تابعت الجدل الدائر في الساحة الإسلامية هذه الأيام، والذي اشتعل في أعقاب فوز السيناتور الأمريكي باراك اوباما بمنصب الرئاسة الأمريكية، فمن مقالة الدكتور الأحمري وما أثارته من تعقيبات كثيرة، إلى الرد الأخير للمدون فؤاد الفرحان على مقال للشيخ ناصر العُمر، والحقيقة أني أستطيع القول بأن ما حدث هو سجال أشعله ما يمكن أن نسميه بفريق (الإصلاحيون الجدد)، وذلك ابتهاجاً بنظام الحكم الديمقراطي الذي أوصل "رمز المستضعفين والمحرومين" إلى أعلى مراكز الحكم في أمريكا، وربما تعريضاً بغيره من النظم. ومن خلال متابعات نتاج وسجالات هذا الفريق أو هذا الطيف، والذي يمكن تصنيفه في العموم ضمن أطياف التيار الإسلامي،فإنه يلحظ عليه انشغاله بقضايا الإصلاح السياسي خصوصاً. ومن المعروف أن مختلف الأطياف والتيارات باتت ترفع شعارات الدعوة إلى الإصلاح، إلا أن الملاحظ أيضاً أن هذه التيارات والأطياف تتباين في فهمها وتعريفها له، وكذلك في تحديد ألأولويات، ولذا فيمكن القول إن هذا الفريق يتفق مع غيره في أصل الدعوة إلى الإصلاح، إلا أن ما يميز أفراده في التعاطي مع هذا الهدف ما يلي: 1. الحماسة والاندفاع الشديدان والانسياق وراء العاطفة عند طرح الأفكار التي يعتقدون صحتها. 2. عدم الانطلاق من منطلقات شرعية محضة، وإنما من منطلقات حضارية مستوردة، وأحياناً من منطلقات شخصية محتقنة! 3. الافتقار إلى التوازن والعدل والتمحيص، فبينما يركز هذا الفريق على الجوانب المضيئة في المشاريع التي يسعى لترويجها، نجده في المقابل يعمد إلى اختزال المشاريع الأخرى في بعض التطبيقات الخاطئة. 4. غياب النظرة الإستراتيجية. 5. القابلية الشديدة للخصومة مع المخالفين، سواء أكان ذلك المخالف سياسياً أم دينياً، والتبرم والضيق بالآراء المخالفة، في الوقت الذي يدعون فيه إلى احترام الرأي الآخر وعدم الوصاية على الآخرين. 6. حصر الإصلاح في الجانب السياسي وتهميش ما سوى ذلك، بل يمكننا القول:إن ما سوى ذلك يعد عند هذا الفريق أمراً ثانويا، وربما يكون في تقديره عائقاً أو حتى خدعة! 7. مثلما يحصر هذا الفريق الإصلاح في شقه السياسي، فهو كذلك يحصر آليات معالجته في طريقته الخاصة، والتي تميل إلى الاندفاع وعدم الواقعية وعدم الوضوح في بعض الأحيان، ولعل الاندفاع والحماسة اللذين أشرت إليهما يفسران تعرض بعض أفراده لبعض المتاعب بلا مسوغ. 8. الإغراق في جلد الذات. ويرى بعض مخالفي هذا الفريق من الإسلاميين أن هذا الفريق قد أصبح على مرمى حجر من معسكر بعض دعاة الإصلاح من المنتمين السابقين للتيار الديني، والذين ما لبثوا أن تحولوا إلى الطرف المقابل، بل وأصبحوا ضد الفكرة الدينية بالأساس، ولعل لهذه النظرة ما يبررها فإن المتابع لخط سير هذا الفريق يرى انه قد بدأ يبتعد تدريجياً عن استخدام الأدبيات التي عرف عن الإسلاميين استخدامها بل والحدة في نقد هذه الأدبيات، وفي المقابل فقد بدأ في استخدام لغة لا تختلف كثيرا عن لغة مشاكسي الصحافة الذين دأبوا على مشاغلة الإسلاميين عبر كتاباتهم ونقاشاتهم الفضائية. ومن جهة أخرى هناك من يرى أن هذا التحول في خطاب هذا الفريق يفرض ويحتم على الإسلاميين المبادرة إلى احتوائه وتفهم الخلفيات التي قادته إلى ذلك، وذلك سعياً لكسب إفراده والالتقاء معهم والعمل على إيجاد أرضية مشتركة هدفها الاستفادة المتبادلة من الآراء المختلفة، حيث ينبغي أن يقف الجميع في خندق واحد ضد هجمات التيارات التي يتفقون على خطرها، ودعم خطوات الإصلاح المتعددة دون اللجوء إلى حرق المراحل، كما يفترض أيضا الاقتداء برسولنا صلى الله عليه وسلم في طلب الحق والتجرد له والبعد عن حظوظ النفس والتي بدا واضحاً أن لها دوراً كبيراً في الرفع من درجة حرارة هذا السجال.