لا يعلمهن كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام".