يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    سيبراني وأرامكو الرقمية تعززان أمان الشبكة الصناعية 450    «كأنو روحي راحت معهم».. زوج أنجي مراد ينعي ابنهما «علي»    الهلاليون: كوليبالي كارثي    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    السعودية تتصدر دول ال20 في مؤشر الأمان ل 2023    الرئيس الإيراني يشكك في استعداد واشنطن للتفاوض    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    تحت محور "سينما الهوية".. انطلاق الدورة الحادية عشرة من مهرجان أفلام السعودية أبريل المقبل    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    الهيئة الملكية لمحافظة العلا تحتفي باليوم العالمي للنمر العربي    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    موجز اقتصادي    رأوا تصريحات نتنياهو تعمية على فشله.. محللون سياسيون ل(البلاد): المملكة حائط صد وقلب الأمة.. وإسرائيل كيان فاقد للشرعية    سباق تدّمير العقول    السودان.. إعلان خارطة طريق لما بعد الحرب    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    استثمارات وابتكارات في معرض"ريستاتكس العقاري"    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    ضمك.. جبل ونادٍ    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    في الجولة ال(21) من دوري يلو.. قمة تجمع الحزم والطائي.. ونيوم والنجمة يواجهان العين والصفا    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    «المناورات» تجهّز الأهلي والنصر ل«قمة الإنماء»    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوسف وحمام بريدة
نشر في أنباؤكم يوم 13 - 05 - 2009

سأكون شفافاً وواضحاً تماماً كوضوح الأستاذ يوسف المحيميد في روايته الأخيرة"الحمام لايطير في بريدة" ... كان رد الفعل الأول لأحد القراء البسطاء أن الكاتب تعرض لموقف ما صغيراً إنطلق من خلاله لكتابة روايته بهذه الصورة البشعة عن بريدة وأهلها ، وإن كنت لاأميل لهذا ، أقصد أن الرواية "بشعة" ، وأما ماضي يوسف فهذا له وليس لنا وهو بالتأكيد مشرق كإشراقته الصبوحه ...
في ظني أن رواية يوسف ليست بهذا السوء الذي أجمع عليه كل محب لمدينة بريدة ، إذأنها تشكل مع مجموعة روايات أخرى منها رواية شارع العطايف لعبدالله بن بخيت ، وثيقة إجتماعية يجب الإهتمام بها جيداً إذ أننا لن نتمكن مهما جمعنا من العلماء والمفكرين والمثقفين في إختصاصات العلوم الإنسانية المختلفة ليقدموا لنا رؤية فاحصة وكاشفة للمجتمع وأدوئه واهترائته من الداخل ، كما يقدمها هؤولاء الروائيين...
وعلى كل الراوئي السعودي بشكل عام في روايته أو رواياته يفقد الخط الزمني للرواية بسهولة غريبة مع تداعي الأحداث وسرعة إيقاعها ، وهذا ما تورط فيه الأستاذ يوسف فلو إستعرضت الزمن في رواية الحمام لايطير في بريدة لوجدته بدء من الحاضر مع فهد في القطار ثم انتقل به ليدخل زمن ماضي قريب وهنا الأمر جيد إلا أنه ومن خلال الزمن الماضي القريب يدلف إلى ماضي أبعد ومن هذا الزمن الماضي الأبعد إلى أخر أبعد من سابقه كما لوكنت أمام مرآتين متقابلتين ، تتعدد المرايا أمامك وما هما إلا مرآتان ،وهذه تقنية عالية الدقة والإبداعية ، تحتاج إلى مراجعة دقيقة ومنفصلة عن سياق الرواية لكل خط زمني على حده بمختلف أحداثه وشخوصه ثم مراجعة مع السياق بالعموم ، وهذا ما لاتجده في الكثير من الروايات السعودية.
والمشكلة في ذلك تكمن في الإستعجال الشديد على النشر، وقد يقول لك أحدهم أنه يعمل على روايته من خمس أو ست سنوات فكيف يكون النشر بعد هذه السنوات إستعجال ، وهنا إضبط " أرنباً سميناً" فلوكان الحال كذلك لخرجت لنا رواية متقنة من جميع الجوانب لا من جانب أو أثنين فقط ، مما يدل على أن الست أو الخمس سنوات المزعومة ما هي إلا سنة أولى كتابة ثم "نوم في العسل سنوات" ثم أشهر "لسلق العمل" وإخراجه لضغط الناشر أو لمكسب ما ، والكارثة الحقيقية إن قيل لك أن العمل ذي الثلاثمائة صفحة أو يزيد خرج في أشهر لاتتجاوز العشرة.
لعلنا نتفق على أن داء الكسل مستشري في كتابنا أو على الأقل في أكثرهم ، وإلا لاتنقصهم الموهبة أو القدرة ، ورواية "الحمام لايطير في بريدة" استعجل يوسف كثيراً في إخراجها قبل إنضاجها بالقدر الكافي حتى على مستوى الطباعة وأخطائها.
ولن أتحدث عن الشخصيات وبنائها أو الزمن وتجلياته أو المكان وحدوده في الرواية أو غيرها من الجوانب الأخرى ، ولكن أطرح بعض التساؤلات المشروعة والتي أعرف سلفاً أنها ليست بريئة تماماً :
- هل المجتمع الناضج (ولا أقول المثالي) هو المجتمع الذي يقر الممارسات غير المنضبطة وفق منهجه وأسلوب عيشه ؟
- هل حتى نكون مجتمعاً منفتحاً حديثاً مواكباً للتطور لابد أن نقر ونرضى عن الحب في صورته المادية (الجنس) وأن نرضى عن المخالفات الدينية التي نتفق جمعياً عليها ودعك من المختلف فيه أو مجالات الإجتهاد كل ذلك من أجل حماية لحدود الحرية ؟
- هل يوسف يفهم معنى الحرية جيداً على مستوى النظرية والتطبيق ؟
- لماذا لم يدع لنا يوسف كقراء مجالاً للفهم المحايد والقرار المتحرر من التوجيه والضغط المباشر وغير المباشر؟
- لماذا صور لنا يوسف أن الشباب كأس وفتاة وحياة ضائعة وملهاة؟
- فهد يمثل فئة يناقضها فئة أخرى معاكسة لها في الإتجاه والهدف (بحسب الرواية) فهل نقيس كل من خالف فئة المتدينن كما نقيس فهد ، يرون أن الزنا والخمر حرية شخصية يمارسه كيفما شاء ؟ (هذا ما تنطق به الرواية شاء يوسف أو أبى).
- بريدة ، تسويق لروايتك أم إنتماء أم موقف فكري ونفسي وأنت الذي لم تعش في بريدة يوماً؟
- هل بريدة ، وأهلها بهذه البشاعة ، مع أنك لم تستطع تجاوز عبد الله بخيت على في مجال المزايدة على بشاعات المدن (الرياض – بريدة)؟
- بريدة يا يوسف، بين أقصى اليمين وأقصى اليسار هل تعاني من انعدام منطقة الوسط؟
- المكان والزمان وغالب الأحداث والشخصيات في الرياض ماذنب بريدة ؟
"الحمام لايطير في بريدة" على الرغم من أنها لم تلق قبولاً كبيراً من أهم فئة تلقتها وهم مجتمع بريدة بحكم أن عنوان الرواية يحمل إسم مدينتهم ، وعلى الرغم من ممارسة يوسف لأقصى وأقسى أنواع مصادرة الحرية للقارئ الذي يريد الفهم لا الاستمتاع فقط ، إلا أنني يجب أن أعترف أنها تمثل وجهاً وشكلاً إجتماعياً ضمن أشكال متعددة فيها الجيد والسيئ و يجب أن نتحلى بدرجة كبيرة من الوضوح والشفافية لنتصارح ونتحاور بشأنه كثيراً وكثيراً جداً.
أهل بريدة الطيبون تأذوا كثيراً منك يا "أبو يس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.