** كان جيل الإصلاح والنهضة، خلال حقبة القرن التاسع عشر الميلادي، وبداية القرن العشرين من أمثال: الكواكبي، ومحمد عبده، ورفاعة الطهطاوي، وشكيب أرسلان، وعلال الفاسي، والطَّاهر بن عاشور، وسواهم... كانوا الأقدر على فهم سرّ تفوق الحضارة الغربية، والمتّمثل في العدالة والحرية والمساواة، واحترام الرأي الآخر، والتخلّص إلى حد كبير من النعرات الطائفية، والتعصب الإثني، وبهذا يكونون قد رسموا حدًّا فاصلاً بين الغرب بتاريخه السياسي البغيض، والغرب الآخر بتلك المفاهيم الحضارية التي ورثها عن الحضارات الأخرى. وكان للإسلام نصيب واضح ومعروف في ذلك الإرث. ** إلاّ أن بروز تيارات دينية في الستينيات الميلادية، وبثها لمفاهيم تتصل بما عُرف بمفاهيم الحاكمية وجاهلية العصر الحديث، والشك في عقيدة الآخر كان ذلك سببًا من أسباب دخول هذه التيارات في صراع مع القوى السياسية الموجودة في العالم العربي -آنذاك- والتي هي الأخرى كرّست لنفسها مفاهيم هي أقرب إلى الإقصائية، وعدم الاعتراف بالآخر، بل سمحت لنفسها باستخدام أساليب العنف ضد مناوئيها، وكانت أبعد ممّا أملّته فيها الجماهير والشعوب الطامحة إلى عهد جديد من العدالة والديمقراطية. ** الربيع العربي أثمر عن أطياف متعددة، ومنها الطيف الديني، وكانت طليعته في البلد العربي -تونس- حيث فاز حزب النهضة ذو التوجه الإسلامي بما نسبته 40% من المقاعد في المجلس التأسيسي، وإعلانه القبول بمشاركة الأطياف الأخرى، واحترام حقوق كل الطوائف، وما كان ذلك ليكون لولا أن بعض زعماء هذه الحركة، وفي مقدمتهم راشد الغنوشي، استفاد من تجربته في المنفى، ولابد أنه -أي الغنوشي- عاين عن قرب التجربة البريطانية البرلمانية التي يعود تاريخها إلى ما يقرب من ثمانمائة عام، والمتمثلة في مجلس العموم الحافل بذلك الزخم التي تحكمه عبارة ordey -نظام- التي ينطق بها المتحدث باسم مجلس العموم، وهي كافية لإعادة ما انقطع من حوار بين الحكومة والمعارضة، وكلاهما -كما هو معروف- يتسابق في خدمة متطلبات الفرد الغربي، وصون حريته وكرامته. ** يفترض في التيارات الدينية في عالمنا العربي والإسلامي أن تبث في المنتسبين إليها توجهات ومنطلقات عرفناها في تقاليدنا الإسلامية العريقة، وفي مقدمتها حسن الظن بالآخر، والنأي عن التكفير الذي جنى على المجتمع الإسلامي، وشوّه صورته. وفي المقابل فإن التيارات الأخرى ذات التوجه الليبرالي وسواها عليها أن تنأى هي الأخرى عن رفض الآخر، أو التوجس منه، فذلك أجدى وأنفع لمجتمعاتنا.